رياضة

قازان الروسية تفوز بتنظيم الأولمبياد الخاص 2022‏

 

أعلن الأولمبياد الخاص الدولي عن فوز مدينة قازان الروسية  بتنظيم الألعاب العالمية الشتوية 2022 ، بعد اعتذار السويد عن التنظيم  حيث كان من المقرر إقامتها في العام 2021 ، وبسبب تفشي وباء كورونا، طلب الأولمبياد الخاص الدولى من السويد  بترحيل الموعد الى العام 2022، الا أن السويد اعتذرت عن الموعد الجديد ، وكان ملف قازان قد احتل المركز الثاني للدول المتقدمة للاستضافة،  وبعد حصول الأولمبياد الخاص الدولى على كافة الضمانات  الحكومية من الأولمبياد الخاص الروسي لإقامة تلك الألعاب، تم الإعلان عن فوزها بالتنظيم، ومن المتوقع مشاركة 2000 لاعب ولاعبة من 108  دول الى جانب انها سوف تجذب إليها 3000 متطوع، ومن المتوقع أن تواكب الألعاب 4000 من كبار الشخصيات  وأسر اللاعبين، مما يجعل الالعاب الشتوية حدثا  عالميًا حقيقيًا، على أن تقام الألعاب فى الفترة من 18 وحتى 29 كانون الثاني 2022 .

وعلى ذلك علّقت ماري ديفيس، الرئيس التنفيذي للأولمبياد الخاص الدولي: «إن استضافة الألعاب العالمية  الشتوية 2022 فى قازان  سيكون اضافة  إلى مجموعة النخبة من المدن الدولية التي تقود تكلفة الإدماج للأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية وتتمتع حركة الأولمبياد الخاص العالمية بالثقة في قدرة قازان على استضافة دورة ألعاب عالمية المستوى تحقق تأثيرًا دائماً». 

وقالت أولغا سلوتسكر، رئيسة الأولمبياد الروسي الخاص: «إن استضافة هذا الحدث المرموق والهام للغاية سيمنحنا الفرصة لنثبت للعالم أن الأشخاص ذوي الإعاقات الفكرية  قادرون على التنافس على أعلى مستويات الرياضة».

ولفت المهندس أيمن عبد الوهاب، الرئيس الاقليمي للأولمبياد الخاص: «تشهد الألعاب زيادة مطردة من حيث عدد اللاعبين وعدد الدول المشاركة، وكانت أول ألعاب عالمية شتوية قد انطلقت في أميركا 1977، وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مشاركات متميزة  ومتزايدة».

وأضاف :»في أخر ألعاب عالمية شتوية أقيمت بالنمسا 2017 شهدت مشاركة 16 دولة عربية، هي: مصر، الإمارات، السعودية، البحرين، العراق، سورية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس، المغرب، الجزائر، فلسطين، قطر، إيران، عُمان مثّلهم  289 لاعبا ولاعبة شاركوا فى 4 رياضات». وتعتبر قازان واحدة من أكثر مدن روسيا تجهيزاً من حيث البنية التحتية الرياضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق