اقتصاد

أخبار اقتصادية

كتاب من وزني إلى دياب حول التدقيق

أرسل وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني كتاباً إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب جاء فيهعطفاً على قرار مجلس النواب المتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 27/11/2020، إثر مناقشة رسالة رئيس الجمهورية الموجهة إليه بشأن التدقيق الجنائي، الذي ينصّ على أنتخضع حسابات مصرف لبنان والوزارات والمصالح المستقلة والمجالس والصناديق والمؤسسات العامّة، بالتوازي، للتدقيق الجنائي من دون أي عائق أو تذرّع بسرية مصرفية أو خلافها، وحيث أن حاكم مصرف لبنان طلب تزويده بكتب تُرفع بموجبها السرية المصرفية عن حسابات الدولة والهيئات والمؤسسات العامّة، وبما أن وزارة المالية هي المسؤولة بشكل مباشر عن حسابات الدولة، فإنها أرسلت كتاباً إلى حاكم مصرف لبنان تخضع بموجبه كل حساباتها للتدقيق المحاسبي الجنائي عملاً بقرار مجلس النواب المذكور أعلاه، واستكمالاً لذلك، للتفضّل بالطلب إلى سائر الأشخاص المعنويين ذوي الصفة العامة (المؤسسات العامة والبلديات والإدارات ذات الموازنات الملحقة…) الذين لديهم حسابات في مصرف لبنان، بإرسال كتاب بإخضاع حساباتها للتدقيق المحاسبي الجنائي المطلوب”.

مبادرة شركات التأمين

أكد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة في بيان، أنمبادرة بعض شركات التأمين بتسديد المستحقات المالية للمتضرّرين من انفجار مرفأ بيروت، تعكس العلاقة المتينة التي تحرص تلك الشركات على نسجها مع عملائها والدور الاجتماعيالاقتصادي الحيوي الذي يضطلع به قطاع الضمان في لبنان”.

وفي السياق حثّت لجنة مراقبة هيئات الضمان شركات التأمين كافة، على اتباع المسار نفسه في تسديد التعويضات، خصوصاً في ما يتعلق بالمطالبات العائدة لصغار المؤمّنين والأكثر حاجة من دون انتظار نتيجة تقرير المحقّق العدلي الرسمي الذي يبيّن سبب الإنفجار. كما حثتها على تسديد نسبة من التعويض بالدولار الأميركي النقدي التي تعادل تعويضات معيدي التأمين من الأقساط المستحقة، وذلك عملاً بمبادىء العدالة والشفافية مع المؤمنين.

مفاوضات بينبلوموالمؤسسة العربية المصرفية

أعلن بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. دخوله في مناقشات حصرية مع بنك المؤسسة العربية المصرفية (Bank ABC) ، لبيع حصّته البالغة 99.42٪ من إجمالي رأس المال المصدر في بنكبلوم مصر ش. م. م، وبالتالي،سيدخل الطرفان في مفاوضات في هذا المجال من دون تأكيد حتمية التوصل إلى اتفاق نهائيبحسب بيان المصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق