عربيات ودوليات

الصحة الروسيّة تتحدّث عن مواعيد تسجيل لقاح كورونا الجديد وتبدّد المخاوف بشأنه

أعلنت وزارة الصحة الروسية أن «وثائق تسجيل لقاح مركز (غامالي)، بما في ذلك بيانات التجارب السريرية، قيد الفحص، وسيتم البت في مسألة التسجيل فيما بعد».

وجاء في البيان أنالمستندات المطلوبة لتسجيل اللقاح التي طوّرها مركز غامالي للأبحاث، التابع لوزارة الصحة الروسية، بما في ذلك بيانات من التجارب السريريّة، قيد الفحص. وسيتم البت في مسألة تسجيل اللقاح بناءً على نتائج الفحص”.

كما كشف نائب وزير الصحة الروسية، أوليغ غريدنيف، أمس، أن اللقاح الأول ضد فيروس كورونا الذي طوّره مركزغاماليسيتمّ إعطاؤه لـالأطباء والجسم الطبي الذي يعمل على مواجهة الفيروس، بالإضافة إلى الاستعداد لتطعيم كبار السن”.

وأعلنت هيئة حماية المستهلك الروسيةروس بوتريب نادزور، في وقت سابق، إنهيتم تطوير 26 نوعاً مختلفاً من اللقاحات ضد فيروس كورونا على أساس تجارب 17 منظمة علمية”. واجتاز لقاح واحد طوّره مركزغاماليتجارب سريرية على المتطوعين. كما يقوم مركزفيكتوربتطوير لقاح على ست منصات تكنولوجية مختلفة. ومن المقرر إطلاق أول لقاح منهما في أيلول، والثاني في تشرين الأول من هذا العام.

كما أعلن مدير مركز الأبحاث الروسيغامالي، ألكسندر غينتسبورغ، أن جزيئات فيروس كورونا في لقاحكوفيد – 19” لا يمكن أن تتكاثر، ولا داعي للخوف من أنها يمكن أن تضر.

وقال غينتسبورغ: إنالجسيمات التي سنقوم بتطعيم الجسم بها تقوم على أساس فيروسات غدانية وهي ليست حية. فالجسيمات الحية هي القادرة على التكاثر أما هذه الجسيمات (التي يتشكل منها اللقاح) ليست حيّة. فلا يوجد أي سبب لمخاوف أن تصيب الجسيمات أجسامنا بشيء ما”.

ووفقًا لغينتسبورغ،الشيء الوحيد الذي يمكن أن تفعله هذه الجسيمات هو الشعور بعدم الراحة، لأنه عندما يتم حقن مستضد غريب، يبدأ الجهاز المناعي في العمل بقوة وتزيد درجة حرارة الشخص. وهذا ما حدث خلال التجارب السريرية، فارتفعت درجة حرارة بعض الأشخاص الذين حُقِنوا باللقاح إلى 37، وبعضهم الآخر إلى 38 درجة، وأضاف،لكن يمكن حل هذه المشكلة بتناول قرص باراسيتامول”.

بدأت التجارب السريرية للقاح، الذي طوّره مركز غامالي للأبحاث، بجامعة سيتشينوف في 18 حزيران. وشملت الدراسة 38 متطوعاً، وطور جميع الذين يتلقون اللقاح مناعة ضد العدوى. وخرجت المجموعة الأولى من المتطوعين في 15 تموز من المركز، وخرجت الثانية في 20 تموز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق