الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وقعت الحكومة ممثلة بوزير المالية شكري بشارة، مع الحكومة الفرنسية ممثلة بالقنصل الفرنسي العام رينييه تروكاز، ومديرة وكالة التنمية الفرنسية في فلسطين كاثرين بونارد، اتفاقية دعم بقيمة 10 ملايين يورو لصالح الصحة والمياه والطاقة ومؤسسات المجتمع المدني.

وثمن اشتية خلال توقيع الاتفاقية، أمس، دعم الحكومة الفرنسية، وقال: «علاقتنا مع فرنسا ليست فقط دعم مالي، وانما نقدرها ونشكرها على موقفها تجاه القضية الفلسطينية، سواء في الأمم المتحدة، أو في الاتحاد الأوروبي، لا سيما موقفها الواضح ضد محاولات «اسرائيل» للضم».

وأضاف اشتية: «الاتفاقية تشمل صرف 1.3 مليون يورو لمساعدة وزارة الصحة لشراء بعض الادوية والمعدات لمواجهة فايروس «كورونا»، وجزء من المبلغ مقدم لمساعدة مؤسسات المجتمع المدني، إضافة لدراسة متعلقة بالمياه والطاقة البديلة في منطقة طوباس واليامون، كون هذه القطاعات تشكل أولوية للحكومة».

من جانبه، قال القنصل الفرنسي: «نقف الى جانبكم في هذا الظرف الصعب لمواجهة جائحة «كورونا»، ومستمرون في دعم مختلف القطاعات كالطاقة المتجددة، تماشياً مع أولوياتكم في خطط التنمية».

{ طالب نادي الأسير بالضغط على الاحتلال للسماح بوجود لجنة طبية محايدة تشرف على الأسرى، بعد الإعلان عن مزيد من الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد بين السجانين.

وقال نادي الأسير في بيان له، أمس، إن إدارة سجن «عوفر»، أبلغت الأسرى أنه تم حجر مدير السجن لإصابته بالفيروس، مضيفاً أنه تم أخذت عينات لعدد من الأسرى في غرفة رقم (12) في القسم (14) «المعبار»، وأن نتائجها سلبية «أي غير مصابة» وفقا لرواية الإدارة التي تبقى محط شك.

 

الشام

{ أكد موقع بانتيون السلوفاكي أن النظام التركي يدعم الإرهابيين في سورية وأن وجود قواته غير الشرعي ضمن الأراضي السورية يأتي في هذا الإطار.

وأوضح الموقع أن التعزيزات المتواصلة لقوات الاحتلال التركي في الأراضي السورية هدفها حماية التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة وتقديم المزيد من الدعم لها ولا سيما في إدلب.

وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة التي تدعي محاربة الإرهاب وحماية حقوق الإنسان لم تفكر بفرض عقوبات على النظام التركي بسبب دعمه الإرهاب في سورية أو لقيامه بتصعيد الوضع في ليبيا أو لخرقه سيادة العراق أو بسبب ممارساته القمعية داخل تركيا.

 

العراق

{ كشف النائب عن تحالف «عراقيون»، علي البديري، أمس، عن «اتفاق» الكتل السياسية مع رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية النيابية، على ثلاثة مقترحات لتحديد موعد إجراء الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن أغلب الكتل السياسية تميل إلى المقترح الأول.

وقال البديري في حديث لـ السومرية نيوز، إن «اجتماع القوى السياسية الذي عقد أمس، مع رئاسة مجلس النواب واللجنة القانونية البرلمانية، كان مهماً ومصيرياً بشأن موعد إجراء الانتخابات المقبلة، إضافة إلى استكمال النقاط الختامية حول الجداول الملحقة بقانون الانتخابات».

 

الأردن

{ قالت كتلة الإصلاح النيابية إن تصريحات الرزاز الأخيرة يساوي فيها بين الصهاينة الغزاة المحتلين، وأصحاب الحق الفلسطينيين، أصحاب الأرض والقضية.

وقالت الكتلة عبر بيان أصدرته أمس، إنها تستنكر هذه التصريحات، وترفض هذا الطرح رفضاً قاطعاً، الذي أقل ما يُقال فيه إنه شرعنة للمحتل، واعتراف بحقه في الوجود على أرض فلسطين، تماما كحق الفلسطينيين أصحاب الأرض والوطن والقضية.

وأوضحت الكتلة أن موقف الرزاز مناقض للموقف الأردني الشعبي والرسمي، الرافض للاحتلال جملة وتفصيلاً، والمؤمن إيماناً قاطعاً بوجوب العمل على زوال الاحتلال، وتحرير الأرض، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وطالبت الكتلة بإقالة الرزاز وقالت إنه غرد بتصريحاته خارج السرب الأردني والقومي والإسلامي، في موقف غير مسؤول.

 

الكويت

{ اجتمع المكتب الفني في لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية مع قياديين في وزارة المالية لبحث الميزانية العامة للدولة والاتفاق على أرقام الميزانية وتجهيزها وعرضها تالياً على أعضاء لجنة الميزانيات لتجهيز تقارير الميزانيات وعرضها على المجلس في أقرب وقت يحدده مكتب المجلس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى