اقتصاد

نشطات اقتصاديّة

خطة استراتيجيّة لتشكيل نموذج اقتصاديّ

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة أمس، نقابة مستوردي المواد الغذائية، وأبدىتفهمه للمشاكل التي يواجهها المستوردون، طالباً منهمتحمل المسؤولية الاجتماعية في ظل الظروف الراهنة”.والتقى نعمة تجمع الشركات المستوردة للنفط، الذي أطلعه علىالمصاعب التي يعاني منها القطاع ومشكلة الكلفة المترتبة عن فارق سعر صرف الدولار لـ15 في المئة من ثمن البضاعة”.

وطلب نعمةالتواصل مع وزارة الطاقة والمياه، مؤكداًضرورة تنظيم التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال ورش عمل تعنى بوضع خطة استراتيجية لتشكيل نموذج اقتصادي جديد يساهم في تخطي الأزمة بلبنان”.

ثم استقبل رئيس مجلس الإدارة أكرم عويضة والمدير العام لمعرض رشيد كرامي أنطوان أبو رضا، وطلب منهماوضع خطة استراتيجية لتفعيل هذا الصرح لما له من مردود اقتصادي ايجابي لمنطقة الشمال وكل لبنان”.كما بحث نعمة مع وفد من نقابة مزارعي القمح، في موضوع زراعة القمح في المناطق اللبنانية كافة.

استيراد البطاطا المصريّة

استقبل وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى في دارته ببلدة تمنين التحتا، وفداً من الاتحاد الوطني للفلاحين اللبنانيين برئاسة محمد الفرو الذي أثنى على القرار الذي اتخذه الوزير مرتضىبتأخير استيراد البطاطا المصرية لغاية 18 من الشهر الحالي، مما سمح بتصريف الإنتاج المحلي، وفي الوقت نفسه لم يؤذ هذا القرار تطبيق الروزنامة الزراعية الموقعة مع الجمهورية العربية المصرية، حرصاً على مصالح القطاعات الزراعية”. واعتبر الفرو أنتأخير دخول البطاطا المصرية من تاريخ 1 شباط الحالي إلى 18 منه يعتبر إنجازاً زراعياً، والتأخير أكثر من هذا الوقت كان سيؤدي إلى ارتفاع في سعر كيلو البطاطا إلى ما يزيد عن 4 آلاف ليرة لبنانية”.

وختم بالتأكيد أنقرار الوزير مرتضى كان لصالح المزارع والمستهلك في آن معاً”.

ورقة نيابيّة ضاغطة على المصارف

واصل رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا أبو فيصل جولاته على رؤساء وممثلي الكتل النيابية، للمطالبة بـورقة نيابية ضاغطة على المصارف للإفراج عن أموال الصناعيين لتأمين الاعتمادات المالية لاستيراد المواد الأولية المستخدمة في الصناعة”.

وفي هذا السياق، زار أبو فيصل، على رأس وفد من التجمع عضو كتلةالوفاء للمقاومةالنائب أنور جمعة، في مكتبه في رياق. وأكد جمعة أن «صرخة الصناعيين ليست بعيدة عن كتلة الوفاء للمقاومة»، وقال: «نحن نعمل على مدار الساعة لتجاوز هذه الأزمة، ولإيجاد آلية للحل بالتنسيق مع وزير الصناعة والمصرف المركزي».

ضبط الأسعار ومراقبة المحال التجاريّة

وجه محافظ بعلبكالهرمل بشير خضر، مذكرة إلى رئيس مصلحة الاقتصاد في البقاع، شدد فيها على ضبط الأسعار ومراقبة المحال التجارية وتسطير محاضر ضبط بحق المخالفين. وتأتي المذكرة بعد ورود شكاوى عدة شفهية عن ارتفاع الأسعار ارتفاعاً جنونياً لمختلف المواد الغذائية في جميع المحال التجارية الواقعة ضمن محافظة بعلبك الهرمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى