الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس، استـشهاد الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة، في معتقل «إيشل»، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

الشهيد الغرابلي (75 عاماً) من حي الشجاعية بمدينة غزة، أحد أقدم الأسرى الفلسطينيين، وأمضى 26 عاماً في سجون الاحتلال، وهو محكوم بالسجن مدى الحياة.

وبحسب عائلة الغرابلي الممنوعة من زيارته، فقد وصلتها مناشدات متكرّرة من داخل سجن إيشل بضرورة إنقاذ حياته بعد أن أصبح مرضه بسرطان البروستاتا يشكّل خطراً على حياته.

واعتقل الأسير الغرابلي عام 1994، وتعرّض للعزل الانفرادي من عام (1994-2006)، وبدأ بعدها يعاني من أمراض مزمنة منها مرض السكر والضغط وضعف السمع والبصر، وأصيب مؤخراً بسرطان البروستاتا.

ورفضت مصلحة سجون الاحتلال نقل الأسير الغرابلي لتلقي العلاج في عيادة سجن الرملة، وتعمّدت تركه دون علاج؛ ما أدّى لانتكاسة كبيرة على وضعه الصحي في الأسابيع الماضية.

{ أخطرت سلطات الاحتلال الصهيوني، أمس، بهدم 30 منزلاً ومنشأة في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وقال عضو لجنة متابعة العيسوية محمد أبو الحمص لـ»وفا»، إن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال بالقدس، وزعت عشرات الاخطارات بالهدم على منشآت ومنازل للمقدسيين في مختلف أحياء البلدة، عرف منها منزل شقيق الأسير سامر العيساوي رأفت العيساوي الذي هدمت جرافات الاحتلال منزله عام 2013.

وأضاف: أن طواقم البلديّة صورت عدداً من المنشآت والمنازل بعد اقتحامها، منها ما هو قيد الإنشاء والآخر مأهول.

وتتعرّض العيسوية إلى حملة انتهاكات ممنهجة من القمع والتنكيل، ويحرم الاحتلال أهاليها من التوسع العمراني في أراضيهم.

الشام

{ واصل طلاب شهادة التعليم الأساسيّ والإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية امتحاناتهم لعام 2020 حيث تقدم طلاب التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية أمس، لامتحان مادة اللغة العربية والثانوية الشرعية لامتحان مادة الحديث الشريف والمصطلح.

وتستمر امتحانات التعليم الأساسي حتى الثامن من شهر تموز الجاري بينما تنتهي امتحانات الإعدادية الشرعية والثانوية الشرعية في الرابع عشر منه.

وبيّن مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة العربية في وزارة التربية أن أسئلة الامتحان (نظام قديم ونظام حديث) راعت الشمولية لمهارات اللغة العربية الأربع ومستويات الطلبة وركزت على مستوى التحليل والتركيب وصولاً إلى التقويم كما تضمنت أسئلة استنتاجية استندت إلى مهارات التفكير العليا.

العراق

{ اعتبر النائب عن محافظة نينوى أحمد الجربا، أمس، قيام رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بأنه مرفوض، فيما دعا رئيس الوزراء إلى عدم المغامرة على التعايش في المحافظة.

وقال الجربا في بيان: «إلى رئيس الوزراء،: وصلتنا معلومات وهي شبه مؤكدة بأنك تريد إعادة قوات البيشمركة الى قضاء سنجار وبعض نواحي محافظة نينوى».

وأضاف: «مقدماً نقول لك هذا الأمر مرفوض وأتمنى ان لا تغامر وتؤثر على التعايش الموجود في محافظة نينوى، من أجل ان تحافظ على منصبك».

الأردن

{ رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمس، حفل افتتاح معسكرات الحسين للعمل والبناء 2020 الرقمية في مركز إدارة عمليات المعسكرات في مدينة الحسين للشباب.

ونقل رئيس الوزراء خلال كلمة له عبر تقنية الاتصال المرئي، تحيات الملك عبد الله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، للمشاركين في المعسكرات هذا العام.

وقال الرزاز: «نحن فخورون بأن معسكرات الحسين التي بدأت قبل 50 عاماً، وبرغم كل الظروف، منعقدة اليوم لشبابنا وشباتنا، وهذا دليل على إصراركم وتصميمكم على استثمار الوقت بعيداً عن الفراغ».

الكويت

{ قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، إن وسائل التواصل الاجتماعي تسيء للكويت وتظهر أن بلدنا مرتع للفساد وملاذ له. ودعا الـ «نزاهة» إلى التصدي للحملة الظالمة والادعاءات الباطلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى