اقتصاد

«كورونا»: 20 إصابة جديدة وقرار بعزل حي في الشويفات

سُجّلت 20 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» خلال الـ24 ساعة الماضية من أصل 1714 فحصاً مخبرياً، وتوزّعت الإصابات بين 13 للمقيمين و7 للوافدين؛ الأمر الذي رفع العدد التراكميّ إلى 1422. في السياق نفسه، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي قراراً بعزل حي مريمفي مدينة الشويفات بعد ظهور عدد من الإصابات بفيروس كورونا فيه جزئياً.كما طلب التشدد في مراقبة مداخله، وذلك لتمكين الأجهزة الصحية من محاصرة الوباء ومنع انتشاره.

في الإطار عينه أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه «بناء لتقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، تمّ تسجيل 3 إصابات بفايروس covid-19 وافدين من دولتين أفريقيتين وأن إصابتين منها كانتا في الحجر وبعد إجراء الـ PCR الإلزامي قبل نهاية فترة الحجر تبين أنهما مصابان، ونؤكد إلزامية إعادة الـ PCR عند نهاية فترة الحجر الصحي وذلك لسلامة الجميع».

وأشار البيان الى انه «لم يسجل اليوم أي حالة مشتبه بها حتى ساعة إعداد التقرير وصدرت نتيجة الحالة المشتبه بها التي سجلت أمس وهي سلبية، وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 61 مصاباً توزعوا على الشكل التالي:

50 حالة وافدة من أفريقيا.

3 حالات وافدة من أوروبا.

8 حالات محلية (حالة وفاة واحدة).

وقد تماثل 30 منهم للشفاء بشكل تام».

وأعلنت الوحدة انه بـ «التعاون مع طبابة القضاء والصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي والهيئة الصحية الإسلامية الدفاع المدني، تواصل جولاتها التفقدية لمتابعة الوافدين ومدى التزامهم بالحجر، حيث تعطي التوجيهات اللازمة وضرورة الالتزام بالإرشادات المطلوبة أي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونيّة المرعية الإجراء».

وأكدت الوحدة أنها «الجهة الوحيدة المخوّلة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافين والحالات المشتبه بها وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء وعليه نأمل من جميع الأهل عدم الانجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة».

وصدر عن لجنة الصحة لخلية الأزمة في بلدية جدرا التقرير رقم 3، وجاء فيه: «استناداً إلى نتائج الفحوص المخبرية «pcr» التي قام بها فريق مستشفى سبلين الحكومي بالتعاون مع وزارة الصحة ومستشفى رفيق الحريري الجامعي لـ 99 شخصاً في بلدية جدرا بتاريخ 2020/6/9، (93 من أهالي البلدة وسكانها، و6 من سكان بلدة برجا)، جاءت النتيجة على الشكل الآتي:

– حالة واحدة إيجابية من سكان جدرا من أقرباء لحالات مصابة معروفة سابقاً.

– 6 اصابات لاشخاص من سكان بلدة برجا هم أقرباء لحالات مصابة معروفة سابقاً.

وثمّنت اللجنة العليا «مستوى الوعي عند أهالي البلدة وسكانها لخطورة الوباء وأهمية الوقاية منه»، مناشدةً إياهم «بعدم التراخي والالتزام الدائم بقرار التعبئة العامة، ضناً بصحتهم وحفاظاً على الصحة العامة».

 أفاد تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار أنه «لليوم الثامن على التوالي لم تسجل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا في عكار، واستقرت الحالات المسجلة منذ 17 آذار الماضي حتى اليوم على 77».

ولفت في بيان الى ان «الحالات الإيجابية 26 (24 مقيماً وعائدان اثنان من السفر) وعدد حالات الشفاء الإجمالي: 51، وحالات الحجر المنزلي: 275 بين وافدين ومقيمين».

وأطلقت وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور حملة إجراء فحوص «pcr» عشوائية لعدد من المواطنين المحجورين (مغتربين ومقيمين) في قرى دير قانون، رأس العين، باتولية، العباسية وصريفا، بالتعاون مع «اليونيفيل» وطبابة القضاء.

وبدأت الحملة في بلدة دير قانون رأس العين، حيث أخذت العينات في حضور رئيس الاتحاد حسن دبوق وممثلين عن «اليونيفيل» ومنظمة «unhcr» ووحدة ادارة الكوارث ورئيس البلدية احمد مرتضى.

 وشكر دبوق قوة «اليونيفيل» على «مساهمتها الفاعلة في تمويل كلفة الفحوص»، معتبراً أن «مواجهة جائحة كورونا تأتي من خلال الوقاية وإجراء الفحوص العشوائيّة للمواطنين لا سيما المخالطين للمصابين، لتقويم وضعهم الصحي، وهي خطوة تعبر عن التكامل وتوحيد الجهود بين كل الأفرقاء».

وشدد على «ضرورة التزام التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة العامة كي نستطيع الخروج من الأزمة»، متمنياً على المواطنين «ضرورة التزام الإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، في ما يتعلّق بالتشدّد في إجراءات الوقاية والحماية الشخصية، حفاظاً على صحة الجميع وسلامتهم».

أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا في بيان، أن «جميع فحوصات الـPCR التي أجريت في مستشفى رفيق الحريري الحكومي للأشخاص المحجورين بعد عودتهم من الاغتراب، قد جاءت سلبية، وبالتالي أصبح بإمكانهم جميعاً ممارسة حياتهم اليومية الطبيعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى