ثقافة وفنون

الراحل حسن حسني… تاريخٌ من الكوميديا المصريّة واكتشاف المواهب

 

 توفي الفنان المصري حسن حسني، فجر السبت، إثر أزمة قلبية مفاجئة أدت إلى دخوله مستشفى دار الفؤاد في العاصمة القاهرة، مساء الجمعة.

نعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان آخر ظهور للفنان الكبير حسن حسني، مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي بصحبة حفيدة قبل أن يدخل إلى المستشفى.

وشارك الراحل خلال موسم رمضان الماضي بشخصية «عم تحسين» في مسلسل «سلطانة المعز» مع النجمة غادة عبد الرازق ليكون آخر أعماله الدرامية.

مشواره الفنّي

حسن حسني ممثلٌ مصري بدأ حياته المهنية منذ ستينيات القرن الماضي بعد أن لفت أنظار أساتذته ولِجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدرسة بعد مشاركته في بعض المسرحيات، تأكّد حينها حسن حسني أنّ التمثيل هو مهنته المستقبلية وأصبح عضواً في فرقة «المسرح العسكري».

ولد حسن حسني في 19 حزيران عام 1931 في حي القلعة في القاهرة، مصر. والده كان يعمل مقاولاً للمباني ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس في مدرسة الرضوانية وحصل على الشهادة التوجيهية في عام 1956.

شارك خلال تواجده في المدرسة في العديد من المسرحيات ومن خلال إبداعه فيها قرر أن يكون التمثيل هو الشيء الوحيد الذي سيشغله وقرر خوض تجربته في هذا المجال.

شارك في مسلسل «النمس» بدور شوكت من إخراج صفوت غطاس وبطولة عماد حمدي وراوية أباظة ومحمد صبحي وفي عام 1978 شارك في مسلسل «كيف تخسر مليون جنيه» إلى جانب عادل إمام وجمال إسماعيل وحلّ ضيفاً في العام نفسه في المسلسل الإذاعي «كفر نعمت».

كما شارك بدور البحتريّ في مسلسل «في مهب الريح» في عام 1979 من بطولة حمدي أحمد ونادية عزت. ومسلسل «مفتش المباحث» الذي كان من إخراج عبد الله الشيخ ومحمود بكري والمسلسل الكوميدي «ضيوف مزعجين جداً» الذي كان إنتاجه مشتركاً بين مصر والأردن وكان آخرها مسلسل «نفوس معذبة جداً» الذي كان إنتاجاً مشتركاً بين الكويت ومصر.

تابع حسن حسني أعماله التي تألقت أكثر وأكثر في الثمانينيات ومن أهمها مسلسل «الصفقة» عام 1980 الذي كان من بطولة رشدي أباظة وصفاء أبو سعود، وفي عام 1981 أدى دور عبد السلام رئيس التحرير في مسلسل «سباق الثعالب» وفي العام الذي تلاه أدى دور الجنرال مينو في المسلسل التاريخي «الأزهر شريف منارة الإسلام» كما حلّ ضيفاً في العام نفسه في مسلسل «قلب من ذهب».

وفي عام 1984 أدّى دور نعيم في مسلسل «جواري بلا قيود» من تأليف منى نور الدين وبطولة كمال الشناوي وبوسي. وفي عام 1986 أدى دور هريدي في مسلسل «سنوات الضحك والدموع» من بطولة دلال عبد العزيز وعبد الرحمن أبو زهرة وتأليف عاصم توفيق، كما حلّ في العام نفسه ضيفاً في مسلسل «غوابش». وفي عام 1987 شارك في مسلسل «الحب في حقيبة دبلوماسية». وفي عام 1989 أدى دور عبده مشتاق في مسلسل «ناس وناس» في جزئه الأول وشارك في العام نفسه في أعمال عدة أخرى منها مسلسل «رجال في المصيدة» ومسلسل «أبيض وأسود» ومسلسل «دعوة للحياة».

وشهدت فترة التسعينيات أعمالاً لحسن حسني لم تقلّ أهمية عمّا سبقها حيث كان أول مسلسل له فيها «ساعة لكل الناس» عام 1990 إلى جانب محمود الجندي وجليلة محمود كما أدّى دور يوسف في مسلسل «مذكرات زوج» في العام نفسه وفي عام 1991 شارك في مسلسل «تحت ظلال السيوف» من تأليف عبد السلام أمين كما شارك في العام نفسه في أعمال عدة منها مسلسل «النوّة» ومسلسل «العودة». وفي عام 1992 أدى دور شريف الكاشف في مسلسل «بوابة الحلواني» في جزئه الأول كما شارك في العام نفسه بمسلسلات عدة أخرى منها «وكان لقاء» ومسلسل «المال والبنون جومسلسل «وداعاً قرطبة».

وفي عام 1993 أدى دور رشاد في مسلسل الدراما «أمهات في بيت الحب» من بطولة رجاء الجداوي وصفاء الطوخي، كما أدى دور شديد باشا في مسلسل «دموع صاحبة الجلالة» إلى جانب عبلة كامل ومحمد كامل، وفي عام 1994 شارك في المسلسل العربي الكوميدي «الدنيا حظوظ (لا للزوجاتإلى جانب ناصر القصبي وخالد سامي كما شارك في العام نفسه في الجزء الثاني من مسلسل «بوابة الحلواني» ومسلسل «أرابيسك: أيام حسن النعماني».

كما شارك في مسلسلات عدة أخرى منها «أسير بلا قيود» و»يأخذنا تيار الحياة» و»أغنية على جسر الأمل» ومن أهم مسلسلاته الأخرى في فترة التسعينيات مسلسل «جسر الخطر» ومسلسل «أوقات خادعة» و»حلم آخر الليل» و»همام يبحث عن همام» و»الذب» عام 1999.

تابع حسن حسني مشواره الفني في الألفية الجديدة بمزيد من الأدوار التي تنوعت ولم يقل الإبداع فيها عن التي سبقتها بالرغم من توجهه في هذه الفترة للأفلام بشكل مكثف أكثر من الدراما، ومن أهم المسلسلات التي شارك فيها في الألفية الجديدة مسلسل «الفجالة» عام 2000.

وفي عام 2001 شارك في الجزء الرابع من مسلسل «بوابة الحلواني» بالإضافة إلى العديد من المسلسلات الأخرى في العام نفسه منها «نهر العطاء» من إخراج محسن فكري والمسلسل الكوميدي «النساء قادمون» إلى جانب حسين فهمي وغادة عبد الرازق. وفي عام 2003 شارك في مسلسل «ملك روحي» إلى جانب سيرا وأحمد عز وشارك في العام الذي تلاه في مسلسل «بنت أفندينا» إلى جانب إلهام شاهين وكريم كوجاك، كما شارك في العام نفسه في أعمال أخرى منها مسلسل «ملاعيب شيحة» و»عفاريت السيالة»، وفي عام 2006 شارك في مسلسل «بنت بنوت» إلى جانب مي عز الدين وصفاء الطوخي كما شارك في العام نفسه في مسلسل «علي يا ويكا» ومسلسل «آن الأوان».

وفي عام 2011 شارك في مسلسل «سمارة» إلى جانب غادة عبد الرازق وياسر جلال كما شارك في العام نفسه في مسلسل «أزواج في ورطة» والمسلسل الكوميدي السوري «صايعين وضايعين» إلى جانب عبد المنعم عمايري وأيمن رضا كما شارك في مسلسل «الزوجة الرابعة» الذي عرض في رمضان 2012 إلى جانب مصطفى شعبان ونخبة من نجوم الفن المصري، وفي عام 2013 شارك في دراما التشويق «مزاج الخير» إلى جانب مصطفى شعبان وعلا غانم كما شارك في بطولة المسلسل الكويتي الكوميدي «خالي وصل» إلى جانب طارق العلي وأمل عباس عام 2014.

وفي العام الذي تلاه حلّ ضيفاً في مسلسل «مريم» من بطولة هيفاء وهبي وخالد النبوي كما شارك في العام نفسه في مسلسل «الصعلوك» من إخراج حسن القناوي وبطولة خالد الصاوي وفي عام 2016 شارك في مسلسل «وعد» من بطولة مي عز الدين وكارمن لبس وفي عام 2018 شارك في المسلسل الكوميدي «30 ليلة وليلة» كما شارك في مسلسل «رحيم» من بطولة ياسر جلال وأحمد السقا.

ولا يخلو رصيد حسن حسني الفني من الأفلام التي أثرت السينما المصرية والعربية ومن أهمها «المليونيرة النشالة» عام 1978 من إخراج سيف الدين شوكت و»زوجة رجل مهم» عام 1988 إلى جانب أحمد زكي وميرفت امين و»صراع الأحفاد» عام 1989.

وشهدت الألفية الجديدة ثورة فنية في حياة حسن حسني حيث كان أغلب انشغاله في الأفلام التي طغى عليها اللون الكوميدي ومن أهم هذه الأفلام «محامي خُلع» إلى جانب هاني رمزي وداليا البحيري عام 2002. كما شارك في العام نفسه في «اللمبي» إلى جانب محمد سعد وأدى دور حسنين الجبالي في فلم «عسكر في المعسكر» إلى جانب محمد هنيدي كما أدى دور اللواء نجدت في الفلم الكوميدي «الباشا تلميذ» عام 2004 ودور والد عيد في «عيال حبيبة» مع حمادة هلال عام 2005

كما قدّم في العام نفسه دور ببلاوي في «يانا يا خالتي» وشارك في فلم «زكي شان» وفي عام 2006 فلم «جعلتني مجرماً» إلى جانب أحمد حلمي وغادة عادل وفلم «أيظن

وفي 2018 «البدلة» إلى جانب تامر حسني وفي 2019 «قهوة بورصة مصر» إلى جانب نخبة من النجوم منهم لطفي لبيب ورانيا محمود ياسين ومن المقرر أن يشارك في الجزء الثاني من فلم «البدلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى