الوطن

علي عبد الكريم: لمواجهة التحديات بمخارج إنقاذية

عشية الاجتماع الوزاري الزراعي الرباعي، عُقد أول من أمس في مقر السفارة السورية في لبنان، لقاء حضره إلى جانب السفير السوري علي عبد الكريم، وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري المهندس محمد حسان قطنا، وزير الزراعة اللبناني د. عباس الحاج حسن، الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري ومدير عام منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» نصر الدين العبيد.

وبعد اللقاء أكد قطناأهمية تعزيز التبادل التجاري والزراعي ومعالجة جميع مشاكل الأمن الغذائي العربي، مشيراً إلىأهمية توحيد كل الاتفاقيات بين سورية ولبنان والأردن والعراق للوصول إلى تعزيز التبادل التجاري والزراعي وتنشيط هذا التبادل لتشكيل قوة اقتصادية عربية في المنطقة”.

وشدد علىضرورة معالجة كل مشاكل الأمن الغذائي العربي، مؤكداًعمق العلاقات الأخوية المميزة بين سورية ولبنان”.

من جهته أوضح الحاج حسنأن هدف الاجتماع الوزاري الزراعي العربي الذي تستضيفه بيروت تنشيط العلاقات بين لبنان وسورية والأردن والعراق، مؤكداًأن من مصلحة شعوبنا أن تكون النتائج مثمرة ولا سيما أن هناك منظمات منهاأكسادتُساعد في العمل الزراعي ومشاريع كبيرة، منوّهاً بالعلاقات اللبنانية السورية.

من جهته، أكد السفير علي عبد الكريمأن سورية سلّة غذائية مهمة وفي الحرب الإرهابية التي واجهتها وكانت الزراعة عاملاً قوياً في تعميق بنية الصمود والمقاومة لشعبها وعنصر اكتفاء بنسبة كبيرة”.

وأضافيوجد عدوان وعقوبات جائرة ظالمة على دول المنطقة ونرجو أن يكون هناك توافق على مخارج إنقاذية لمواجهة كل التحديات بإيجاد القواسم المشتركة، لافتاً إلى أنهيوجد خبراء يستطيعون الإفادة مما تختزن البلاد من ثروات غنية ومن إنتاج وفير ومواجهة  كل الظواهر التي تمنع الإفادة منه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى