الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال السفير الصيني لدى فلسطين قوه وي، أمس، إن الصين ترفض أي مساعٍ للاحتلال لضم أي جزء من أراضي فلسطين، وتعارض أي إجراءات أحادية الجانب لإلحاق أضرار بالاستقرار والسلام.

وجدّد في تصريح لـ «وفا»: التأكيد على خطاب وزير الخارجية الصيني الذي ألقاه أمام مؤتمر مجلس الأمن حول القضية الفلسطينية الأربعاء الماضي، مؤكداً أن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية من قضايا الشرق الأوسط وإيجاد حل عادل وشامل لها هو شرط مسبق من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة، لأن الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوتر المستمر في المنطقة خصوصاً بين فلسطين و»إسرائيل».

وأضاف أنه في ظل الظروف الحاليّة تقدّم الرئيس الصيني باقتراح مكوّن من 4 نقاط لتسوية القضية الفلسطينية، وبناء على هذا الاقتراح الصين الآن تؤكد مجدداً على هذه النقاط وهي عدم مخالفة التوافق الدولي، والتأكيد على مبدأ «حل الدولتين» وهو الحد الأدنى للإنصاف والعدالة.

{ أطلع مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، وزير الإعلام السوري عماد سارة على آخر المستجدات المتعلقة بنية الكيان الصهيوني ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية وبسط سيادتها عليها.

وفي بداية اللقاء الذي عُقد في مقر وزارة الاعلام بالعاصمة السورية دمشق، وضع عبد الهادي الوزير بصورة موقف رئيس السلطة محمود عباس والقيادة الفلسطينية الرافض لقرار الضم، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية تشهد أخطر مراحلها، وأن القيادة تتطلع إلى موقف عربي صارم تجاه التهديدات والمخططات التي تسعى حكومة الاحتلال إلى فرضها أمراً واقعاً، استناداً إلى دعم وانحياز الإدارة الأميركية.

 

الشام

{ منذ دخولها الحجر الصحي حفاظاً على سلامة المواطنين بعد تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد واظبت الجهات الخدمية بالتعاون مع أهالي بلدة «جديدة الفضل» على تنظيف وتعقيم أماكن سكنهم وشوارع بلدتهم جنباً إلى جنب مع كوادر البلدية للتصدي للفيروس الذي اجتاح العالم.

وفي تصريح لـ سانا قال رئيس بلدية «جديدة الفضل» عمار العلي «إن الجولات الرقابية مستمرة على الأسواق للتأكد من التزام المحال التجارية بالشروط الصحية كذلك مراقبة الأسعار لتتناسب مع الأسعار خارج البلدة، علماً أن العمل مستمر بشكل يومي لتوفير المواد الغذائية الأساسية مع تنظيف يومي لشوارع البلدة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى الالتزام الكامل من سكان البلدة بالإجراءات الاحترازية.

 

العراق

{ أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس، تسجيل 83 وفاة جديدة بوباء «كوفيد– 19»، ليبلغ إجمالي الوفيات 1839 من بين 47151 مصاب بعد ثبوت إيجابية 1749 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وقالت الوزارة، في بيان: «جرى فحص 11172 نموذجاً في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 532120».

وأضافت: «سجلت في مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (1749) إصابة و83 حالة وفاة وتماثل 1852 حالة إصابة للشفاء»، لافتة إلى أن «مجموع الإصابات الكلي بلغ 47151، مجموع حالات الشفاء 22974، مجموع الراقدين الكلي 22338، مجموع الراقدين في العناية المركزة 336 ومجموع الوفيات  1839».

 

الأردن

{ ثمن الممثل الأعلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيف بوريل ما يبديه الأردن من تضامن مع اللاجئين السوريين.

وأشار في مقال له وزعه الاتحاد الاوروبي أمس، إلى أن الأردن ولبنان وتركيا تستضيف أكثر من 5,6 ملايين لاجئ سوري، وهي بحاجة مستمرة إلى المساعدة لتلبية احتياجات اللاجئين.

 

الكويت

{ كشف اتحاد مصارف الكويت وشركة «VISA» العالمية، عن نتائج دراستهما لتأثير وباء «كوفيد-19» على عادات الدفع بين المستهلكين في الكويت، والتي تتناول أيضاً وجهات نظر العامة بين المستهلكين وتفضيلاتهم، ومخاوفهم المتعلقة بالمدفوعات الرقمية وتقدم مجموعة من الرؤى البارزة للتجار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق