ثقافة وفنون

فيلم «سلام» يفوز بمهرجان «بالم سبرينجز» للأفلام القصيرة

 

فاز فيلم «سلام» للمخرجة زين دريعي بجائزة اختيار، وذلك ضمن فعاليات مهرجان بالم سبرينجز للأفلام القصيرة والتي أقيمت على الإنترنت هذا العام، وحقق الفيلم أكثر من 20 ألف مشاهدة خلال 48 ساعة فقط من طرحه على موقع «فيميو»، وبهذا يرتفع رصيد الفيلم من الجوائز إلى ثلاث بعد جائزة الجونة الذهبيّة لأفضل فيلم عربي قصير وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان الفيلم الهندي العالمي.

مهرجان بالم سبرينجز هو أحد أضخم المهرجانات السينمائية في قارة أميركا الشمالية، إذ يستقبل أكثر من 135 ألف زائر سنويًا، ويقام على مدى 12 يوماً، تشارك فيه أكثر من 60 دولة بمجموع أفلام يفوق 200 فيلم، تتنوّع بين أحدث الأفلام الوثائقيّة والروائيّة، ويقدّم المهرجان جوائز عدة من ضمنها فرصة الوصول إلى قائمة الأفلام المنافِسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

وكان الفيلم قد انطلق في جولة عروض في العالم العربي، إذ شارك في مهرجان السودان للسينما المستقلة، ومهرجان حيفا المستقل للأفلام بفلسطين، كما بدأت عروضه في الدول العربية بالدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، حيث حصل على جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير، وجائزة لجنة التحكيم للتمثيل لـماريا زريق من مهرجان الفيلم الهندي العالمي وعُرض أيضًا ضمن فعاليات مهرجان الرباط السينمائي الدولي لسينما المؤلف، بينما شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وتدور أحداث الفيلم حول «سلام» التي تتبخّر أحلامها في أن تصبح أمًا بعدما تكتشف استحالة تكوين عائلة مع زوجها. الفيلم من تأليف وإخراج زين دريعي، وبطولة ماريا زريق وزياد بكري، وتصوير بينوا تشاميلار، وإنتاج شركة تابع «Tabi360» (علاء الأسعد)، وتتولى «MAD Solutions» مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى