الوطن

زغيب يزور عون ولاسا: تمسك بالعيش المشترك والوحدة الوطنية

 

زار المفتي الشيخ عباس زغيب بتكليف من رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان والمفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، راعي أبرشية جبيل للطائفة المارونية المطران ميشال عون في مقر المطرانية في جبيل، ناقلاً إليه رسالة تأكيد من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ودار الإفتاء الجعفري على «أهمية التمسك بخط العيش المشترك المسيحي المسلم ورسالة الإمام السيد موسى الصدر».

وأطلع المفتي زغيب، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي المطران عون، على محضر الاجتماع الذي عُقد في مطرانية جونية في والاتفاق الذي تضمّن مشاركة أهالي لاسا بـ 12 مزارعاً في المشروع الذي تقوم به جمعية «أرضنا» ومؤسسة جورج الدكاش والتريّث بمساحة عقار يسمّى ابو الفضل لشخص من آل سيف الدين ريثما تتبيّن الملكية بالمستندات بالاتفاق مع المطران العنداري.

ورأى المطران عون «انّ الحلّ في قضية الخلاف العقاري في بلدة لاسا والتي تتبع إدارياً لجبيل وكنسياً لمطرانية جونية يكون عبر لجنة قضائية من قضاة مستقلين تدقق في «الحجج» والمستندات وتحسم الأمور. فإذا كانت قانوناً للوقف تكون ملكيتها له، وإذا كانت قانوناً لأهل لاسا فهي ملكهم ونحن نحترم القانون. لأنّ الخلاف والشرخ في الساحة اللبنانية يصبّ في مصلحة اعداء لبنان وعلى رأسهم العدو الإسرائيلي». ووعد المطران عون بمتابعة القضية ونقل الرسالة الى كل من البطريرك الراعي والمطران العنداري لتعزيز أفق الوصول الى حلّ لهذه القضية».

أما المفتي زغيب فأكد «أهمية الوحدة الوطنية والابتعاد عن المكاسب السياسية التي يسعى البعض لتحقيقها ورأى أن قضية النزاع العقاري في بلدة لاسا الجبيلية «حساسة وبحاجة الى الحكمة في معالجتها، كما أنها بحاجة للمسجد والكنيسة بأن يلعبا دور الجامع وليس المفرّق وبحاجة للتأكيد أنّ الحقّ مقدّس أكان للأفراد أو للمؤسسات ونحن نؤمن بذلك وليس كلاماً فقط للمزايدة، أنّ أملاك الأوقاف أكانت للطوائف المسيحية أو السنية أو الشيعية لها حرمة ولا يجوز الاعتداء أو التطاول عليها. وفي المقابل نؤمن أنّ للأفراد الذين يمتلكون أراضي لهم، لملكيتهم حق وحرمة وأيضاً لا نقبل أن يكون هناك تطاول وتجاوز عليه».

وزار المفتي زغيب بلدة لاسا حيث التقى إمامها الشيخ محمد العيتاوي في حضور الشيخ أحمد اللقيس ورئيس بلدية لاسا رمزي المقداد وحسن المقداد.

وأكد المفتي زغيب «انّ الاستدعاء مرفوض وحتى «أخذ الافادة» لأنّ الموضوع لا يتمّ حله بطريقة الاستدعاء وأخذ الإفادات وليس حله عبر الأجهزة الأمنية، وإنما الحل يكون عبر المرجعية الدينية في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وبكركي بما يضمن حق الجميع.

وفي سياق متصل، استقبل مفتي جبيل للطائفة السنية الشيخ غسان اللقيس المفتي زغيب في دارته في جبيل وتم عرض للمستجدات على الساحة المحلية و»ضرورة التمسك بلغة العقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى