اقتصاد

عدّاد كورونا يواصل الصعود: 16 وفاة و1636 إصابة جديدة ولا توصيات للجنة المكافحة بتمديد الإقفال العام

يواصل عدّاد فيروس كورونا صعوده مسجّلاً معدّلاً مرتفعاً مقارنةً مع ما كان عليه منذ أشهر، وإن كان يحافظ على استقرار نسبي منذ سريان قرار الإقفال العام، المتوقّع عدم تجديده نهاية الشهر الحالي وانطلاق موسم الأعيادوأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1636 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما رفع العدد التراكمي للإصابات إلى 120300.

وسجل لبنان 16 حالة وفاة ما رفع العدد التراكمي للوفيات منذ بدء انتشار الفيروس في شباط الفائت إلى 950.

بروتوكول دخول المستشفيات

واجتمعت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية من فيروس كورونا في السراي الحكومي. وقد تناول الاجتماع موضوع جهوزية المستشفيات وكيفية تجهيزها إضافة الى كيفية إعادة فتح البلاد. ولم تُصدر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أية توصية بتمديد الإغلاق، بل صبّت عملها على بروتوكول دخول المستشفيات، على أن تكون الأيام المقبلة كفيلة بحسم الموضوع.

واعتبر عضو اللجنة الدكتور عبد الرحمن البزري، أن «من الناحية العملية الاجتماعية الحياتية، البلد لا يحتمل المزيد من الإقفال، لذلك يجب على أصحاب القرار الموازنة بين محاسن الإقفال ومساوئه، وبين الصحة والاقتصاد»، مشدداً على أن «عدد إصابات كورونا اليوم (امس) والأيام المقبلة هي التي تحدّد تقويم الإغلاق، وعلامة الالتزام لا بأس إلى جيدة، مع تفاوت بالالتزام حسب بين المناطق».

وقال نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف «مع ازدياد أعداد الاطباء الذين يعالجون في المستشفيات من وباءكورونا، نوجه نداءً إلى المستشفيات نطلب فيه تأمين الألبسة الوقائية اللازمة للطاقم الطبي في محاولة جادة للحدّ من انتشار الوباء بين العاملين في هذا القطاع، ونتمنى عدم تحميل الأطباء المصابين بفيروس كورونا جراء عملهم مع مرضى كورونا والذين يعالجون في المستشفيات، أية أعباء مادية أو فروقات إضافية ومعالجتهم على نفقة الجهات الضامنة 100%.».

توزّع الإصابات

وفي هذا الإطار، أشار محافظ بعلبكالهرمل بشير خضر إلى أن «نسبة الإصابات في بعلبك الهرمل مرتفعة جداً. وحملة بلدة التوفيقية التي شملت عينات من بلدتي اللبوة والعين بيّنت 22 إصابة من أصل 50 عيّنة، حملة دورس: ‏21 إصابة من أصل 61 عيّنة،حملة بريتال: ‏10 إصابات من أصل 29 عيّنة، حملة الهرمل: ‏30حالة إيجابية من أصل 97 عيّنة». وأهاب بالأهالي الالتزام الكامل بقرار الإقفال العام.

 كذلك، سجّل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «52 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و28 حالة شفاء». ولفت إلى أن العدد التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى الأمس، بلغ 2531 مصاباً، أمّا حالات الشفاء فبلغت 2037».

وأشار إلى أن «عدد الحالات الإيجابية التي لا تزال إلى الآن قيد المعالجة 454، أمّا حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة، فبلغت: 469 (مقيمين ووافدين)، في حين استقر عدد الوفيات على 46 من دون أي حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية».

وتوزّعت الإصابات الجديدة على البلدات والقرى العكارية الآتية: ببنين 13، عكار العتيقة6، رحبة 5، برقايل 4، فنيدق 3، القرنة 3، القبيات 2، العبودية 2. وإصابة واحدة في كلّ من: القريات، أكروم، خريبة الجندي، وادي الجاموس، قبة شمرا، تاشع، الجديدة، الزواريب، المونسة، تلحياة، عندقت، القليعات، حكر الضاهري، ذوق الحصنية.

توازياً، أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في بيان «عن تسجيل تسع حالات إيجابية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي: زغرتا: 1، حرف ارده: 1، مجدليا: 2، الخالدية : 1، الفوار: 1، ايطو: 1، عينطورين: 1، كفرصغاب: 1»، مشددةً على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في بيان «تسجيل 29 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزّعة على الشكل الآتي :النخلة وحارة الخاصة 7، كفرحاتا 1، رشدبين 2، أنفة 2، كفرصارون 4، إجدعبرين 1، بتوراتيج 1، برسا 1، دده 3، راسمسقا 1، قيد التحقق، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، طالبةً من «جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوصpcr.

 إلى ذلك، سجلت لجنة الوقاية من كورونا في بلدة كفرحبوالضنية إصابة كورونا لدى أبناء البلدة، مناشدةً الأهالي «توخّي الحذر والتشدّد في إجراءات الوقاية».

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي حول مستجدات كورونا أنه بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سجل  أمس 7 حالات جديدة، 4 في عديسة و2 في القنطرة وواحدة في مجدل سلم. والحالات الوافدة لا يوجد، وحالات الشفاء ثلاث، واحدة في الصوانة وواحدة في الخيام وواحدة في دبين، ولا يوجد حالات وفاة. وبناءً عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 566 إصابة و401 حالة شفاء و20 وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 117 إصابة مؤكدة مخبرياً، 112 منها قيد الحجر المنزلي و5 في المسشتفى.

أمّا «مؤسسة ميشال ضاهر الاجتماعية» فنظمت بتوجيه من النائب ضاهر حملة فحوص PCR عشوائية، لتقويم الوضع الصحي في عدد من بلدات قضاء زحلة. وأُجريت الفحوص لأكثر من 400 شخص من المخالطينوالحملة كانت بإشراف فريق طبي محترف من «مستشفى مركز الشمال الاستشفائي»، وأتت النتائج الإيجابية عاليةً نسبياً بعد تأكيد إصابة 70 شخصاً.

ودعا ضاهر الأهالي إلى «التشدّد في أخذ الاحتياطات الوقائية والمزيد من الحذر، لخفض نسبة الإصابات قدر الإمكان، خصوصاً نحن مقبلون على فترة أعياد ما سيؤدي إلى الكثير من الاختلاط الاجتماعي».

وأعلنت بلدية بدنايل من جانبها في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، حيث أجرى فحص PCR وجاءت النتيجة إيجابية»، مؤكدةً أنه «لا يعاني من أية عوارض ويلتزم الحجر في منزله في القرية». وطلبت البلدية من المخالطين «التزام الحجر المنزلي، والتواصل مع البلدية للمتابعة وإجراء الفحوص الطبية اللازمة لمن يلزم».

وأكد رئيس بلدية الفرديس كمال سليقا في قضاء حاصبيا في بيان، التشدّد في اتخاذ الإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي ومتابعة موضوع الفيروس ومتابعة الحالات الجديدة في البلدة، خصوصاً بعد تسجيل ما يقارب 10 حالات جديدة، خلال أسبوع واحد، بعضها استدعى دخول المستشفى بسبب صعوبة الحالة. وطلب من أبناء البلدة عدم الخروج من المنازل إلاّ للضرورة القصوى.

وأفادت وزارة الصحة العامة في بيان «باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأُجريت في المطار بتاريخ 21/11/2020 و2/11/2020 إضافةً إلى نتائج الدفعة الأولى من فحوص أُجريت بتاريخ 23/11/2020، وأظهرت النتائج وجود عشرين (20) حالة إيجابية.

وجاء استكمال نتائج 21/11/2020 كالتالي:

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

وجاء استكمال نتائج 22/11/2020 كالآتي:

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (جميعها سلبية) .

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (اثنتا عشرة حالة إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج 23/11/2020 كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالتان إيجابيتان).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة أضنا: شركة Pegasus رقم 6700 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق