اقتصاد

مستشفيان ميدانيان من قطر لصور وطرابلس

 وصلت أمس، إلى القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي طائرتان تابعتان للقوات الجوية الأميرية القطرية، محملتين بمستشفيين ميدانيين لمنطقتي صور وطرابلسوكان في استقبال الطائرتين على أرض المطار وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير، العميد الياس أبي كرم ممثلاً قيادة الجيش، القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة القطرية علي محمد المطاوعة، مديرة المراسم في وزارة الخارجية عبير العلي، ووفد دبلوماسي من السفارة القطرية في لبنان.

وألقى وزير الصحة كلمة في المناسبة، شكر فيها قطر «على  مبادرتها الإنسانية وهي التي قدمت في مرحلة سابقة أيضاً مستشفيين ميدانيين لمستشفيي الروم والجعيتاوي»، منوهاً بـ»حرص قطر على الوحدة الوطنية اللبنانية من خلال توزيع مساعداتها على مختلف المناطق».

كذلك، شكر الجيش على مساعدته، مضيفاً «ما هو مختلف في هذه الفترة عن كل المحن السابقة، هو ألاّ تفريط بالمال ولا بأي هبة تأتي إلى لبنان، وذلك بمتابعة حثيثة ودائمة من قيادة الجيش المشكورة وبحرص من الحكومة بكل وزاراتها. فليس هناك أي ارتجال ولا نزول عند رغبات البعض بأن هذا المال مباح».

وأسف حسن «لأن بعض الإعلاميين يعلنون أن هناك خمسين مليون دولار لا تصرف»، موضحاً أن «هذا الأمر ليس صحيحاً، فمال القرض نصرفه في المكان والوقت الصحيحين وضمن خطة».

وأمل «خلال أسبوعي الإقفال أن ترفع جهوزية المستشفيات الحكومية ويجب أن تكون هناك خطوات مسؤولة من المستشفيات الخاصة».

ورداً على سؤال عن عدم شمول المطار بالإقفال العام، قال حسن إن «الإصابات تسجل اثنين بالألف في المطار، بمعنى أنه خلال النهار يمرّ عبر المطار عشر أو اثنتا عشرة إصابة، ولا نستطيع في خضم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي نمرّ فيها ألاّ نسمع للمرجعيات والوزارات ذات الصلة، إلاّ أنه توجد توصية إضافية تتعلق بالوافدين، وهي البقاء لأسبوع في الحجر وعدم الاكتفاء فقط بفحص PCR ضماناً لسلامتهم».

و شكر اللواء خير بدوره قطر ودول الخليج على مساعداتها، منوّها بالعلاقات بين قطر ولبنان.

وقال القائم بالأعمال القطري من جهته إن «هذه المساعدات تأتي تنفيذاً لتوجيهات أمير دولة قطر لمواجهة كورونا»، منوهاً بأواصر الصداقة والأخوة بين البلدين.

وأعلن أن المستشفيين الميدانيين «مجهزان بالكامل لوضعهما في منطقتي الجنوب والشمال»، مشيراً إلى أن طائرتين محملتين بالمعدات الطبية الحديثة ستصلان اليوم لتجهيز المستشفيين الميدانيين في صور وطرابلس.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى