الوطن

اتحاد الصحافيين العرب: انتهاكات  تطاول إعلاميين في السودان

 

 

أعلنت نقابة محرري الصحافة ، انها تلقت كتاباً من الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب، تضمن التقرير المرسل إلى الاتحاد من رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين الصادق الرزيقي، بشأن «حال أوضاع الحريات الصحافية في بلاده وما تتعرض له من انتهاكات جسيمة تطاول الزملاء في السودان. وهي إنتهاكات تتمثل في تعطيل صدور الصحف واستدعاء الصحافيين واعتقالهم ووضع اتحادهم في قبضة السلطة الحاكمة. ولعل أخطر هذه الانتهاكات إصدار لجنة إزالة التمكين في الخرطوم يوم الأحد الماضي أمر قبض في حق رئيس الاتحاد العام للصحافيين السودانيين، رئيس الفدرالية الأفريقية للصحافيين الصادق الرزيقي بزعم عدم تسليم مقر الاتحاد للجنة إزالة التمكين وتهديد الرزيقي وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الصحافيين بمنع السفر».

كذلك أشار التقرير إلى أن «أربعاً من وسائل الإعلام السودانية الخاصة تعمل تحت إشراف إداريين عينتهم الحكومة لإدارة هذه المؤسسات، وقد أُجبر المشرف الإداري على قناة «الشروق» نائب مدير القناة على الاستقالة ورفض دفع رواتب مجموعة من الصحافيين العاملين فيها. إلى ذلك فإن لجنة ازالة التمكين تخطط لفصل أكثر من خمسمائة صحافي من العمل في مؤسسات الإعلام العمومية، كما أقدمت السلطات السودانية على إعادة عقوبة حبس أي شخص ينتقد عمل اللجنة لمدة لا تتجاوز العشر سنوات بعد تعديلات على قانون نظام الثلاثين من يونيو (حزيران)».

وعدّد البيان «عمليات اعتقال الصحافيين والصحافيات واستدعائهم في كل من الخرطوم وعاصمة شمال دارفور، وكذلك سحبت تصريحات المرور من الصحافيين والمراسلين المعتمدين لتمنعهم من الحركة خلال فترات حظر التجول ومنعت هؤلاء من تغطية أخبار ونشاطات، حاصرة ذلك في العاملين في مؤسسات الإعلام الرسمية، كما أن هناك 21 صحيفة توقفت عن الصدور نتيجة للإغلاق التام في البلاد وعجز معظم الناشرين عن دفع رواتب الصحافيين والعاملين في الصحف المستقلة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى