الوطن

تقرير مراقب الكيان الصهيونيّ يكشف عيوباً خطيرة بالمنظومة الأمنيّة: 2.6 مليون مستوطن بلا حماية

حماس: العدو يُصدر أزمته الداخليّة بقصف غزة

 

قالت حركة «حماس» الفلسطينية، أمس، إن الكيان الصهيوني يهدف عبر قصفه مواقع في قطاع غزة إلى «تصدير أزمته الداخلية».

واعتبرت الحركة في بيان، أن قصف واستهداف الاحتلال الصهيوني مواقع المقاومة في غزة «رسالة تصعيد وعدوان».

وفجر أمس، قصفت مقاتلات حربية وطائرات من دون طيار صهيونية، بصاروخين على الأقل، أرضاً زراعية في منطقة «القرارة» في محافظة خانيونس.

ولاحقاً قصفت الطائرات الصهيونية بأربعة صواريخ موقعاً عسكرياً يتبع لـ «لجان المقاومة الشعبية»، غرب محافظة رفح جنوبي القطاع.

وشددت «حماس» في البيان ذاته على أن «المقاومة الباسلة تعي جيداً طبيعة ما يخطط ويفكر به الاحتلال وآليات التعامل معه».

ولفتت إلى أنها «لن تسمح للكيان الصهيوني بأن تكون غزة مسرحاً لتصدير هذه الأزمات، وأن سياستها في التعامل مع العدو ستبقى منسجمة تماماً مع امتداد الحالة النضالية لشعبنا».

ومنذ أكثر من شهرين، يتظاهر آلاف الصهاينة أسبوعياً، وأحياناً أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد، للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ويحتجّ المتظاهرون ضد إدارة حكومة نتنياهو لأزمة فيروس كورونا، والمطالبة باستقالته بسبب محاكمته في 3 قضايا فساد بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، فجر أمس، أن طائرات ومروحيات حربية صهيونية أغارت على عدد من الأهداف التابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة.

وقال «أدرعي» في بيان، إن تلك الغارات جاءت «رداً على إطلاق قذيفة صاروخيّة من قطاع غزة».

وزعم أن الغارات استهدفت «موقعاً لإنتاج الباطون المستخدم لحفر بنى تحتية تحت أرضية، بالإضافة إلى استهداف بنى تحتية تحت أرضية تابعة لحماس».

وحمّل «أدرعي» حركة حماس «مسؤولية كل ما يجري في قطاع غزة أو ينطلق منه».

وفي سياق متصل، كشف التقرير الجديد لمراقب الكيان الصهيوني عن عيوب خطيرة في القدرة على حماية الجبهة الداخلية والمواقع الحساسة من الصواريخ وغيرها من التهديدات الجوية.

وحسب التقرير الذي نقلته قناة «كان» الصهيونيّة، لا تتوفر ملاجئ صالحة قرب المنازل لـ 2,6 مليون مستوطن بينهم أكثر من 200,000 في منطقة الحدود الشمالية، كما أن 2,494 من أصل 12,601 من الملاجئ العامة غير مؤهلة.

كما يذكر التقرير أن 231,650 مستوطناً يعيشون على مسافة 40 كيلومترًا من حدود قطاع غزة لا يتمتعون بحماية جيدة، بالإضافة إلى 50,000 يعيشون على مسافة 9 كيلومترات من الحدود الشمالية.

وأضاف تقرير المراقب الجديد، أنه لم يتم استكمال خطط الإخلاء لحوالي 50,000 مستوطن في سديروت جنوبا وكريات شمونة شمالا، ولا يوجد مكان يلجأ إليه سكان 17 منطقة بالقرب من السياج في حالة الحاجة لإخلائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى