الوطن

مجلس الوزراء: انفتاح على كلّ عرض يلبّي حاجات البلد من كلّ الجوانب

 

ترأس رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب أمس في السرايا الحكومية، جلسة عادية لمجلس الوزراءوبعدها، تلت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد المقررات الرسمية،  فأشارت إلى أنّ الرئيس دياب أكد «أننا نستعيد دورة العمل، والأسبوع المقبل سنعيد فتح المطار للطائرات الخاصة، وأول الشهر سنفتح المطار لطائرات الركاب. وأمل أن يساهم هذا الأمر في تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية في البلد، مشدّداً على أنّ على الدولة بكاملها أن تكون جاهزة لمواكبة إعادة دورة الحياة، واحتمال استقبال حركة سياحة ناشطة، رغم أنّ القرار هو تشغيل المطار بقدرة محدودة نسبياً».

وأضاف «علينا وضع خطة لتنشيط السياحة وخطة لتنشيط التجارة وخطة لمراقبة الأسعار، لكن يبقى الاستقرار الأمني هو الأهمّ. اليوم، البلد بحاجة إلى الهدوء والأمن ليستفيد من فتح المطار ولنعطي إشارة إيجابية للسياح».

وأمل أن  تشارك كلّ القوى السياسية في الحوار الوطني وقال  «لقد أعلنت مطلع هذا الأسبوع بدء الحرب على الفساد، وهذا الموضوع يجب أن يكون من أولوياتنا، ومن الضروري جداً التركيز على الشفافية وعدم الكيدية. لقد طلبت من هيئات الرقابة متابعة الموضوع بتركيز، من دون الاستماع إلى أحد، لأنني مُصرّ على عدم وجود مظلة فوق رأس أحد في موضوع الفساد. ونحن جميعاً معنيون بمكافحة الفساد. كل وزير في وزارته، والإدارات التابعة للوزارة، علينا تأمين ملاحقة يومية. علينا تحفيز هيئات الرقابة وإعطاؤها إشارات تشجيع ومنافسة، لتنشيط الحرب على الفساد. وبالنسبة إلى قانون قيصر، تداولنا بتداعياته وتأثيراته على لبنان وكيفية التعاطي معه. في النهاية، تهمّنا مصلحة لبنان أولاً وأخيراً، ونعمل على هذا الأساس».

أضافت «بعد ذلك، ناقش مجلس الوزراء جدول الأعمال ووضع وزير الزراعة مجلس الوزراء بالأضرار التي لحقت بالمواطنين في قضاء الهرمل نتيجة الحريق، وكلّف رئيس مجلس الوزراء الهيئة العليا للإغاثة التنسيق مع وزارة الزراعة للقيام بعملية مسح الأضرار. أما أبرز المقررات فهي الآتية:

تشكيل الهيئة الوطنية للمفقودين والمخفيين قسراً. تكليف الهيئة العليا للإغاثة لتأمين لقاحات لمواجهة تفشي مرض التهاب الجلد العقدي لدى الأبقار، ونقل الاعتماد اللازم. الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للعام 2020 في موازنة وزارة الاقتصاد والتجارة، كما فتح اعتماد إضافي في موازنة المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري بقيمة 14 مليار ليرة لبنانية من أجل دفع تعويضات لمزارعي القمح والشعير عن عامي 2018 و2019. الموافقة على إبلاغ العقد الموقع بين وزارة الاتصالات المديرية العامة للاستثمار والصيانة وهيئة إدارة واستثمار منشآت وتجهيزات شركة راديو أوريان السابقة أو أوجيرو، بتاريخ 31 /12/2019 والموافق عليه من قبل الغرفة الثالثة لديوان المحاسبة بموجب القرار 2580 على 2019، وذلك سنداً لمبدأ استمرارية المرفق العام وشرط التقيد بما ورد في قرار الغرفة من ملاحظات، على أن يتم الدفع لهيئة أوجيرو بموجب فواتير ترفعها الهيئة إلى وزارة الاتصالات المديرية العامة للاستثمار والصيانة بهذا الشأن».

وتابعت «ونظراً للمبرّرات التي تفرضها الحاجة والأسباب الأمنية وفي سبيل تأمين استمرارية سير المرفق العام إلى حين الانتهاء من إعداد دفتر شروط وإطلاق مناقصة بحسب الأصول خلال فترة أقصاها نهاية أيلول المقبل، قرر المجلس الموافقة بصورة استثنائية على طلب وزارة الداخلية والبلديات تحقيق مليون بطاقة بيومترية مع متمّماتها بطريقة الاتفاق بالتراضي على أساس سعر البطاقة يحدّد بالعملة الوطنية ويبلغ حوالى 4 آلاف ليرة لبنانية، وذلك من احتياط موازنة وزارة الداخلية لعام 2020. تكليف وزير الاتصالات والمديرية العامة للبريد إعداد مشروع دفتر شروط خاص لإطلاق مزايدة عالمية لتلزيم قطاع البريد وعرضه على مجلس الوزراء للموافقة عليه، تمهيداً لإطلاق المناقصة في مهلة اقصاها 3 اشهر. الطلب إلى وزير الطاقة والمياه وخلال مهلة أقصاها شهر من تاريخه، استطلاع موقف الدول التي تريد التعامل مع الدولة اللبنانية لشراء المحروقات، «فيول أويل» و»غاز اويل»، وإطلاع مجلس الوزراء على النتيجة لاعتماد آلية المفاوضات المباشرة من دولة الى دولة ودون أي وسيط، وضمن القرار نفسه، ثانياً: تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 7/2020، بتاريخ 19/3/2020 لجهة ما ورد فيه أن تكون الصفقة من دولة إلى دولة ودون أي وسيط بحيث تصبح الصفقة من خلال مناقصة دولية تشترك فيها شركات نفط وطنية وعالمية. السماح لمنشآت النفط وبمهلة أقصاها 31 آب 2020 بالاستعانة بآلية (سبوت كارجو) لتأمين الكميات اللازمة من المشتقات النفطية للسوق المحلية بشكل سريع، ريثما تنجح المناقصات المطروحة والعودة الى العمل بحسب الأصول. الموافقة على اقتراح وزارة التربية والتعليم العالي بالسماح، للمديرية العامة للتعليم المهني والتقني وللجامعة اللبنانية ومؤسسات التعليم العالي بفتح المدارس المهنية والمعاهد (الاجازة الفنية والامتياز الفني والمشرف الفني) ومؤسسات التعليم العالي ابتداء من 22 حزيران 2020، لاستكمال العام الدراسي الحالي بجميع سنواته ومراحله، وإجراء الامتحانات بالطرق التقليدية أو الطرق التي تجدها المؤسسات التعليمية مناسبة على أن يتم اتخاذ الاجراءات الصحية والوقائية كافة».

ورداً على سؤال عمّا إذا كان مجلس الوزراء مجمعاً على موضوع توجه لبنان إقتصادياً نحو الشرق، قالت «نعم كان هناك إجماع على أن نكون منفتحين على الجميع بكلّ ما يخدم مصلحة البلد».

وعن العرض الصيني في موضوع الكهرباء، قالت  «تمّ سؤال وزير الطاقة وأفادنا عن الآلية المتبعة في بعض العروض التي تمّ تقديمها، وأكد أنها لا تستوفي الشروط وأن لا عقبات أمامها إذا تمّ استيفاء البقية لتتمّ دراستها».

سئلت هل توافقتم أن تذهبوا إلى الشرق؟ أجابت «نتكلم من خلفية قناعاتنا، عن مناقصات، يجب أن تقدّم حسب الأصول، ومنفتحون على كلّ عرض يلبّي حاجات البلد من كافة الجوانب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى