الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، وقعت الحكومة ممثلة بوزير المالية شكري بشارة، والبنك الدولي ممثلاً بمديره في فلسطين كانثان شانكار، أمس، في مكتب رئيس الوزراء برام الله، اتفاقية بقيمة 30 مليون دولار، بحضور وزير العمل نصري أبو جيش، ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك، ومدير صندوق التشغيل مهدي حمدان.

وقال رئيس الوزراء: «هذه الاتفاقية الهامة بقيمة 30 مليون دولار، مقدّمة من البنك الدولي، تغطي مجموعة جوانب؛ الجانب الأول بقيمة 6 ملايين دولار للأسر المحتاجة، وتديره وزارة التنمية الاجتماعية، والجانب الثاني بقيمة 13.9 مليون دولار وهي لعمال المياومة وتديره وزارة العمل، وسيخدم هذا البرنامج 68 ألف عامل تعطل عن العمل بسبب جائحة كورونا».

وأضاف اشتية: «من جانب آخر ستخصص 10 ملايين دولار من الاتفاقية ضمن برنامج التشغيل المؤقت ويغطي الضفة وقطاع غزة، وسيتم تنفيذه من خلال 10 مؤسسات فلسطينية، بما يخدم 3100 عائلة، 50% من هذه العائلات تقودها نساء، وهذا الأمر مهم جداً بالنسبة لنا، ونقدّم شكرنا لرئيس بعثة البنك الدولي في فلسطين، وجميع القائمين على هذا البرنامج».

{ نجحت عائلتا الأعرج وخلايلة من خلال محاميهما من إحباط عملية تزوير لأراضيهما في منطقة السواحرة الشرقية في القدس المحتلة.

وتمكن المحامي أسعد مزاوي من إحباط أكبر عملية تزوير ملكية أراضٍ في محافظة القدس، وذلك بعد مداولات في المحاكم الصهيونية استمرت سنوات طويلة، لأرض تزيد مساحتها عن 11500 دونم في السواحرة الشرقية تقع في ملكية مشتركة لعائلتي الأعرج وخلايلة.

وأصدرت محكمة الاحتلال المركزية في مدينة القدس المحتلة، قراراً أكدت من خلاله ملكية العائلتين للأرض بعد ثبوت قيام أحد الأشخاص من الناصرة بتزوير أوراق في محاولة لوضع اليد عليها لأهداف مشبوهة.

 

الشام

{ أدان الاتحاد العام للطلبة العرب بأشدّ العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا «قسد» وشركة نفط أميركية لسرقة النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأميركية معتبراً أنه اعتداء صارخ على السيادة السورية ومواصلة للنهج العدائي الأميركيّ تجاه سورية العروبة والصمود.

وأكد الاتحاد في بيان تلقت سانا نسخة منه أمس أن هذا الاتفاق المزيّف يشكل سرقة ظاهرة وموصوفة لثروات الشعب العربي السوري وإعاقة لجهود الدولة السورية في إعادة الإعمار وتحقيق السيادة على كامل التراب السوري، مبيناً أن الإدارة الأميركية ومعها التحالف الصهيو أطلسي وأذيالهم مستمرون بدعم الإرهاب من أجل تقسيم سورية وتدميرها ونهب ثرواتها وزعزعة أمنها واستقرارها.

 

العراق

{ أكدت اللجنة القانونية النيابية، أمس، أن المحكمة الاتحادية تمثل الجهة الوحيدة المعنية بتفسير مواد الدستور وما يتعلق بحل مجلس النواب، فيما أشار إلى أن إجراء الانتخابات المبكرة بحاجة إلى «مرتكزات أساسية» لإنجاحها.

وقال نائب رئيس اللجنة محمد الغزي، إن «إجراء الانتخابات المبكرة بحاجة إلى مرتكزات أساسية تؤدي إلى نجاحها»، مبيناً أن «أول تلك المرتكزات، استكمال قانون الانتخابات ونشره في الجريدة الرسمية».

 

الأردن

{ تسلّمت أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفيرة سجى المجالي أمس، نسخة من أوراق اعتماد السفير الألماني بيرنهارد كامبمان سفيراً معتمداً مقيماً لدى المملكة.

وأعربت السفيرة المجالي خلال لقائها في مكتبها بالوزارة السفير كامبمان، عن أطيب تمنياتها له بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، وللعلاقات الثنائيّة التي تربط البلدين الصديقين المزيد من النمو والازدهار.

} وقع معهد الإعلام الأردني مع الشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية «فينتشر إكس» مذكرة تفاهم، تتضمن دعم المواهب الأردنيّة المتميّزة في مجال الاعلام، من خلال تمكين الرياديين من مهارات سرد القصة وترويج الأفكار الإبداعيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى