اقتصاد

مرتضى في عكار: نعمل على مشروع قانون «صندوق دعم للمزارعين»

 

بدأ وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى زيارته الأولى إلى محافظة عكار يرافقه المدير العام للوزارة لويس لحود.

المحطة الأولى، كانت في مركز مصلحة الزراعة في منطقة العبدةعكار، وتحدث الوزير مرتضى قائلاً  «سنسعى جاهدين ومتعاونين مع الجميع إلى رفع الحرمان التاريخي عن هذه المناطق، وسنشدّد ضمن سياسة الأمن الغذائي على ضرورة الاهتمام بعكار، ذلك أن لا أمن غذائياً إلا عبر الزراعة، وسنسعى إلى أن تستيعد سابق عهدها، هي التي أُهملت سابقاً لصالح قطاعات أخرى للأسف ».

وأكد الوقوف  «إلى جانب عكار ومزارعيها وأهلها. واليوم سنناقش الاستراتيجية الزراعية في اليونيسكو وهناك خطط توضع في هذا الإطار »، مضيفاً  «نقوم بهذه الجولة للوقوف على واقع الحال والاطلاع على المعاناة والمطالب المحقة، ونؤكد وقوفنا الدائم إلى جانب أهلنا ».

وعن خسائر مزارعي التفاح، أعلن الوزير مرتضى أنه سينقل المطالب وغيرها إلى مجلس الوزراء، مشيراً إلى أن  «الهيئة العليا للإغاثة تواكب وتعوّض وفق الإمكانات، ونحن في صدد العمل على طرح مشروع قانون لإنشاء صندوق دعم للمزارعين على أمل أن يخفف عنهم بعض الأعباء ويساعدهم على العودة إلى أراضيهم وزراعتها ».

المحطة الثانية للوزير مرتضى، كانت في محطة الأبحاث العلمية الزراعية، ثم انتقل إلى المدرسة الزراعية، والتقوا مديرة المدرسة أورور مخول وعدداً من أفراد الهيئة التعليمية.

وتابع الوزير جولته، فكانت المحطة الثالثة في دار مطرانية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس في الشيخ وكان في استقباله راعي أبرشية عكار للروم الأرثوذكس المتروبوليت باسيليوس منصور.

ولفت مرتضى إلى أننا  « نُعِد الخطط على رغم الظروف الصعبة ونحتاج الى التعاون لإنقاذ السفينة من الغرق. وكي ينهض الاقتصاد، نحن بحاجة إلى جهد كبير والأمل موجود ».

ثم شارك الوزير مرتضى في جني محصول البطاطا في حقل حسين الرفاعي في بلدة العريضة الحدودية، والتقى عدداً من المزارعين مستمعاً الى معاناتهم ومطالبهم، ولا سيما لجهة دعمهم وتعويض خسائرهم والمساعدة في إيجاد الأسواق لإنتاجهم ».

وأكد  «دعم المزارع وألا يبقى فلاحاً مظلوماً »، وشدد على أهمية حماية الإنتاج اللبناني، ودعم القطاع الزراعي خصوصاً في عكار وبعلبكالهرمل وباقي المناطق ».

وأشار الى أن  «الوزارة وإدارة الجمارك أطلقتا معاً ضرورة حماية الإنتاج الزراعي المحلي »، واعداً بـ  «رفع حصة عكار من الأدوية الزراعية ».

وزار مرتضى مركز اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع، واختتم زيارته بجولة على المعالم الأثريّة في بلدة منجز وتدشين بحيرتها الاصطناعية الزراعية المنجزة حديثاً، ولقاء في مركز اتحاد بلديات الدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى