الوطن

برّي عرض مع فياض والأبيض شؤون الطاقة والصحة والتقى إبراهيم

بحث رئيس مجلس النواب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة، مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، في الأوضاع العامّة ولا سيما الأمنية منها.

 وعرض الرئيس برّي شؤوناً متصلة بقطاع الطاقة والكهرباء والمياه خلال استقباله وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض، الذي قال بعد اللقاء «كانت الزيارة جداً إيجابية، وجدّد الرئيس نبيه برّي دعمه لمسألة النهوض بهذا القطاع خصوصاً الكهرباء والطاقة على مختلف الصعد، ومن ضمن العناوين التي تم بحثها أولاً الفيول خصوصاً ملف الفيول العراقي من خلال المساهمة التي تقدم للبنان ببيع الفيول بطريقة مسهّلة».

 وتابع «كما وضعته في أجواء الزيارة التي قمنا بها إلى دولة قطر والدعم الذي حصلنا عليه من سمو الأمير ومن وزير الطاقة القطرية. كما وضعته في أجواء التقدم الحاصل بموضوع استجرار الطاقة من الأردن والغاز من مصر عبر سورية، وفي أجواء الاتفاقيات التي بتنا قريباً جداً من توقيعها ومنح التمويل من البنك الدولي. كما شرحت لدولته أهمية تطوير شبكات التوزيع بالتوازي مع زيادة ساعات التغذية من مؤسسة كهرباء لبنان انطلاقاً من أهمية أن تكون كهرباء لبنان هي التي تؤمن الجزء الأكبر من احتياجات المنازل من الطاقة الكهربائية بما يساعد من تحسين الاستدامة المالية لكهرباء لبنان عن طريق زيادة التعرفة بشكل عادل وتكون الفاتورة الكهربائية أقلّ مما هي عليه اليوم على صعيد فاتورة كهرباء المولدات الخاصة الباهظة الكلفة وسنتنبه خلال إعادة صياغة التعرفة في أول الشطور ستكون قليلة الثمن للمنازل كافة وكلفة الكيلوواط أقلّ مما هو عليه اليوم».

 واستقبل رئيس المجلس وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض، وبحث معه في الوضع الصحي وشؤوناً تشريعية.

وعلى الأثر، قال الأبيض «أطلعت دولته على الحال الوبائية التي يعيشها لبنان على صعيد تفشي فيروس كورونا، خصوصاً موضوع تلقي اللقاح وتحفيز نشره بين المواطنين لأن المعدّل لا يزال منخفضاً. كذلك تم التطرق إلى ما هو مطروح على جلسة يوم غد (اليوم) من قبل لجنة الصحة النيابية لزيادة الغرامات على الذين يساعدون بنشر الأوبئة بنسبة خمسة أضعاف، ونحن طالبنا دعماً في هذا الموضوع. لقد وعدنا خيراً ونحن مستمرون بحملة اللقاح ونطلب ونحض المواطنين على تلقيه لحماية أنفسهم وأهلهم ومجتمعهم».

 كما التقى الرئيس برّي الوزير السابق كريم بقرادوني والمحامي جوزيف أبو فاضل، وتلقّى برقيه شكر جوابية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، شكره فيها على التعزية بوفاة رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح.

 كما تلقى برقية شكر من رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبدالله الغانم، شكره فيها على التهنئة بانتخابه رئيساً لمجلس الشورى، وأكد حرص بلاده «دعم العلاقات القائمة بين البلدين لا سيما في مجال التعاون البرلماني والارتقاء بها إلى آفاق أرحب لما فيه مصلحه البلدين والشعبين الشقيقين».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى