الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلن أمين سر اللجنة المركزيّة لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، أنه تم الاتفاق مع حركة «حماس»، على إقامة مهرجان وطني في قطاع غزة خلال الأيام المقبلة.

وأضاف الرجوب أن هذا المهرجان سيكون محطة تاريخية لتجسيد الموقف الفلسطيني الموحّد في مواجهة مشروع تصفية القضية الفلسطينية من خلال مشروع الضم و»صفقة العصر».

وشدد على أهمية إيصال صوت الشعب الفلسطيني الموحد والمتمسك بقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 67 وعودة اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية، تحت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

وأكد أن هذا الحل هو المدخل باعتبار القانون والشرعية الدوليين هما المرجع لحل القضية الفلسطينية، والمدخل لتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأعلن الرجوب أنه ستكون هناك كلمة لرئيس السلطة محمود عباس خلال المهرجان ولقادة وطنيين، مشيراً إلى أنه تم تكليف عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» أحمد حلس لمواصلة الاتفاق على الآليات وتحديد الزمان والمكان.

{ وقعت الحكومة النمساوية اتفاقية بمبلغ 7.7 مليون يورو لدعم موازنة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى «أونروا»، للأعوام 2020-2022، ومنها مبلغ بقيمة مليوني يورو ستخصص لمناشدة الطوارئ الخاصة بالأزمة الإقليمية في سورية لعام 2020.

وأوضحت الأونروا في بيان لها أن هذه الاتفاقية التي وقعت أمس، في مدينة القدس المحتلة، ستساهم في دعم حماية صحة لاجئي فلسطين وسيقلل من عبء المرض عليهم، ومن أجل ضمان توفر مناسب ووقتي للأدوية والمستلزمات الأساسية، علاوة على المواد التثقيفية في مراكز الأونروا الصحية وعياداتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويأتي التبرّع النمساوي لمناشدة الطوارئ للأزمة الإقليمية السورية لفائدة برنامج الأونروا للمعونة النقدية للاجئي فلسطين الأشد عرضة للمخاطر في سورية، وسيعمل على ضمان قدرة حوالي 18,000 لاجئ على تلبية احتياجاتهم الأساسية، وفقاً لبيان الأونروا.

 

الشام

{ ثمن مجلس الوزراء جهود الوزارات والجهات المعنية في تنظيم انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث وسير العملية الانتخابية بسلاسة ما مكّن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في جو ديمقراطي ومريح مؤكداً التزام الدولة السورية بالمواعيد الدستورية في تنظيم الاستحقاقات وأن الشعب السوري وجه بمشاركته في هذا الاستحقاق رسالةً للعالم تعكس إيمانه بدولته ودفاعه عن قرارها الوطني المستقل.

وشدّد المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية للمجلس على الوزارات ترجمة مطالب المواطنين من خلال الإجراءات التنفيذية التي تحقق المرونة والسرعة في الإنجاز وتسهم بتحقيق التوازن في الأسواق وتشجيع المبادرات المشتركة مع الفعاليات الاقتصادية.

 

العراق

{ اختتمت، أمس، أعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي المنعقد في الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية خبراً عاجلاً مفاده، إنه تم «اختتام أعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي المنعقد في الرياض».

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، بانطلاق جولة جديدة من المباحثات ضمن أعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي.

وكان العراق والسعودية وقعا مجموعة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشترك ضمن المجلس التنسيقي بين البلدين.

 

الأردن

{ أصدر البنك المركزي الأردني، أمس، تعميماً إلى البنوك اوضح بموجبه أن مفهوم المتضرر لغايات تأجيل أقساط القروض يشمل كل من تراجعت تدفقاته النقدية نتيجة انقطاع أو انخفاض راتبه وكل من تم تأجيل زياداتهم و/أو علاواتهم التي كان من المُفترض أن يحصلوا عليها.

وأكد البنك المركزي في تعميمه على البنوك، ضرورة التعامل في هذه الظروف بأقصى درجات المرونة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

يذكر أن البنك المركزي كان قد أصدر بتاريخ 15/3/2020 تعميماً للبنوك يسمح بموجبه بتأجيل أقساط كل من تأثرت تدفقاتهم النقدية سلباً بجائحة كورونا.

 

الكويت

{ عقدت الجولة السابعة من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية الكويت وتركيا، عبر الاتصال المرئي، أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق