اقتصاد

‎16‎‏ إصابة بكورونا.. والعدد الإجماليّ 1489‏

 

 16 إصابة جديدة بكورونا أضيفت الى العداد ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1489، وتوزّعت الإصابات بين 3 للمقيمين و13 للوافدين من الخارج.

وأفاد تقرير غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، أنه ولليوم الرابع عشر على التوالي لم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد. واستقرّ عدد المصابين المسجلين، في عكار لدى الغرفة، منذ 17 آذار الماضي على 77، الحالات الإيجابية 19، حالات الشفاء 58، حالات الحجر المنزلي 286 (مقيمين ووافدين).

وأعلن رئيس بلدية إجدبرا البترونية حميد خوري أن «جميع الفحوص التي أجريت السبت الماضي وعددها 50، جاءت كلها سلبية»، داعياً «الجميع الى متابعة الوقاية واتباع كل التوجيهات التي تصدر عن الجهات الرسمية لما فيه خير ومصلحة الجميع». وواصلت مصلحة الصحة في محافظة لبنان الجنوبي متابعة تطورات حالات «كوفيد 19» المستجد على صعيد أقضية صيدا صور وجزين والبلدات الجنوبية الواقعة ضمن نطاقها، ومجريات عملية الحجر الصحي للحالات الإيجابية منها بالتنسيق مع البلديات وأجهزة القوى الأمنية والمجتمع الأهلي والعمل على تقصي المخالطين لها بهدف احتواء الوباء والحؤول دون انتشاره.

وكشف رئيس المصلحة جلال حيدر أن «هناك محاضر ضبط سطرت بحق وافدين خالفوا عملية الحجر بسبب تفلتهم وخرق فترة الـ14 يوماً اللازمة التي تقتضي عند انتهائها إجراء فحص الـ PCR للتثبت مخبرياً من شفاء المرضى الكامل من العدوى».

وطمأن حيدر الى أن «معدل حالات الشفاء التام وصلت في قضاء صيدا إلى 22 من أصل 59. كذلك في قضاء صور نسبة التعافي بلغت 29 من أصل 65 مريضاً، فيما شكل قضاء جزين نتائج مفرحة وهو التعافي الكلي للحالات الخمس الوحيدة التي سجلت فيه». وأفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه «بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، لم يسجل اليوم أي إصابة بفايروس covid-19 في القضاء، في حين سجلت حالة شفاء تام لمصاب بعدما بينت جميع الفحوص المخبرية تعافيه من الإصابة، وبذلك يرتفع عدد المتعافين إلى 31. كذلك لم تسجل أي حالة مشتبه بها، وعليه فإن المصابين ما زال عددهم 70 توزعوا كالآتي:

59 حالة وافدة من أفريقيا

3 حالات وافدة من أوروبا

8 حالات محلية (حالة وفاة واحدة)

وقد تماثل 31 منهم الى الشفاء بشكل تام».

وأوضحت الوحدة أنها «بالتعاون مع طبابة القضاء، تتابع المرحلة الرابعة من عودة المغتربين من خلال متابعة وصولهم ومتابعة الفحوص المخبرية (PCR) وإبلاغ البلديات باللوائح والنتائج، على أن تواكب عملية نقلهم الى قراهم من خلال التعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وفرق المستجيب الأول وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي والهيئة الصحية الاسلامية (الدفاع المدني). كما تواصل جولاتها التفقدية لمتابعة الوافدين ومدى التزامهم بالحجر حيث تعطي التوجيهات اللازمة وضرورة الالتزام بالإرشادات المطلوبة»، مشددة على أن «أي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء».

ولفتت الى أنها «بسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، تنصح جميع القاطنين في قضاء صور بالاستمرار في الالتزام التام بعدم الاختلاط وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أي إصابة او ضرر محتمل».

أعلنت بلدية مزيارة قضاء زغرتا، في بيان، تسجيل 7 إصابات بفيروس كورونا في بلدة مزيارة والجوار من الوافدين أخيراً.

وجاء في البيان: «على الرغم من تسجيل سبع إصابات اليوم في بلدتنا دفعة واحدة على متن إحدى الرحلات الوافدة من الخارج، إلّا أنّه لا داعي للهلع، إذ إنّ الجميع في بلدتنا أثبت كفاءة في اتباع قواعد الوقاية بشكل مسؤول وحضاري، ولسنا نطلب منكم أعزاءنا سوى الاستمرار باتباع قواعد الوقاية المتفق عليها نفسها على صعيد التعقيم وارتداء الكمامات وتجنّب المخالطة بالروح المسؤولة نفسها التي عهدناكم بها ونحن على السمع معكم لمعالجة أي مستجد وطارئ».

وفي بيان ثانٍ، طلبت البلدية من «الذين احتكوا بالقادمين من السفر على طائرتي لاغوس ونيجيريا التقيّد بالحجر المنزلي حتى إشعارٍ آخر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى