عربيات ودوليات

الغارديان البريطانيّة تتحدّث عن تحقق نبوءة القذافي!

تحدثت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير نشرته عن تنافس القوى الأجنبية للسيطرة على النفط الليبي واستغلال هذه القوى للصراع الذي تشهده البلاد منذ 9 سنوات لسرقة ثروات الشعب الليبي، في تحقيق لنبوءة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

وقالت الصحيفة البريطانية إنه في «آب 2011 عندما بدأ المتمردون الليبيون وطائرات الناتو هجوماً على طرابلس ألقى العقيد معمر القذافي خطاباً دعا فيه مؤيديه إلى الدفاع عن البلاد من الغزاة الأجانب».

وقال الرئيس القذافي في خطاب «هناك مؤامرة للسيطرة على النفط الليبي والسيطرة على الأراضي الليبية، لاستعمار ليبيا مرة أخرى. هذا مستحيل.. مستحيل. سوف نقاتل حتى آخر رجل وآخر امرأة للدفاع عن ليبيا من الشرق إلى الغرب، من الشمال إلى الجنوب».

وبعد مرور تسع سنوات واندلاع حرب أهلية ثانية، لم تعد نبوءة القذافي بعيدة عن الحقيقة. فمع تراجع الولايات المتحدة عن الدور الذي لعبته في الإطاحة بالقذافي هبطت كوكبة من القوى الإقليمية على ليبيا بدلاً من ذلك. مع انتقال المعركة إلى سرتبوابة الهلال النفطي في البلادتلوح في الأفق مواجهة محتملة للسيطرة على ثروة ليبيا النفطية.

وتحولت ثروات سرت بعد وفاة القذافيوكانت المدينة ذات مرة مثالاً لامعًا لرؤيته لأفريقياتم هدم الفيلات الموجودة في طرق مبطنة بالأوكالبتوس والتي كانت تنتمي إلى أجهزة النظام في الثورة، وتم إرهاب المدينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي قبل طرده منها في عام 2016.

وفي انتهاك للحظر الدولي المفروض على الأسلحة غمرت المدينة والصحراء المحيطة بها بالأسلحة والمسلحين في الأسابيع الأخيرة مع تعبئة كل من القوات الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس على جانب واحد من خط المواجهة، وعلى الجانب الآخر القوات تلك التي تقاتل مع الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر المعين من قبل البرلمان الليبي في طبرق.

والأمر الذي أصبح على المحك الآن هو أعظم كنز في ليبيا: أكبر احتياطيات نفطية في القارة الأفريقية بأكملها. تقع غالبية حقول النفط في البلاد في حوض سرت والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات سنوياً.

وفرضت قوات الجيش الوطني الليبيالتي تسيطر على سرتحصاراً على صادرات النفط في كانون الثاني مما تسبب في انخفاض الإيرادات مع انخفاض الإنتاج اليومي من حوالي مليون برميل إلى 100 ألف برميل فقط في اليوم.

اضطرت طرابلس إلى فرض تخفيضات على رواتب موظفي الخدمة المدنية والإنفاق الحالي من الاحتياطيات الموروثة من حقبة القذافي، وهي في أمس الحاجة إلى طرد القوات الداعمة لحفتر.

اعترفت الأمم المتحدة رسمياً بحكومة الوفاق في غربي ليبيا كحكومة ليبية شرعية، لكنها كانت على خلاف مع إدارة طبرق منذ عام 2014، وعندما انتقل النواب إلى المدينة الشرقية بعد الانتخابات المتنازع عليها. وعين البرلمان حفتروهو قائد سابق للجيش في عهد القذافي.

وكان للحكومة البريطانية تحت قيادة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون وفرنسا في عهد الرئيس السابق نيكولا ساركوزي دور بارز في الإطاحة بـالقذافيلكن في حين فقدت لندن الاهتمام بالفوضى التي ساعدت على زرعها وهي الآن مهملة دبلوماسياً، حافظت باريس على يدها في ليبيا.

وإدراكاً للحاجة إلى مساعدة مستعمراتها السابقة في الساحل في مكافحة نمو الحركات الإرهابية في المنطقة في أعقاب عام 2011 ، تدعم فرنسا الآن حفتر وليبيا بقيادة علمانية لضمان سلامة قواتها في الجنوب.

وقد ازداد القتال تعقيدًا بسبب الديناميكيات القبلية وانتشار حرب الطائرات من دون طيار ووجود المرتزقة المتزايد باستمرار: قدمت مجموعة فاجنر المرتبطة بروسيا الدعم التكتيكي الرئيسي للجيش الوطني الليبي منذ العام الماضي.

كما يقاتل الآن حوالي 10 آلاف سوريلا تزال حربهم بالوكالةعلى جانبي الحرب وتغريهم رواتب أعلى مما يمكنهم كسبه في منازلهم. يواجه كل من أنصار حكومة الوفاق والجيش الليبي اتهامات بتجنيد رجال من تشاد والصومال والسودان للعمل كحراس أمن أو في وحدات خط الدعم الذين يجدون أنفسهم بدلاً من ذلك منتشرين في الخطوط الأمامية الليبية كوقود للمدافع.

قال بيتر سينجر المتخصص في الحرب في القرن الحادي والعشرين وكبير زملاء مؤسسة أميركا الجديدة «من نواح كثيرة، يمكنك التفكير في الحروب في سورية وأوكرانيا والآن ليبيا على أنها معادلة للحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينيات القرن الماضي»، مضيفاً «أن الأمر لا يقتصر على أن القوى المختلفة تخوض حروباً بالوكالة هناك، من خلال مزيج من القوات الرسمية والمستأجرة، ولكنها تستخدم أيضاً الصراعات كنوع من الاختبار لكل من الأشياء الناجحة وما يمكن أن تفلت من العقاب منه».

وأوضح «تماماً مثل الثلاثينيات من القرن الماضي، سنرى التأثيرات العكسية لهذا لسنوات مقبلة

وشهد عام 2020 بالفعل تصعيد مذهل في الصراع الليبي، وقد تؤدي سرت التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبيإلى جانب حقول النفط جنوب المدينةإلى اشتباكات غير مسبوقة بين القوى الأجنبية على الأراضي الليبية.

وفي نهاية العام الماضي كان حفتر على وشك السيطرة على العاصمة طرابلس بعد حملة دامت أشهراً وأسفرت عن مقتل أكثر من 3000 شخص وتشريد ما يصل إلى 500 ألف مدني من منازلهم. وفي يناير اتخذت تركيا إجراءات مثيرة لمنع العاصمة من السقوط في أعقاب إعلان الدعم العسكري العلني لحكومة الوفاق الوطني عن طريق إرسال القوات التركية والطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي والمسلحين السوريين لدفع قوات الجيش الوطني الليبي إلى الخلف.

وأثمرت هذه الخطوة الجريئة في غضون بضعة أشهر عن تحويل دفة الحرب واضطر المشير حفتر إلى التراجع عن جزء كبير من غربي ليبيا.

ومنذ ذلك الحين بدأت حكومة الوفاق الوطني مسيرة ثابتة نحو الشرق على أمل الضغط على حفتر للتخلي عن السيطرة على حوض سرت النفطي، ولكن في مواجهة تراجع الجيش الوطني الليبي يضاعف مؤيدو طبرق الدوليون جهودهم لتصحيح التوازن.

ولمواجهة تركيا أعلن البرلمان المصري الشهر الماضي أيضًا إمكانية تنفيذ تدخل عسكري مفتوح في ليبيا، محذراً من أنه إذا تقدمت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في سرت فإن القاهرة سترد «بعمل مباشر».

ويقوم مرتزقة فاجنر الذين يعملون نيابة عن موسكو بتعزيز تواجدهم في قاعدة الجفرة الجوية جنوبي سرت، وينشرون على الأقل 14 طائرة مقاتلة من طراز ميج 29 وسو 24، ويقال إنهم سيطروا أيضاً على أكبر حقل في البلاد حقل الشرارة وميناء السدر المصدر.

وقالت كلوديا جازيني محللة بارزة متخصصة في الشأن الليبي مجموعة الأزمات الدولية «حتى مع استمرار الحشد العسكري في سرت، فإن الوضع في طريق مسدود بشكل أساسي، والطريقة غير العسكرية الوحيدة للخروج من هذا هي اتفاقية بشأن تقاسم عائدات النفط».

وأضافت «لسوء الحظ من غير المحتمل أن يتخلى أي من الجانبين عن هذه الأصول المهمة. لا يفضل اللاعبون في طرابلس السير في المدينة، وسيكون من الخطر على تركيا أن تخاطر بصراع مباشر مع الروس أو المصريين لكن الوضع الراهن ليس مستداماً. وطالما أن حفتر يسيطر على النفط ولا توجد عائدات تسير في طريق طرابلس، فإنه لا يزال مسيطراً اسمياً».

ومن المقرر أن تبدأ المراجعة الخارجية التي طال انتظارها للبنك المركزي الليبي هذا الأسبوعوهو تطور يمكن أن يساعد في تمهيد الطريق لإنهاء الحصار النفطي المستمر منذ ستة أشهرلكن العديد من المراقبين قلقون من أن هناك الآن الكثير من المصالح المتنافسة في صراع متعدد الطبقات يصعب الوصول إلى تنازلات.

ومع توقف الأمم المتحدة إلى حد كبير عن المداولات بين وسطاء النفوذ الأتراك والروس الجدد في ليبيا، يبدو أن خطر نشوب صراع مجمّد أو حتى تقسيم البلاد يتزايد.

ربما لم يحدث الأمر بالطريقة التي تصورها القذافي في عام 2011، لكنه لو كان ما زال على قيد الحياة الآن لما كان استطاع التعرف على ليبيا التي أصبحت بالفعل ملعباً للقوى الأجنبية. إن مصير الشعب الليبي في أيديهم بشكل حاسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى