الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ انتخب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحاق سدر، نائباً لرئيس الجمعية العامة للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

جاء ذلك خلال اجتماع الدورة 17 للجمعية العامة في دورتها العادية التي عقدت عبر الفيديو كونفرنس، بحضور تسع من الدول العربية الأعضاء في المنظمة، حيث تمّ انتخاب وزير تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي في الجمهورية التونسية محمد الفاضل كريم رئيساً للجمعية العامة للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

وأشادت جميع الوفود العربية المشاركة بمجهودات المنظمة وبرامجها المستقبلية من أجل تحقيق الرؤية الاستراتيجية للمنظمة والمتمثلة في بناء مجتمع عربي رقميّ متناغم يرتكز على الابتكار والتجديد التكنولوجي، ويدعم التكامل العربي الإقليمي، ويساهم بفعالية في نمو الاقتصاد الرقمي العالمي المستدام.

{ أكدت رئيس مجلس النواب البولندي الجبيتا فيتيك، على موقف بلادها الثابت مع السـلام العادل المبني على مبدأ «حل الدولتين»، الذي يحفظ حقوق وتطلعات الجميع، مضيفة أنها تتابع مجريات الوضع في المنطقة بقلق شديد.

وأضافت أن بولندا تنظر بقلق الى السـياسة الدولية في الوقت الراهن، حيث لا يكترث أحد لقضايا الشعوب والأمن والسـلام العالميين. مشيرة الى أن بولندا تعلم جيداً ما يعنيه الظلم والحرب «ولهذا نحاول المساعدة قدر المستطاع دائماً».

وأكدت رئيسة مجلس النواب، خلال لقائها سفير دولة فلسطين لدى بولندا، محمود خليفة، في مقر المجلس، أن بولندا تعبر عن موقفها بشكل واضح على السـاحة الأوروبية والدولية فيما يتعلق بالقضية الفلسـطينية، وأنها ستعمل على تعزيز هذا الموقف بالتشاور مع الرئيس البولندي ووزير الخارجية والبرلمان لرؤية الخطوات الممكنة لدعم وإسناد الجهود الرامية للوصول الى الحل العادل، وأنها ترى أهمية إيجاد معادلة دولية محفزة بشكل جيد تعمل على دعم «حل الدولتين» وإنهاء الصراع.

 

الشام

{ أكد رئيس المجموعة البرلمانية التشيكية للصداقة مع سورية ستانيسلاف غروسبيتش أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية تستهدف لقمة عيش الشعب السوري وحياته اليومية.

وفي تصريح لمراسل سانا في براغ جدّد غروسبيتش إدانته استمرار هذه الإجراءات «التي تعقد وتثقل حياة الشعب السوري»، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يتصرف بشكل استعماري تجاه سورية الأمر الذي لا يمكن قبوله.

ولفت إلى أن الإجراءات القسرية التي يفرضها الغرب على سورية وإيران وكوبا تستهدف اخضاع شعوب هذه الدول ذات السيادة لمخططات الاستعمار وحماة الإرهاب.

 

العراق

{ صادق مجلس وزراء إقليم كردستان، على عدد من الأنظمة الخاصة بتنفيذ قانون الإصلاح.

وذكرت رئاسة حكومة الإقليم في بيان، أن «مجلس الوزراء في الإقليم عقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد طالباني، وذلك عبر دائرة تلفزيونيّة مغلقة بنظام (الفيديو كونفرانس)».

واضافت انه «في الفقرة الأولى من الاجتماع، استعرض وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب النظام الداخلي لصندوق التقاعد لموظفي الإقليم في إطار الخطوات العملية لتطبيق قانون الإصلاح، وعلى ضوء ذلك صادق مجلس الوزراء وبالإجماع على النظام الداخلي الخاص بصندوق التقاعد الذي يهدف وبشكل أساسي لضمان حقوق متقاعدي إقليم كوردستان في المجالات الوظيفية كافة».

 

الأردن

{ أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنيّة المهندسة هالة زواتي، استكمال الجانب العراقي الإجراءات اللوجستية والبدء بتحميل الصهاريج بالنفط الخام إيذاناً بعودة تدفق نفط العراق الى المملكة.

وأوضحت زواتي أن عودة تدفق النفط الذي ينقل براً يأتي بعد اتفاق الجانبين الأردني والعراقي الأسبوع الماضي على استئناف صادرات النفط العراقي الى مصفاة البترول الأردنية في مدينة الزرقاء، مؤكدة أهمية هذه الخطوة في تعزيز علاقات التعاون الأردني العراقي في مجال الطاقة.

 

الكويت

{ اجتمع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الكويت لي مينغ قانغ، حيث تم خلال اللقاء بحث عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى