اقتصاد

نشاطات ومواقف اقتصاديّة

أوضاع الميدل إيست والمطار

 استقبل وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار، رئيس مجلس ادارة مدير عام طيران الشرق الأوسط (الميدل ايست) محمد الحوت، تناول خلالها أوضاع وشؤون الشركة والخطط المستقبلية والاستراتجيات والتحديات في الظروف الحالية التي يواجهها لبنان.

وتابع الوزير نجار مع المدير العام للطيران فادي الحسن، أوضاع المديرية العامة للطيران والأشغال الملحّة الجارية في مطار رفيق الحريري الدولي.

 تعديل قانون الضمان وإنشاء نظام التقاعد

 عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعيّة جلسة أمس، برئاسة النائب نقولا نحاس وحضور النواب: فادي علامة، علي المقداد، عاصم عراجي، فادي سعد، فريد البستاني، بلال عبد الله، ديما جمالي وياسين جابر. فاستكملت درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 13760، بحضور المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، مستشار وزيرة العمل فادي مسلم، رانيا فاخوري عن وزارة التنمية الإدارية، القاضي جون القزي عن وزارة العدل، صادق علوي عن الاتحاد العمالي العام، إضافة إلى رفيق سلامة، وشوقي أبي ناصيف من الضمان، وروجيه خياط من غرفة التجارة في بيروت.

وصدقت اللجنة عدداً من المواد وستعود اللجنة الى الاجتماع الخميس المقبل.

حرص جمعيّة المصارف على تسديد اليوروبندز يثير الريبة

أعلن عضوكتلة التنمية والتحريرالنائب قاسم هاشم، في تصريح، أنحرص جمعيّة مصارف لبنان على تسديد استحقاق اليوروبندز في موعدها، يثير الريبة والشك، ويؤكد دور المصارف وتحمّلها مسؤولية ما وصلنا اليه”.وقال: “الحري بقطاع المصارف تأمين أموال المودعين، والإقلاع عن إذلال الناس وإهانتهم على أبواب مصارفهم، بدل الإمعان في إغراق لبنان واللبنانيين أكثر في أزمته المالية والنقدية بسبب جشع القيّمين على القطاع المصرفي لتحقيق الأرباح على حساب أموال الناس والمال العام”.وختم: «المطلوب اليوم الحفاظ على الودائع والاحتياط لحفظ الاستقرار والأمن الاجتماعي ومن خلال إجراءات وقرارات منظمة».

لا مفاضلة بين تسديد الدين  وبين تأمين الأسواق

حذّر رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي رئيس الحكومة حسان ديابمن مغبّة إقدام حكومته على الموافقة على دفع استحقاق سندات اليوروبوندز في آذار المقبل والبالغة (1,2 مليار دولار)”. واعتبر أنلا مفاضلة بين تسديد هذا الدين وبين تأمين الأسواق، لتمويل الحاجات الأساسيّة للبنان، كالمشتقات النفطيّة والطحين والأدوية والمستلزمات الطبية، وتمويل الموادّ الأوليّة للصناعة المحليّة”.وانتقد سياسة مصرف لبنانخصوصاً لجهة ترتيبه للاستحقاقات المالية لتسديد دين لبنان لعام 2020 ما مجموعه 2.2 مليار دولار عدا عن الاستحقاقات الأخرى بالليرة دون تأمين المؤونة المطلوبة”.

 تطوير نظام الحسابات القوميّة

أعلنت إدارة الإحصاء المركزي، في بيان أنها قامتبتطوير نظام الحسابات القوميّة عبر الانتقال من النظام السنوي الى النظام الفصلي، مشيرة الى انالمصادر والمناهج المستخدمة لتجميع التقديرات الفصلية للناتج المحلي الإجمالي تشبه الى حد بعيد تلك المستخدمة في النظام السنوي السابق. الفرق هو أن مصادر البيانات السنوية قد لا تكون متاحة الا بعد اشهر عدة من نهاية العام. حتى ذلك الحين، يتم استخدام بعض المؤشرات او التوقعات الفصلية الموقتة. عندما تتوفر البيانات السنوية، تتم مراجعة التقديرات الفصلية لمواءمتها مع التقديرات السنوية، بحيث عند إضافة الأرباع الأربعة، فإنها تؤدي الى الأرقام السنوية نفسها.

مشاكل القطاع الزراعيّ في عكار

التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، حسين الرفاعي من التعاونيّة الزراعيّة لمزارعي البطاطا ومحمد القصاب من أصحاب المحميات والبيوت البلاستيكية الزراعية في محافظة عكار، حيث تمّ التباحث حسب بيان صدر،بمختلف المشاكل المحيطة بالقطاع الزراعي في محافظة عكار  لا سيما الأوضاع الصعبة التي يمر بها مزارعو البطاطا وأصحاب المحميات والبيوت البلاستيكية».واعلن البيان أن دبوسي أجرى «اتصالا هاتفيا بالوزير عباس مرتضى بعدما تلمّس مدى الأضرار البليغة التي لحقت بموسم البطاطا في عكار وتمّ الاتفاق على تحديد موعد لاحق في شهر آذار المقبل لزيارة الوزير مرتضى لغرفة طرابلس والشمال للبحث بالقضايا المتعلقة بالملف الزراعي الوطني من مختلف جوانبه، خصوصاً أننا نواجه كتعاونيات وجمعيات زراعية إغراقاً كثيفاً لمختلف المنتجات الزراعية المتوفرة في الأسواق اللبنانية العابرة من مراكز الحدود البرية لبلدان الجوار».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى