اقتصاد

عدّاد إصابات كورونا اليوميّ يتجاوز 1500.. إضافة إلى 15 حالة وفاة الأبيض: أمامنا أيام قاسية والصحّة أثمن ما نملك.. ولجنة الصحة تدعو لإقفال البلد لمدة أسبوعين على الأقل

 

 تضغط وزارة الصحة في اتّجاه تخصيص المستشفيات الخاصة أسرة للمصابين بفيروس «كورونا»، وهذا ماتمّ الاتفاق عليه في اجتماع لجنة الكورونا في السراي الكبير.

وأعلن رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي أنّ أعضاء اللجنة هم مع إقفال البلد لمدة أسبوعين على الأقل ليرتاح القطاع الطبي والتمريضي لكونه يشهد أعداداً كبيرة من الإصابات بكورونا.

وقال: «هناك نحو 280 مريضاً بكورونا في العناية ونحو 600 مريض في غرف العزل ويجب تأمين المزيد من الأسرّة وعلى الدولة تقديم مساعدات للمواطنين الذين سيبقون في المنازل».وأضاف: «خلال الـ14 يوماً يجب أن تتحضر أسرّة كورونا في المستشفيات الخاصة والحكومية كي نتحضر للموجة الثانية من كورونا والتفشي لم يعد من الخارج بل مجتمعيًا».

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا عن تسجيل 1512 إصابة جديدة بكورونا (1470 محلية و42 وافدة) ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 85209». ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل 15 حالة وفاة جديدة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 667». وهكذا توزّعت الإصابات:

في الإطار نفسه، صدر التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا/Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى. لمعرفة عدد الإصابات على كافة الأراضي اللبنانية، وجاء في التقرير:«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 780 فحصاً.

–  عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 84

–  عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 23

–  عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 2

–  مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 603 حالة شفاء

–  عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسّن حالتها: 3

–  عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 29

–  حالات وفاة: 2».

وفي السياق، أعلن مدير «مستشفى الحريري الحكومي الجامعي» فراس الابيض ان «بين 1 ايلول و30 تشرين الأول، زادت أسرة العناية المركزة لمرضى الكورونا بنسبة 85% (165-306). خلال نفس الفترة، ارتفع العدد اليومي لمرضى العناية بنسبة 178% (97-270). وشهد الاسبوع الماضي رقماً قياسياً للوفيات، بلغ 81 وفاة، بزيادة تقارب الـ 30% عن الاسابيع السابقة. أمامنا ايام قاسية».

وأشار إلى أنّ «عدد وفيات الكورونا في لبنان بلغ 652، 20% منهم مرضى أعمارهم ما بين 40-60 سنة، ولا تزال نسبة الفحوصات الموجبة وعداد الحالات الجديدة في ارتفاع، وهو على الأغلب ما سنشهده اليوم، كعادة الأرقام ايام الثلاثاء. الا انه حتى الآن، لا يزال هنالك خلاف على الخطوات المطلوب اتخاذها». 

وأضاف «السؤال المطروح هو إقفال عام أم لا إقفال؟ خبراء الصحة العامة مع الاقفال العام فيما الهيئات الاقتصادية تعارض. لكن الوباء مستمر في الانتشار، والارقام تتزايد، علماً ان قدرة المستشفيات على توسعة أقسامها محدودة، وهي بالكاد قادرة على القيام باعبائها الحالية من كورونا وأمراض اخرى». 

وأردف «السؤال الواجب طرحه هو من سيمسك بزمام الامور؟ هل نبادر بخطوات جريئة تسمح لنا بالتحكم بمجريات الأحداث، ام نترك المبادرة للوباء ينتشر في المجتمع حاصداً المزيد من الارواح؟ القطاع الاستشفائي منهك وبحاجة للمساعدة من الجميع، مواطنين وهيئات. الوقت يداهمنا، فالصحة أثمن ما نملك». 

في المقابل، يستمر عداد «كورونا» بتسجيل إصابات يومية جديدة. وأعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي في بيان، عن «11 حالة إيجابية في فحوص PCR التي أجريت أول أمس في مستشفى بشري الحكومي، بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز أو على حساب المريض الخاص، وتوزّعت الإصابات كالآتي: بشري 8، حصرون 1، بقرقاشا 1، وحدث الجبة 1». ودعت إلى «التزام الإجراءات الوقائية، وأهمها وضع الكمامة للحد من الانتشار السريع للفيروس».

وأعلنت بلدية الشيخ محمد في بيان «وجود إصابة جديدة بفيروس كورونا»، داعيةً المخالطين إلى «إبلاغ البلدية على الرقم 71/875783 لإجراء الفحوص اللازمة، والتزام الحجر المنزلي لحين إجرائها». 

وأعلنت بلدية حصرون «إصابة أحد أبناء البلدة بفيروس كورونا»، موضحةً أنه يلتزم الحجر المنزلي. وطلبت من المخالطين «التزام الحجر المنزلي وإجراء فحص الـ PCR»، داعيةً «الأهالي إلى التزام التدابير الوقائية».

وكذلك، اعلنت خلية متابعة ازمة «كورونا» في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، «تسجيل 15 حالة ايجابية جديدة، خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

زغرتا: 6، الفوار: 1، ارده: 1، بسبعل: 4، مجدليا: 1، رشعين: 1، كفرصغاب: 1».

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب في بيان انه تم «تسجيل حالتين إيجابيتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة»، مؤكدةً «التزامهما الحجر الصحي». وطلبت من «جميع المخالطين التزام الحجر الصحي، والتواصل مع لجنة الصحة والبيئة على الارقام: 70801330 واتساب: 07360460».

وتوازياً، اعلنت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية في بيان «تسجيل 31 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت أخيراً على مصابين ومخالطين ومشتبه بإصابتهم

وتوزّعت الإصابات على بلدات القضاء كالآتي: المنية 13، 3 إصابات في كل من بيت الفقس ودير عمار، إصابتان في كل من قرصيتا، بخعون، سير وبحنين، وإصابة واحدة في كل من إيزال، عاصون، كفرشلان والسفيرة». وشدّدت طبيبة القضاء بسمة الشعراني على «ضرورة التزام المواطنين التدابير والإجراءات الصحية اللازمة، خصوصاً مع اقتراب فصل الشتاء». وكانت خلية الأزمة في بلدية المنية أعلنت في بيان «تسجيل أكثر من 120 حالة شفاء من فيروس «كورونا» من أصل من 180 اصابة، مع وجود 60 حالة جديدة قيد المتابعة والحجر من وزارة الصحة ممثلة بطبيبة القضاء بسمة الشعراني، وخلية الأزمة».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، «تسجيل 9 حالات إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: راسمسقا:1، بطرام: 1، كفريا:1، دده:1، زكرون: 1، النخلة وحارة الخاصة:3، قيد التحقق: 1».

إلى ذلك، صدر التقرير اليوميّ عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون حول مستجدات كورونا حتى الثانية بعد الظهر، بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، وفيهحالات جديدة: لا يوجد، حالات وافدة: خمس (اربع حالات في بلدة رب ثلاثين وحالة في بلدة عديسة)، حالات الشفاء:11 ( 3 بلدة ميس الجبل)،( 2 بلدة الخيام)، (3 بلدة القنطرة)، (2 دير سريان) وحالة في بلدة مجدل سلم، حالات الوفاة: لا يوجدوبناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 401 وحالات الشفاء 294 و12 حالة وفاة. توجد حالياً قيد المتابعة 65 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 62 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات في «مستشفى النبطية الحكومي».

وأعلنت بلدية مغدوشة «شفاء 32 شخصاً بفيروس كورونا، وبذلك يكون عدد الاصابات الإجمالي 39 والحالات الإيجابية الخاضعة للمتابعة 7 والمحجورة الخاضعة للمتابعة 21». 

وأصدرت بلدية جبشيت بياناً، ضمنته آخر مستجدات كورونا، مشيرة الى انه «ثبت وجود 7 حالات إيجابية من أبناء البلدة وحالتين لعاملتين من التابعية البنغالية، وعلى المخالطين الاتصال بالبلدية والمبادرة إلى حجر أنفسهم فوراًالإحصاء من بداية الأزمة لغاية اليومحالات قيد العلاج: 18، حالات تماثلت للشفاء: 40، حالات وفاة: 2». 

وأعلنت بلدية القليعة في بيان، ثبوت اصابة شخصين من ابناء البلدة بفيروس كورونا المستجد». وطلبت من «جميع المخالطين الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 14 يوماً، وابلاغ البلدية على الفور عند الشعور بأي من اعراض الفيروس.

وفي سياق متصل أعلنت بلدية ابل السقي في بيان، لائحة بأسماء 10 اشخاص من ابناء البلدة مصابين بفيروس كورونا واسماء المخالطين، مشيرة الى شفاء المصابين السابقينوأوصت البلدية «المخالطين بحجر انفسهم، والتقيد بجميع التدابير والاجراءات للحفاظ على السلامة العامة».

في غضون ذلك أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي، «تسجيل 39 حالة إيجابية ليصبح العدد الاجمالي للحالات الإيجابية 380، وحالتي وفاة ليرتفع العدد الى 32. فيما بلغ عدد حالات الشفاء 8 ليبلغ العدد الإجمالي 1420 حالة. وبات عدد الحالات الإيجابية الجديدة قيد المعالجة 380، وعدد حالات الحجر المنزلي من مقيمين ووافدين 454 قيد المعالجة والمتابعة. وبذلك يكون عدد الحالات التي تمّ تسجيلها منذ 17 آذار 1832 حالة».

في سياق متصل أعلنت بلدية كفرحتى في بيان، تسجيل «إصابة جديدة بفيروس كورونا مثبتة مخبرياً، وهي قيد الحجر المنزلي وتخضع للمتابعة»، داعية المخالطين الى «الاتصال بلجنة الصحة في البلدية ليصار إلى إجراء الفحوصات اللازمة». 

وأشارت الى أن «حالة واحدة تماثلت للشفاء، بعدما أنهت فترة الحجر المنزلي»، متمنية على الأهالي «الالتزام بتعليمات وزارة الصحة العامة لجهة وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي ومعايير السلامة العامة».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان، «رصد حالة كورونا جديدة في البلدة، وشفاء 4 حالات».

بالمقابل أعلنت خلية الازمة في بلدة رحبة في بيان، عن «ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في البلدة إلى سبع إصابات، بعد تسجيل اصابة جدديدة بين ابناء البلدة». وناشدت «المخالطين مرة جديدة اتباع الخطوات المطلوبة، والتواصل معها على الارقام التالية: 06890300 و71873919».

وتوازياً، أعلنت لجنة التتبع والترصد في الهرمل ببيان، «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا»، مشيرة إلى أنه «تم التواصل مع المصابين وإجراء مسح للمخالطين والطلب إليهم الحجر التام بانتظار قرار الوزارة في خصوص حملات الفحوص».

ودعت الأهالي إلى «الانتباه، نظراً لتزايد أعداد المصابين بشكل سريع، بسبب الاختلاط وعدم التزام الإجراءات اللازمة، لا سيما ضرورة التزام الحجر لكل من خضع لفحص pcr، سواء أكانت نتيجته سلبية أو إيجابية».

على خط آخر أعلن معهد «فنيدق الفني الرسمي» في بيان، أنه «سيتم إقفال المعهد حتى يوم الجمعة المقبل، على أن تستأنف الدراسة صباح الإثنين في 9 الحالي، بعد إصابة الناظر في المعهد بفيروس كورونا، وبناء على توجيهات المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري، وحرصاً على سلامة الجميع».

في غضون ذلك أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، عن تسجيل 55 إصابة بـ»كورونا»، مشيرة إلى أن عدد المصابين في القضاء ارتفع الى 2147 مصاباً وقد تماثل 1364 منهم الى الشفاء بشكل تام.

كذلك اعلنت بلدية سبلين مساء امس، عن تسجيل 7 اصابات جديدة بفيروس كورونا، في البلدة سبلين (حي البيادرشارع الشهيد كمال جنبلاط). مشيرة الى ان العدد التراكمي للحالات الإيجابية ارتفع الى 29 اصابة كورونا والى تسجيل حالة وفاة واحدة وان العدد التراكمي لحالات الشفاء في البلدة وصل الى37.

وأعلنت بلدية منيارة ولجنتها الصحية في بيان، «تسجيل إصابة جديدة»، داعية «كل من تخالط معها أو يعاني من عوارض، التواصل على أرقام اللجنة الصحية». وتمنت «لجميع المصابين الشفاء العاجل، ولأهالي البلدة دوام الصحة»، مطالبة إياهم بـ»وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة، إضافة إلى غسل اليدين وتعقيمهما بشكل جيد».

على خط آخر أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 31/10/2020 إضافة إلى فحوص رحلات وصلت في 1/11/2020، وأظهرت النتائج وجود ثلاث وأربعين (43) حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى