الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ يترأس رئيس السلطة محمود عباس، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لخلية الأزمة لمتابعة خطوات الضم الضم الصهيونية الشهر المقبل وكيفية الرد عليها بخطوات وآليات مماثلة، اضافة الى تنفيذ قرارات وقف جميع الاتفاقيات مع الحكومتين الأميركية والصهيونية ومن جميع الالتزامات المترتبة عليها.

وقال عضو اللجنيتن التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، إن منظمة التحرير والحكومة وحركة فتح والمؤسسات التابعة لهذه الأطر في حالة انعقاد دائم الى جانب تكثيف الاتصالات الدولية والعربية بهدف منع تنفيذ مخطط الضم الاحتلالي.

{ انتقد رئيس الأساقفة النرويجيين الجديد اولاف فايكس تفيت، خطة الكيان الصهيوني لضم المزيد من الأرض الفلسطينية، واعتبرها انتهاكاً للقانون الدولي.

وأعرب رئيس الأساقفة النرويجيين الجديد، في رسالة وصلت إلى وزارة الخارجية والمغتربين، عن خشيته من أن التصعيد الصهيوني سيؤدي إلى تدمير عملية السلام في المنطقة.

وطالب الحكومة النرويجية باستخدام قنواتها الدبلوماسية والسياسية بفعالية للحفاظ على طبيعة السياسة النرويجية ودورها في عدم تصعيد الصراع.

الشام

{ أدّى اليمين القانونية أمام الرئيس بشار الأسد أمس بسام ممدوح بارسيك محافظاً لمحافظة حمص ومحمد طارق زياد كريشاتي محافظاً لمحافظة القنيطرة ومروان ابراهيم شربك محافظاً لمحافظة درعا وغسان حليم خليل محافظاً لمحافظة الحسكة.

واجتمع الرئيس الأسد بالسادة المحافظين الجدد وزوّدهم بتوجيهاته، مؤكداً على أهمية دور المحافظين كونهم على صلة مباشرة بالمواطنين وبالمجالس المحلية والبلديات. وهذا يمنحهم القدرة على معرفة أفضل ما يمكن عمله لتنمية المحافظات وأريافها وتطوير مرافقها الخدمية بما يخدم مصالح المواطنين بالشكل الأمثل.

كما أكد سيادته على جوهرية عمل المحافظ بصفته ممثلاً للسلطة المركزية ومشرفاً على عمل السلطات المحلية وجميع الأجهزة المحلية والمركزية في المحافظة وعلى تطبيقها للقوانين والأنظمة وعلى حفظ الأمن العام ضمن حدود المحافظة.

العراق

{ أكدت وزارة المالية العراقية، انها لن ترسل أي مبلغ بعد الآن لإقليم كردستان العراق ما لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، إن «قرار إرسال الرواتب جاء بعد موافقة حكومة الإقليم على مقترح الوزارة الاتحادية بتسوية نهائية، وإن المبلغ المُرسل سيكون آخر دفعة على الإطلاق ترسلها بغداد إلى الإقليم، لأننا لن نرسل أي مبالغ لاحقة ما لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي».

وأضافت أن «مبلغ الـ 400 مليار دينار عراقي المرسل، محتسب ضمن حساب حكومة إقليم كردستان لسداد نفقات الإقليم، ومن ضمنها رواتب الموظفين لشهر نيسان المنصرم، وحسب اتفاق أبرم مع الإقليم بموجب الكتاب المرقم 802 في 19/5/2020 والذي نص على الدخول في اجتماعات مكثفة بين ممثلي الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان لشهر حزيران للاتفاق على تسوية نهائية بين الطرفين باعتماد قانون الإدارة المالية الاتحادي».

الأردن

{ قال المرصد العمالي الأردني، إن بعض الشركات تستثمر البلاغ الحكومي الأخير لـ»التخلّص» من موظّفيها، أو لخصم أجورهم.

وأضاف تقرير للمرصد حول تعديلات أمر الدفاع «6» إن شركة للحديد والصّلب استهلّت ذلك بإخبار موظّفيها: «اجلسوا في بيوتكم .. سنخصم 60 بالمئة من رواتبكم». من الملاحظ أنّ هذه الشركة استخدمت البلاغ الحكومي الأخير حول الأجور وسيلةً لـ «هضم» حقوق العاملين لديها، بالرغم أنّها ليست من المنشآت المتضرّرة أو الأكثر تضرّرًا، وذلك بحسب القائمة التي تضمنها البلاغ الحكومي، والذي أُعلِن أمس الأحد.

وبحسب مصدر آخر؛ فإنّ عدد العاملين في الشركة يصل إلى 200 عامل تقريباً، استدعت الشركة عددًا منهم، فيما أخبرت الآخرين بأنّها «ليست بحاجتهم».

الكويت

{ قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن مكتب المجلس قرر بإجماع الحضور استئناف جلسات المجلس ابتداء من 16 و17 يونيو في جلسة عادية قد تمتد إلى الخميس 18 يونيو إذا استدعى الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى