الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ شارك عشرات المواطنين وأسرى محرّرون في جنين، أمس، في وقفتي إسناد مع الأسيرين المريضين في سجون الاحتلال معمر الصباح والذي يرقد في قسم العناية المكثفة في مستشفى «سوروكا»، وكمال أبو وعر والمصاب بمرض السرطان، ومع كافة الأسرى المرضى.

ورفع المشاركون في الوقفتين والتي دعت لهما حركة فتح في المدينة منطقة الشهيد أبو عمار ونظمتا أمام منزلي الأسيرين، صوراً للأسيرين الصباح والمحكوم بالسجن لمدة 23 عاماً، وأبو وعر والمحكوم مدى الحياة، ولافتات تطالب بالإفراج عنهما، وتناشد المؤسسات الدولية التدخل لإنقاذهما.

وقال محافظ جنين أكرم الرجوب: إن الأسيرين الصباح وأبو وعر والحركة الأسيرة يمثلان قضية شعب وقصة معاناة الحركة الأسيرة ومسيرتهم، داعياً الى بذل مزيد من الحراك والتضامن مع الحركة الأسيرة.

وأكد أن قضية الحركة الأسيرة على سلم أولويات الرئيس والقيادة، وأنه لن يكون هناك أي تنازل لهذا الملف المقدّس وملف الشهداء والجرحى.

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، حملة الاعتقالات المسعورة التي تشنها قوات الاحتلال على امتداد الأرض الفلسطينية، خاصة بمدينة القدس المحتلة.

ورأت الوزارة في بيان لها، أمس، أن حملات الاعتقالات المتواصلة بحجج وذرائع مختلفة تأتي استكمالاً لما تقوم به قوات الاحتلال وشرطته من إجراءات وتدابير الهدف منها تكريس أسرلة القدس واستكمال مخططات ضمها وتنفيذ وعد ترمب المشؤوم بشأنها ومحاولة خنق الوجود الفلسطيني في المدينة المقدسة.

وحملت الحكومة الصهيونية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حملات الاعتقال التعسفي والعشوائي والجماعي ضد المواطنين المقدسيين ونتائجها وتداعياتها بصفتها جريمة يحاسب عليها القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

الشام

{ ندد أمين التدريب والتثقيف بحزب المستقلين الجدد في مصر سامي يوسف بالإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوريّ وخاصة ما يسمى بـ «قانون قيصر»الأميركي.

وقال يوسف في تصريح لمراسل سانا بالقاهرة إنه «على كل القوى الحرّة في العالم العمل من أجل إسقاط ما يسمى قانون قيصر ورفع الحصار الجائر والعقوبات الظالمة عن سورية، مضيفاً أنه بعد أن نجحت سورية الصامدة شعباً وجيشاً وقيادة بإفشال أهداف الحرب الكونية الإرهابية عليها فإذا بنا أمام فصل جديد من فصولها تحت عنوان الحرب الاقتصادية ليستكمل العدو أدواته في تشديد الحصار الظالم والقائم منذ بداية الحرب على سورية.

العراق

{ خوّل نواب محافظة الديوانية، أمس، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن منصب المحافظ.

وقال النائب عن المحافظة عباس الزاملي في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب بمشاركة نواب المحافظة، إن «نواب المحافظة عقدوا اجتماعاً لمناقشة ما تعانيه المحافظة من أزمة وتجدد التظاهرات».

وأضاف الزاملي، أنه «تم الاتفاق على تخويل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع المحافظة في ما يخصّ منصب المحافظ ونوابه وكافة الدوائر بما لا يتعارض مع الأطر الدستورية والقانونية».

وأشار إلى أن «نواب المحافظة مساندين وداعمين لقرارات رئيس مجلس الوزراء داخل قبة البرلمان لإنصاف المحافظة».

الأردن

{ بدأت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، أمس، سلسلة من المؤتمرات الافتراضية عبر الويب، تحت شعار «التعليم لكافة المتعلمين: منهجيات مستدامة للاستجابة لكوفيد– 19 في الأردن»، بما يتوافق وبنود الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج، واستجابة للمرحلة الطارئة التي تمرّ بها دول العالم.

وتهدف سلسلة المؤتمرات الافتراضيّة، التي ستعقد خلال شهري حزيران وتموز، الى التوعية بطرق وآليات ضمان شمول الفئات الضعيفة والمحرومة والمهمّشة والأشخاص ذوي الإعاقة في الخدمات التعليميّة المقدّمة، خلال مرحلة الحظر الكلي والإغلاق العام لجميع الصروح التعليمية وأثناء مرحلة التعافي اللاحقة.

الكويت

{ أعلن المدير العام بالوكالة بالشركة الكويتيّة لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) مشعل التنيب أن الشركة حققت جوائز عدة في مجال الصحة والسلامة والبيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى