أولى

إنتفاضة «حياة السود مهمة» تعمّ المدن الأميركيّة

 

أعلنت الشرطة الأميركيّة اعتقال العشرات وإصابة العديد من رجالها في اشتباكات خلال أكبر احتجاج لحركة «حياة السود مهمة» في مدينة سياتل منذ أسابيع، على أثر اشتباكات عنيفة بين ناشطين وضباط اتحاديين في مدينة بورتلاند المجاورة في ولاية أوريجون.

وقالت الشرطة إن أفرادها استخدموا أسلحة غير مميتة في محاولات لتفريق آلاف المتظاهرين مساء السبت، بعدما أضرم بعض المتظاهرين النار في موقع بناء بأحد مراكز احتجاز القصّر ومحكمة في كينغ كاونتي.

وأثارت أساليب الشرطة الاتحادية في بورتلاند غضب القادة المحليين والديمقراطيين في الكونغرس، الذين قالوا إن أفرادها لجأوا للقوة المفرطة وشكوا من تجاوز إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقال المدّعي الأميركي للمنطقة الغربية في واشنطن برايان موران، في بيان الجمعة، إن ضباطاً اتحاديين يتمركزون في سياتل لحماية ممتلكات اتحادية.

وفي تكساس، قالت السلطات الأميركية إن شخصاً قُتل إثر إطلاق أعيرة نارية خلال احتجاج حركة «حياة السود مهمة» في وسط مدينة أوستن في الولاية، السبت.

وقالت شرطة أوستن والخدمات الطبية الطارئة على «تويتر» إن شخصاً قُتل أثناء إطلاق النار.

وقالت الشرطة، في إفادة صحافية، إن التقارير الأولية تشير إلى أن المشتبه به كان يحمل بندقية وأطلق النار على الضحية الذي كان في سيارته. وأضافت أنها ألقت القبض على المشتبه به.

وكانت اندلعت الاحتجاجات ضد العنصرية ووحشية الشرطة في أنحاء العالم في أعقاب مقتل الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد، الذي توفي بعدما جثم شرطي بركبته على رقبته لما يقرب من تسع دقائق أثناء محاولة احتجازه في مايو/ أيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى