الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، اجتماعاً لها، أمس، في إطار اجتماعاتها المتواصلة في ظل الظروف الدقيقة التي يواجه فيها شعبنا مؤامرة صفقة القرن وسياسة الضم الصهيونية القائمة على الخرائط الأميركية.

وناقشت اللجنة المركزية، سبل وضع آليات لمتابعة تنفيذ قرار القيادة الفلسطينية برئاسة السيد رئيس السلطة محمود عباس الذي عقد بتاريخ 19/5/2020، مؤكدة أن حركة فتح وقيادتها ستستمر بتحمل مسؤولياتها كاملة خلال المرحلة المقبلة الصعبة والخطيرة، وفق جدول أعمال واضح للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته المقدسة.

{ طالب المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، الدول العربية والاسلامية للنهوض من أجل تحمّل مسؤوليّتها في الدفاع وحماية ورعاية المسجد المبارك، خاصة من محاولات التهويد التي تمتدّ للمسجد وسائر أحياء المدينة المقدّسة.

وقال: إن حماية الأقصى ليست مسؤولية منفردة إنما مسؤولية جماعية للمسلمين كافة.

وحذّر حسين في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح أمس، من دعوات المستوطنين المتطرفين المتواصلة لعودة اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى، مشيراً الى حرص الاوقاف الاسلامية والمرابطين للتصدي ومواجهة هذه الاقتحامات العنصرية التهويدية.

{ ندّد حزب الاستقلال المغربي بما وصفها «محاولات الكيان الصهيوني اغتصاب الأراضي الفلسطينية، واقتطاع أجزاء من الضفة الغربية وضمها إلى الكيان الصهيوني».

وأدان الحزب المغربي في بيان للجنته التنفيذية، سياسة «القمع والقتل الممنهجة» التي يمارسها الكيان الصهيونيّ بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، مجدداً مطالبته بـ»إقامة الدولة الفلسطينية الموحّدة وعاصمتها القدس الشريف».

وأشاد الحزب بـ»الدعم المتواصل للملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، لأهالي القدس والقضية الفلسطينية في ظل ظروف جائحة كورونا».

الشام

{ بعد تعليق دام شهرين ونصف الشهر استؤنف أمس، الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019-2020 وذلك بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول وسط التزام بالإجراءات الاحترازيّة المتخذة للتصدي لوباء كورونا.

وتصل أعداد الطلاب الذين التحقوا بالدوام إلى نحو 750 ألفاً فيما يبلغ عدد الطلاب الذين يستكملون امتحانات التعليم المفتوح في الجامعات نحو 130 ألفاً وفق الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الطلاب، مؤكداً في تصريح لسانا التقيد التام بالتقويم الجامعي الذي وضعته الوزارة بهذا الخصوص، حيث يبدأ الدوام اعتباراً من اليوم وينتهي في 30-7-2020.

العراق

{ دعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، الحكومة والقضاء إلى البدء بـ «حملة حقيقية» لمحاسبة أصحاب الشهادات المزوّرة.

وقال علاوي في تغريدة على موقع (تويتر)، إن «نكبة كبيرة ألمّت بالتعليم منذ أن وصل المزوّرون إلى مركز القرار في العراق، ليبدأ مسلسل الاستخفاف بالقيم والمبادئ».

وأضاف أن «على الحكومةالمؤقتةوالقضاء البدء بحملة حقيقيةلا مجرد تصريحاتللكشف عن حملة الشهادات المزورة ومحاسبتهم، بدءاً من الوزارة والبرلمان وصولاً لبقية المؤسسات الحكومية».

الأردن

{ أعلن المرصد العمالي الأردني أن البلاغ الصادر عن رئاسة الوزراء أمسوالذي ينظم العلاقة بين القطاع الخاص والعاملين فيه خلال شهري أيار وحزيران– «كرس التوجه الحكومي المعمول به منذ بداية الأزمة، والذي تمثل في تخلّي الحكومة عن مسؤوليّاتها تجاه القطاع الخاص المتضرّر والعاملين فيه».

وتابع البيان الذي صدر أمس عن المرصد العمالي «أن لا جديد في البلاغ الحكوميّ من حيث المنطلقات التي استندت اليها السياسات الاقتصادية الحكومية منذ بدء الأزمة، حيث رسّخت هذه السياسة وضع العاملين وأصحاب الأعمال في مواجهة بعضهم بعضا».

الكويت

{ أجمع عدد من الأساتذة الأكاديميين من عمداء الكليات في جامعة الكويت على استعدادهم لاستئناف الدراسة في نهاية شهر يونيو المقبل، مستنكرين التعطيل طويل الأمد والذي لم يحصل في أي جامعة في العالم سوى في الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى