اقتصاد

أخبار اقتصادية

المديريّة العامة للنقل المشترك والسكك الحديد

تفقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال ميشال نجار، المديرية العامة للنقل المشترك والسكك الحديد، ورافقه رئيس مصلحة النقل المشترك والسكك الحديد زياد نصر، ومدير مكتبه شكيب خوري والمستشار بيار بعقليني.

وجال الجميع في أرجاء المديرية واطلعوا على الاضرار الناجمة عن الانفجار الذي ادى الى تدمير جزء كبير من مبنى المصلحة، واستمع الى شرح مفصل من رئيس المصلحة عن أوضاع المديرية.

 

استدامة تأمين المواد الأوليّة

طالبت جمعية الصناعيين بـ»ضرورة وضع آلية سريعة لإخراج المستوعبات الموجودة في المرفأ لعدم حصول أي نقص في السوق الداخليّة، وذلك حفاظاً على الأمن الغذائي والاستهلاكي والإنتاجي للبنان». كما طالبت بـ«استدامة تأمين المواد الأولية والفيول الى المصانع خصوصا تلك التي تؤمن السلع الاستهلاكيّة الأساسية للمواطنين كي تستمرّ بعملها ولا تضطر الى التوقف عن الإنتاج».

ودعت الجمعية «السلطات المختصة الى إجراء مسح للمصانع المتضررة ومسح سريع لمرفأ بيروت خصوصاً محطة الحاويات، وإصدار تقرير رسمي عن الأضرار الحاصلة وإمكانية استمرار عمليات الاستيراد والتصدير، وبالتالي إيجاد مرفأ بديل في حال وجود أعطال تحول دون القيام بهذه العمليات بالشكل المطلوب».

وناشدت «الجميع من دون استثناء لأوسع حال من التضامن الوطني والوقوف صفاً واحداً للملمة الجراح وتجاوز هذه الكارثة الوطنية بأسرع وقت ممكن».

 

الحساب العربي للإغاثة

أشار الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، في بيان، أن «جامعة الدول العربية تنسق مع الاتحاد في إطلاق حساب مصرفي تحت مسمى «الحساب العربي للإغاثة والدعم الخاص بلبنان»، لافتا إلى أن «المصارف والمؤسسات المالية العربية الأعضاء في الاتحاد، ستقوم بتمويل هذا الحساب دعماً لصمود الشعب اللبناني، والمساهمة في إعادة بناء وإعمار ما هدمه الانفجار الكارثي التي تعرضت له بيروت».

وأشار فتوح الى أنه «انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية لدى المصارف العربية، وايماناً منها بالدور الإنمائي والاجتماعي تجاه لبنان وعاصمته بيروت وقطاعه المصرفي ستمول هذه المصارف هذا الحساب، أضف الى ذلك فان التمويل ممكن أن يتم عبر المؤسسات الدولية والصناديق العربية كقطاع خاص، ومن القطاع العام التمويل من خلال اتفاق مع وزراء المال العرب».

وقال: «إن أموال هذا الحساب ستكون في تصرف المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والأفراد الذين تضرروا من الانفجار بعد حصر الأضرار وبناء على لوائح يتم الحصول عليها من الجهات المعنية اللبنانية، والهيئة العليا للإغاثة، والغرف التجارية اللبنانية، وجمعيات إنمائية لبنانية موثوق بها».

ولهذه الغاية أيضاً، عقد اجتماع طارئ، شارك فيه فتوح، الامين العام المساعد السفير كمال حسن علي، السفير مدير المنظمات محمد خير، إضافة الى منظمات وهيئات عربية واتحادات منضوية تحت غطاء جامعة الدول العربية، من خلال تطبيق زووم.

 

توزيع بطاقات المربين للأعلاف

دعت رئيسة مصلحة الزراعة في الكورة مروى حمود البلديات والتعاونيات والمخاتير الى التعاون مع المركز الزراعي بنشاطاته كما جرت العادة سابقاً، ومؤازرته في توزيع بطاقات المربين للأعلاف المدعومة كل حسب نطاقه، بدءاً من اليوم مع إمضاء المستفيدين على الجداول.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى