اقتصاد

إعادة فتح المطار في 1 تموز وإجراءات للقادمين إلى لبنان

 

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسطالخطوط الجويّة اللبنانية في بيان، أنه في ضوء قرار إعادة فتح مطار بيروت الدولي والحدود الجوية أمام اللبنانيين والعرب والأجانب بدءاً من 1 تموز المقبل، سوف تقوم الشركة بإعادة تسيير رحلاتها التجارية وزيادتها تدريجاً مع اتخاذ التدابيرالوقائية كافة لضمان سلامة المسافرين.

ولفتت إلى أنه «يسمح بالدخول إلى لبنان وفق الشروط التي كانت معتمدة من قبل الأمن العام اللبناني قبل إقفال المطار للرعايا اللبنانيين والعرب والأجانب وللفلسطينيين الذي يحملون «وثيقة سفر لاجئ فلسطيني» صادرة عن السلطات اللبنانية بالإضافة إلى العمال الأجانب (المساعدة المنزلية) برفقة الكفيل. يُستثنى من ذلك السوريون والفلسطينيون اللاجئون في سورية الراغبون بالعبور براً إلى سورية والذين لا يستوفون شروط الدخول إلى لبنان بسبب إقفال الحدود البرية إلا في حال حيازتهم موافقة من السلطات السورية تسمح لهم بالعبور إلى سورية».

ويُقسم المسافرون القادمون إلى لبنان إلى قسمين : القسم الأول هم المسافرون القادمون من بلدان يتم فيها إجراء فحوصات  PCR. الشرق الأوسط: عمانبغدادالبصرةالنجفالقاهرةإربيل.

الخليج العربي: أبو ظبيالدمامدبيجدةالمدينة المنورةالرياض.

أوروبا: أثينابروكسلفرانكفورتجنيفلارنكالندنباريساسطنبول.

أفريقيا: أكرالاغوس.

القسم الثاني هم المسافرون القادمون من بلدان لا يتم فيها إجراء فحوصات PCR . الخليج العربي: الدوحةالكويت.

أوروبا: كوبنهاغنيريفانميلانوروما.

أفريقيا: أبيدجان.

وأضافت «على المسافرين القادمين إلى لبنان من بلدان يؤمن فيها فحص الـPCR  الخضوع لهذا الفحص في المختبرات المرخصة من قبل السلطات المحلية وذلك قبل 96 ساعة أي أربعة أيام على الأكثر قبل موعد المغادرة وعليهم إبراز نتيجة الفحص عند كونتوارات تسجيل الحقائب Check in Counters قبل المرور إلى دائرة الهجرة. في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية، يمنع المسافر المعني من الصعود إلى الطائرة. ولدى الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي، يجرى للمسافرين فحص PCR آخر، على نفقة شركة الطيران، وتبلغ نتيجة الفحص إلى المسافر خلال 24 ساعة». يُستثنى المسافرون الذين يغادرون لبنان وسيعودون إليه ضمن مهلة أسبوع من إجراء فحص الـPCR  في بلد المغادرة. (على سبيل المثال: المغادرة يوم الجمعة 17 تموز، العودة يوم الجمعة 24 تموز). ويُسمح للمسافرين العابرين متابعة رحلاتهم على متن طائرات الشركة من دول يعتمد فيها فحص الـPCR  من دون الحاجة إلى خضوعهم لهذا الفحص قبل المغادرة.

وأشارت إلى أنه «يخضع المسافرون الوافدون من بلدان لا تجري فحص الـ PCR  إلى فحص PCR أول لدى وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، وتكون تكلفة الفحص على عاتق شركة الطيران. على المسافرين إجراء فحص ثانٍ على نفقتهم الخاصة بعد 72 ساعة وذلك في أحد المختبرات المعتمدة وفق إرشادات وزارة الصحة العامة. في حال جاءت نتيجة الفحص إيجابية فيما خص أحد المسافرين الذين وصلوا إلى لبنان، عليه / عليها التقيّد بإرشادات وزارة الصحة العامة بهذا الشأن إلى حين التعافي وذلك وفقاً للبروتوكول الطبي المتفق عليه».

وبالنسبة لجميع الركاب القادمين إلى لبنان، يُمنع أي مسافر تظهر عليه أي من عوارض مرض كورونا أو ما يشابهها من الصعود إلى الطائرة. وعلى جميع المسافرين القادمين الى لبنان ملء الاستمارة الصحية المطلوبة من وزارة الصحة اللبنانية قبل المغادرة عبر الإنترنت أو قبل تسجيل الوصول على رابط الوزارة التالي: https://arcg.is/0GaDnG

وعلى المسافرين القادمين الى لبنان حيازة بوليصة تأمين صحية صالحة لمدة الإقامة، تغطي كل تكاليف العلاج من فيروس كورونا على الأراضي اللبنانية. وعلى المسافرين التقيد بإرشادات وزارة الصحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى