عربيات ودوليات

الرئيس الروسيّ ونظيره الأوكرانيّ يبحثان تسوية الأزمة الأوكرانيّة

 

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في اتصال هاتفي أمس، سبل تسوية الأزمة في أوكرانيا.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأن بوتين وزيلينسكي ناقشا خلال الاتصال، الذي أجري بمبادرة من الجانب الأوكراني، «جوانب مختلفة خاصة بتسوية الأزمة الداخلية في أوكرانيا، حيث تم التأكيد على ضرورة زيادة الجهود التفاوضية في إطار مجموعة مينسك للاتصال».

وقدر الجانبان إيجابياً، حسب بيان الكرملين، تنسيق الإجراءات الإضافية بشأن وقف إطلاق النار خلال جلسة للمجموعة يوم 22 تموز والتي ستدخل حيز التنفيذ يوم 27 يوليو، مشددين على «أهمية التطبيق المطلق لهذه الاتفاقات من قبل أطراف النزاع».

وأكد الجانب الروسي أولوية تنفيذ القرارات، التي اتخذها رؤساء دول منصة نورماندي، بما في ذلك نتيجة القمة المنعقدة في باريس في كانون الأول 2019.

وفي سياق متصل، وصف بوتين خلال الاتصال القرار الذي اتخذه البرلمان الأوكراني يوم 15 تموز بشأن إجراء الانتخابات المحلية في 2020 بأنه يتناقض مع اتفاقات مينسك ويعرض للخطر آفاق التسوية.

كما تمّ، حسب الكرملين، «الإعراب عن قلق بالغ من التصريحات التي أدلى بها مؤخراً بعض المسؤولين رفيعي المستوى في أوكرانيا بشأن رفض عدد من بنود مجموعة مينسك للإجراءات وضرورة مراجعتها».

وأشار بوتين في هذا السياق «بشكل خاص إلى أن الموقف المعلن من قبل زيلينسكي خلال هذه المكالمة الهاتفية، والذي يؤكد أنه لا بديل لاتفاقات مينسك، يجب أن يكون له تأكيد عبر إجراءات عملية للسلطات في كييف».

كما أضاف الكرملين أن «الرئيسين تبادلا الآراء حول تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى