اقتصاد

كورونا: 22 وفاة و1842 إصابة جديدة حسن : الإقفال لم يحقّق الرقم التنازلي ومستمرون في مكافحة الوباء

 

 يواصل عدّاد كورونا ارتفاعه اليومي في مختلف المناطق، وأعلنت وزارة الصحة العامّة عن تسجيل 1842 إصابة جديدة بالفيروس منهم 1827 حالة تعود لمحليين و15 لوافدين، توازياً مع تسجيل 22 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي حول مستجداتكوفيد 19”، إلى أن عدد الإصابات الإجمالي ارتفع في البلاد إلى 131256 حالة، في وقت وصل عدد ضحايا الوباء الإجمالي إلى 1055 حالة وفاة.

كما أوضحت أن هناك 962 حالة استشفاء، 358 حالة في العناية المركزة، بينما هناك 147 حالة على أجهزة التنفس الاصطناعي. وتجدر الإشارة الى أن عدد الفحوص المخبرية بلغ 14006.

واعتبر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، أنالإقفال العام لأسبوعين، للأسف، لم يحقّق الرقم التنازلي الذي كنا ننشده في عدد الحالات.

وتفقد حسنمركز شمسطار الصحي، واطلع على الخدمات التي يقدمها، والإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا وقالثمة بلدات لمسنا فيها إيجابيات، مثل شمسطار التي تراجع عدد الإصابات فيها من 104 إلى 83 حالة، أي بتدني حوالي 15 في المئة، ونأمل في أن نكمل في المسار التنازلي نحو معدلات أدنى”.

وفيات مقلقة

ولفت عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا عبد الرحمن البزري، إلى أن «معدلات الوفيات بالفيروس في لبنان نسبة إلى المُصابين لا تزال ضمن المعدلات الأفضل عالمياً، لكنها تبعث إلى القلق نسبةً إلى المُقيمين»، مشيراً إلى أن الوفيات التي باتت تطال أعماراً متنوعة مؤشّر مقلق يحتّم توحيد بروتوكولات العلاجات في مختلف المُستشفيات.

عدّادات الخلايا

وفي ما يتعلق ببيانات خلايا الأزمة في المناطق،  أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 14 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزّعة كالآتيزغرتا: 3، مجدليا: 5، كفرياشيت: 2، مرياطة: 1، علما: 1، بسبعل: 1، الفوار: 1. وشدّدت الخلية على المصابين والمخالطين لهموجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية”.

وسجّلت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، 7 حالات جديدة: 2 في الصوانة، حالة واحدة في كل من تولين وميس الجبل والخيام وحالتان في كفركلا. حالات وافدة: لا يوجد.

حالات الشفاء: 10 حالات، 4 حالات في الصوانة وواحدة في كل من قبريخا والقنطرة وتولين والخيام واثنتان في كفركلا.

حالات الوفاة: لا يوجد.

وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 651 إصابة و484 حالة شفاء و 20 وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 118 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 110 منها قيد الحجر المنزلي و8 حالات في المسشتفى.

توازياً، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليوميةتسجيل 15 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: برسا: 1، راسمسقا: 1، بكفتين: 1، بتوراتيج: 1، قلحا: 1، أنفه: 1، بنهران: 1، فيع: 1، كفرحزير: 1، كفرصارون: 1، كفرحاتا: 1، كوسبا 2، قيد التحقق: 2. وتم تسجيل حالة وفاة واحدة في أنفه”. ودعت اللجنة إلىالتشدّد بتطبيق الإجراءات الوقائية، مناشدةً المصابينوجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية”.

وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و19 حالة شفاء. وبذلك أصبح إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى أمس 2871 مصاباً. الحالات الإيجابية قيد المعالجة الأن: 558 حالة. أمّا العدد الإجمالي لحالات الشفاء المسجلة فبلغ: 2267 حالة. وحالات الحجر المنزلي: 578 حالة قيد المتابعة والمراقبة. واستقرّ عدد الوفيات المسجّلة منذ بدء الجائحة وحتى يوم أمس على 52 حالة. وتوزعت الإصابات المسجلة خلال الساعات الـ24 الماضية على البلدات التالية: رحبة 11، حلبا 5، السويسة 2، عكار العتيقة 2 وببنين 2. إصابة واحدة في بلدات: برقايل، السنديانة، مشتى حسن، مشحا، الكويخات، الهيشة، تلحميرة، بزبينا، الجديدة، القبيات، ذوق الحبالصة، بيت أيوب، القرنة، بيت الحاج، عين الزيت، تكريت، فنيدق، ذوق الحصنية، مشمش، العيون، جديدة القيطع وشربيلا.

وأُرفق التقرير اليومي بجدول يبين إجمالي عدد المصابين في البلدات والقرى العكارية. وأعلنت بلدية عيدمونشيخلار عن إصابة سيدة بكورونا، داعيةً المخالطين إلى التزام الحجر.

كذلك، أعلنت بلدية بدنايل في بيانتسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، مؤكدةً أنهمايلتزمان الحجر المنزلي من دون عوارض وبصحة جيدة”.  وأعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، داعيةً إلى ضرورة التزام إجراءات الوقاية.

وأعلنت بلدية الشيخ محمد تسجيل إصابة بكورونا، داعيةً المخالطين إلىالتزام الحجر لحين ظهور أعراض قبل إجراء الفحوصات اللازمة”.

وأعلنت بلدية جديدة مرجعيون في بيانتسجيل إصابة بكورونا، داعيةً المخالطين إلىالتزام الحجر 14 يوماً، وإبلاغ البلدية على الفور عند الشعور بأي من أعراض للفيروس”.

وأشارت بلدية كفرعقا في بيان، إلى تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، طالبةً من المخالطين إجراء الفحوص المطلوبةكذلك، أعلنت شفاء مصابتين من الفيروس، متمنيةً علىالجميع التقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارتي الداخلية والصحة”.

وأعلنت بلدية كوسبا في بيانتسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، ويلتزم الحجر المنزلي، طالبةً منجميع المخالطين التزام الحجر المنزلي”.

وسجلت خلية الأزمة في بلدة البيرةإصابة جديدة بفيروس كورونا مؤكدة مخبرياً، مشيرة إلى أنالفريق الطبي التابع لها تواصل مع المصاب الذي لم يتخالط مع أبناء البلدة، لافتةً إلى أنمجموع الحالات الإيجابية في البلدة بلغ 3 أشخاص”.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنةتسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، ليصبح عدد الحالات المسجلة خلال الأسبوع 10 إصابات مثبتة مخبرياً، وهي تتلقى العلاج المناسب وملتزمة الحجر الصحي”. وأملت منالمخالطين الذين لم يتم التبليغ عنهم ومن يتحسسون عوارض المرض الالتزام بتدابير السلامة العامة والمبادرة بالإبلاغ والتواصل مع مختار البلدة محمد زكريا”.

وكشفت خلية الأزمة في بلدية بخعونالضنية في بيان، عن تسجيل خمس إصابات، طالبةً منالمصابين والمخالطين حجر أنفسهم 14 يوماً، والالتزام بكل التدابير الصحية والإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها وزارة الصحة”.

كما  أعلنت بلديه بنعفولقضاء صيدا، في بيان، عن اصابة جديدة بالفيروس في البلدة. وطلبت من جميع المخالطين التواصل مع لجنة الطوراىء في البلدة لإجراء ما يلزم. وأكدت على الأهالي ضرورة التزام التعليمات الصادرة عن وزارتي الصحة والداخلية وتنفيذ توصيات الصحة في ما خص الكمامة والتباعد والتزام كل معايير السلامة العامة.

إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية بقرصوناالضنية، في بيان،تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أجريت لهم، وجاءت نتائجها إيجابية”.

وطلبت منالمصابين والمخالطين حجر أنفسهم لمدة 14 يوماً، والإلتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية والصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، حفاظاً على سلامتهم وسلامة عائلاتهم، ومنعاً لتفشي الفيروس”.

في غضون ذلك، قامت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية، بتوجيهات من رئيس الإتحاد محمد سعدية، بحملة من أجل تعقيم منازل الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا والأحياء المجاورة، بالإضافة إلى المساجد، على أن يتم تعقيم المدارس لاحقاً.

توازيا، أعلنت خلية الأزمة في بلدة رحبة في بيان، عن ارتفاع عدد المصابين إلى 52 مصاباً، بعد تسجيل 12 إصابة جديدة أمس، لافتةً إلى أنهاستعلن تباعاً عن توجيهات وقرارات وزارة الداخلية، بعد الاجتماع الذي عقد في المحافظة المحافظة برئاسة المحاقظ عماد لبكي، لمتابعة الواقع الميداني بلدة رحبة”.

الحالات الوافدة

وفي غضون ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 27/11/2020 و28/11/2020 و30/11/2020؛ وأظهرت النتائج وجود تسع وعشرين حالة إيجابية.

وجاء استكمال نتائج 27/11/2020 كالآتي:

« رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

« رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية).

« رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

« رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

« رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

« رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (خمس حالات إيجابية).

« رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

« رحلة الرياض: شركة MEA رقم 1423 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

وجاء استكمال نتائج 28/11/2020 كالآتي:

« رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 30/11/2020 كالآتي:

« رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

« رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 385 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

« رحلة الرياض: شركة MEA رقم 1423 (جميعها سلبية).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

« رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (خمس حالات إيجابية).

« رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة دبي: شركة MEA رقم 421 (جميعها سلبية).

« رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة الرياض: شركة XY رقم 301 (جميعها سلبية).

« رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (جميعها سلبية).

« رحلة دمشق: شركة RB رقم 181 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (حالة إيجابية واحدة).

« رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالتان إيجابيتان).

« رحلة عمان: شركة MEA رقم 311 (جميعها سلبية).

« رحلة ميلانو: شركة MEA رقم 236 (جميعها سلبية).

« رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (حالة إيجابية واحدة)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق