الوطن

الحشد الشعبيّ يصدّ هجوماً عنيفاً لـ»داعش» جنوبي صلاح الدين.. والتحالف الدولي يستأنف ضرباته ‏ضد التنظيم ويكبّده خسائر بغداد: أولويات السياسة الخارجيّة توسيع التعاون مع ‏دول الخليج

 

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن من أولويات السياسة الخارجية للعراق توسيع التعاون مع دول الخليج.

وقال حسين، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «في اتصال هاتفي مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، أكدت أن من أولويات السياسة الخارجيّة العراقية توسيع التعاون مع دول الخليج ومجلس التعاون الخليجي في شتى المجالات بالأخص الاقتصادية والأمنية».

وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن «سياسة بلاده مبنية على اعتماد لغة الحوار والتفاهم لبناء علاقات متوازنة تخدم المصالح المشتركة».

وكان وزير المالية العراقي علي علاوي، سلّم مؤخراً رسالة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي موجهة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقالت السفارة العراقية في الرياض، في بيان، إن «وزير المالية وزير النفط بالوكالة قد وصل إلى الرياض مبعوثاً من رئيس الوزراء، وكان في استقباله محمد عبد الله الجدعان وزير المالية السعودي، وماجد بن عبد الله بن عثمان القصبي وزير التجارة السعودي رئيس الجانب السعودي في المجلس التنسيقي العراقيالسعودي، وعبدالرحمن الحربي رئيس الهيئة العامة للتجارة الخارجية، والسفير العراقي لدى السعودية قحطان طه خلف».

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال استقباله وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، أن لدى العراق والكويت فرصة تاريخيّة لتطوير العلاقات الثنائيّة، ومعالجة ملف الحدود بالطريقة التي يتم من خلالها التحرر من مخاوف الماضي.

على الصعيد الميداني، أكدت هيئة الحشد الشعبي العراقي السبت، أن قواتها تعرّضت لهجوم عنيف شنّه عناصر تنظيم «داعش» على مراكزها في منطقة الزلاية جنوبي محافظة صلاح الدين.

وأشار بيان مقتضب نشرته الهيئة على موقعها الرسمي، إلى أن «قوات اللواء 35 بالحشد الشعبي السبت، تصدّت لهجوم عنيف شنته فلول داعش الإرهابي جنوب صلاح الدين». وأضاف، أن «الاشتباكات ما تزال مستمرة بين قوات الحشد والمهاجمين».

وأعلنت الهيئة، نهاية مايو الماضي، عن تمكّن قواتها من «صد تعرض إجرامي على إحدى نقاط اللواء 41 في منطقة تل الذهب التابعة لناحية يثرب جنوبي محافظة صلاح الدين».

ونوهت، أن «التعرض نفذته مجموعة غادرة من عناصر داعش، وقد أسفر عن استشهاد مقاتل وجرح 2 آخرين».

ويعتمد التنظيم في الوقت الحالي، على خلاياه النائمة وتكتيك الهجوم المباغت والاغتيالات في عملياته في العراق، بعد أن خسر سيطرته على معظم الأراضي التي كان يحكمها 2014 – 2017.

وفي سياق متصل، نفّذ طيران التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأميركية، ضد الإرهاب، اليوم الأحد، 21 يونيو/ حزيران، ضربات موجعة استهدفت تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة صلاح الدين، شمالي العاصمة بغداد.

وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي، في بيان أمس، بأن طيران التحالف الدولي، نفذ ضربات جوية أدت إلى تدميرأنفاق تستخدم من قبل عناصر عصابات «داعش» الإرهابية، ضمن قاطع عمليات صلاح الدين، شمال البلاد.

وتأتي هذه العملية بعد توقف دام نحو أكثر من شهر من الدعم الجوي للقضاء على فلول «داعش» الإرهابي، في المحافظات المحررة شمال وغربي البلاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى