اقتصاد

الإدارة والعدل أقرّت اقتراح اللقاء الديمقراطيّ لدعم الصناعة: ‏ القانون يلزم الدولة شراء الصناعات اللبنانيّة

 

أقرّت لجنة الإدارة والعدل، في جلستها اقتراح القانون المقدم من كتلة «اللقاء الديموقراطي» لتشجيع وتحفيز الصناعة الوطنية.

فقد عقدت اللجنة جلسة برئاسة النائب جورج عدوان وحضور وزير الصناعة عماد حب الله والنواب الاعضاء.

وقال عدوان: اننا في لجنة الادارة والعدل حققنا إنجازاً يضاف الى كل الإنجازات التي قامت بها اللجنة، فأقرت اللجنة اقتراح القانون الرامي الى دعم الصناعة اللبنانية. وفي هذا المجال نحضر لقانون لحماية الصناعة والزراعة تجاه معاهدات وقعنا عليها كانت تؤدي الى عدم حماية زراعتنا وصناعتنا، وأعتقد في وقت قريب سوف ننتهي منه.

وتابع: «تناولت اللجنة موضوع الصناعات اللبنانية، ووجدنا ان الدولة اي الوزارات والبلديات والمؤسسات العامة تصرف 4 مليارات و200 مليون دولار ثمن مشتريات صناعية. هذه المشتريات التي تكلفنا 4 مليارات و200 مليون من العملات الصعبة ولدينا صناعات وامور بالإمكان صناعتها اذا كنا بحاجة اليها، فما الذي يمنع ان نلزم أعضاء الأولوية في كل ادارات الدولة للصناعات اللبنانية. اذا، هذا ما فعلناه اليوم من خلال قانون مفصل يلزم الدولة ان تشتري الصناعات اللبنانية، خصوصاً اذا كانت المواصفات هي ذاتها، وهناك فرق بحدود 20 بالمئة. واكثر من ذلك تقوم بجدولة ما تحتاجه سنوياً من اجل ان تؤمن المصانع اللبنانية الحاجات، مع الوقت، اي وزارة الصناعة».

وشكر عدوان «تعاون وزير الصناعة مع المدير العام للصناعة للعمل الجدي معاً، والصناعيين وجمعية الصناعيين الذين واكبوا عمل اللجنة لكي ننتهي من هذا القانون الذي سوف يرفع العام المقبل أقله الرقم المقدر ما بين 400 و 500 مليون دولار لشراء الصناعات اللبنانية، واعتقد أن هذا هو الطريق السليم. وتمنى على وزارة الصناعة ان تباشر، وهذا ما طلبناه منها، بدءاً من الغد بإعلان الإحصائيات والحاجات. وطبعاً كله سوف يتم من خلال مناقصات شفافة ومن خلال تفعيل دائرة المناقصات التي على رأسها شخص فعال ومشهود له بنزاهة للبدء بخوض معركة الانتقال الى المنتوج اللبناني في الصناعة، وسيكون لنا ذات العمل في ما يتعلق بالزراعة».

وأردف: «نحن بلد كان يستورد بحوالي 19 ملياراً ويصدر بحوالي 2,1 مليار، اي كان لدينا 15 ملياراً فرقاً في ميزان المدفوعات بين ما يتم استيراده وما يجري تصنيعه. نحن بلد الزراعة وبلد الأجبان والألبان، وهناك اكثر من 300 مليون دولار لاستيراد الاجبان والالبان. اذا، جاء الوقت لكي نعرف ماذا نريد، ونحن كمجلس نيابي حققنا خطوة هامة، وأعد اللبنانيين بخطوات جديدة تساهم في ايجاد الحلول. بلدنا غير مفلس ولديه طاقات كبيرة وعلينا إعطاء الفرص للبنانيين أولاً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى