الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أصدر رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عباس، مرسوماً بتمديد حالة الطوارئ لثلاثين يوماً تبدأ من الرابع من حزيران الحالي.

كما أصدر عباس، قراراً بقانون صادق فيه على هذا المرسوم، وذلك في إطار مكافحة وباء «كورونا» المستجد.

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال لقائه في مكتبه برام الله، رئيس مكتب بعثة الصليب الأحمر في القدس ديفيد كين، سبل تعزيز التنسيق والتعاون لتقديم الخدمات الإنسانية والصحية في مختلف المناطق الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة والقدس، لا سيما في ظل وقف التنسيق مع الكيان الصهيوني.

كما بحث اشتية مع كين أوضاع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، حيث جدّد اشتية تأكيد رفض القيادة الفلسطينية للتهديدات، وكذلك القيام بأعمال عقابية تجاه البنوك العاملة في فلسطين، في حال استمرارها بتحويل الرواتب للأسرى.

{ قال مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لدائرة العمل والتخطيط في منظمة التحرير، إن سلطات الاحتلال الصهيوني صعدت من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا خلال أيار/ مايو الماضي، وقتلت أربعة مواطنين، واعتقلت 320 آخرين.

وأوضح المركز في تقريره الشهري، الصادر أمس، حول أبرز انتهاكات سلطات الاحتلال الصهيوني بحق شعبنا خلال شهر أيار، أن الشهداء، هم: بهاء الدين محمد عبد الله العواودة (18 عاماً) من  قرية دير سامت، والطفل زيد فضل قيسية (15 عاماً) من بلدة الظاهرية، وفادي عدنان سمارة قعد (33 عاماً) من قرية أبو قش قرب رام الله، وإياد خيري روحي الحلاق (32 عاماً)، وهو من ذوي الإعاقة، من حي وادي الجوز في القدس المحتلة.

وذكر أن عدد الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال ارتفع منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 الى 62 جثماناً في مخالفة صارخة للقانون الدولي الانساني.

 

الشام

{ بلغت المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير التي تمّ حصادها من قبل الفلاحين في محافظة الحسكة حتى تاريخه 341 ألف هكتار موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

وبين مدير دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن عمليات حصاد المحصولين في تسارع وزيادة مستمرة لتشمل مختلف المناطق الزراعية في المحافظة حيث توزّعت المناطق المحصودة على 275 ألفاً و 500 هكتار شعير مروي وبعل و 65 ألفاً و 500 هكتار قمح مروي وبعل.

ولفت المهندس بلال إلى أن نسبة حصاد محصول الشعير من المساحة العامة تجاوزت النصف حيث من المتوقع الانتهاء من حصاد المحصول خلال النصف الثاني من الشهر.

 

العراق

{ أفاد مصدر برلماني، أمس، بأن مجلس النواب صوّت على صيغة قرار لتحديد موعد للحكومة بإرسال الموازنة.

وقال المصدر، إن «مجلس النواب يُصوت على صيغة قرار «على الحكومة إرسال مشروع قانون الموازنة بموعد اقصاه 30 حزيران 2020».

يذكر ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وجه الأمانة العامة للمجلس بمخاطبة الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض ارسال قانون الموازنة لعام 2020.

 

الأردن

{ أعلن صندوق المعونة الوطنية ان الحكومة قررت رفع عدد الأسر المستفيدة من برنامج دعم عمال المياومة والعاملين بشكل غير منتظم «تكافل، إلى ربع مليون أسرة.

وقال مدير عام الصندوق عمر المشاقبة، إن الصندوق أرسل رسائل نصية لقرابة 30 ألف أسرة جديدة لإعلامهم باستفادتهم من البرنامج الحكومي لدعم عمال المياومة «تكافلومطالبتهم بفتح محافظ إلكترونية لاستقبال الدعم النقدي.

وبيّن أن عدد الأسر المستفيدة من البرنامج الحكومي لدعم عمال المياومة والعاملين بشكل غير منتظم بلغ أكثر من 230 ألف أسرة.

 

الكويت

{ توقّع رئيس مجلس إدارة شركة طيران الجزيرة، مروان بودي، أن تسمح السلطات المعنية في الدولة، بعودة الرحلات التجارية من وإلى مطار الكويت الدولي، بداية من شهر يوليو المقبل، وأن يكون السفر متاحاً للجميع من مواطنين ومقيمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق