اقتصاد

المركزي الأوروبي لن يُفلس والذهب الى أدنى مستوى

تشهد أسعار الذهب تراجعاً في ظل حالة من التفاؤل بقرب تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجدووفقاً لوكالة «بلومبرغ» فقد جرى تداول العقود الآجلة للذهب عند 1860.10 دولار للأونصة بانخفاض نسبته 0.74% عن سعر التسوية السابق. فيما تم تداول العقود الفورية للذهب عند 1862.27 دولار بانخفاض نسبته 0.53% عن سعر الإغلاق السابق.

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد «لا يُمكن أن يُفلس البنك ولا أن تنفد منه الأموال حتى وإن تكبّد خسائر في سندات بتريليونات يورو عدّة اشتراها بموجب برامج تحفيزية».

وأضافت لاغارد «باعتباره المصدر الوحيد لأموال البنك المركزي المقومة باليورو، سيظّل نظام اليورو قادراً دوماً على توليد سيولة إضافية على حسب الحاجة».

 بلغ صافي أرباح شركة «غازبروم نفط» في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 36.2 مليار روبل روسي (نحو 470 مليون دولار)، وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية. وبذلك تكون أرباح الشركة الروسية قد تراجعت بنسبة 88.7% على أساس سنوي، والنتيجة فاقت توقعات المحللين، الذين توقعوا تراجعاً بقيمة 32.145 مليار روبل.

كشف رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» عبد الله بن شرف الغامدي، أن المملكة ستستثمر أكثر من 20 مليار ريال في الذكاء الاصطناعي حتى عام 2030. ويعادل هذا المبلغ نحو 5.33 مليار دولار. وأضاف في تصريحات له على هامش برنامج المركز الإعلامي لقمة «مجموعة العشرين»: «نستهدف تدريب 20 ألف مختص في الذكاء الاصطناعي حتى 2030».

صعد سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، بعدما قرّر المركزي التركي رفع سعر الفائدة بواقع 475 نقطة أساس، إلى 15%. وجرى تداول العملة التركية عند 7.633 ليرة للدولار، وبذلك تكون العملة الأميركية قد تراجعت بنسبة 1%. وقرّر المركزي التركي أمس، رفع سعر الفائدة 475 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 15 في المئة، وجاء القرار متوافقاً مع توقعات المحللين. وقال المركزي التركي، إنه «سيتم الحفاظ على الموقف النقدي الصارم بحزم حتى يتم تحقيق انخفاض مستدام في التضخّم خلال الفترة المقبلة». وأضاف إن «إنشاء بيئة تضخّم منخفضة بشكل دائم سيؤثّر إيجاباً على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي»، مشيراً إلى أن القيود الجزئية المفروضة بسبب كورونا، تزيد من حالة عدم اليقين في النشاط الاقتصادي خصوصاً قطاع الخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى