الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالبت منظمة التحرير الفلسطينية الأمم المتحدة وهيئاتها المختصة بحقوق الإنسان بالمباشرة بتحقيق دولي بجرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين، والانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان، والقوانين، والأعراف الدولية، والعمل على توفير حماية دولية لسكان دولة فلسطين المحتلة.

جاء بيان المنظمة على إثر تداول فيديو يظهر فيه جنود الاحتلال وهم يعذّبون وينكلون بعمال فلسطينيين ويسرقون أموالهم جنوب الخليل.

{ أكد سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب رفض المجتمع الكويتي بكل أطيافه، من سياسيين ومجتمع مدني ورجال أعمال التطبيع مع دولة الاحتلال الصهيوني، مشيراً إلى تجانس الموقف الرسمي الكويتي مع الموقف الشعبي في دعم قضيتنا.

وأشار طهبوب في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، لأهمية الموقف الكويتي الذي ينبع من الدستور الكويتي في التعامل مع الكيان الصهيوني منذ عام 1948، لكون الكويت دولة محورية في الخليج ولها علاقاتها مع جميع الدول، الأمر الذي يمكنها من أن تلعب دوراً سياسياً في تعزيز الوحدة العربية، ووقف مسلسل التطبيع.

{ اعتبر مسؤول العلاقات الخارجية لحزب العمال الجزائري جلول جودي، الاتفاق التطبيعي بين الامارات ودولة الاحتلال الصهيوني، «بالفعل الشنيع، وجريمة بحق الشعب الفلسطيني، ولن يرحم التاريخ أي دولة عربية تقوم بذلك».

وأضاف جودي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أمس، ان كل مبادرات السلام تهدف إلى خنق الثورة الفلسطينية، موضحاً أن العديد من الدول العربية لها علاقات مباشرة او غير مباشرة مع دولة الاحتلال، وهو ما يشكل خنجراً في ظهر الشعب الفلسطيني والعالم العربي.

وأكد الموقف الجزائري الثابت في رفض التطبيع مع الاحتلال، منبثقاً عن عمق الثورة الجزائرية.

 

الشام

{ دعت وزارة الداخلية المواطنين السوريين الراغبين بالعودة إلى سورية إلى التواصل مع السفارات السورية في (القاهرة ومسقط وأبو ظبي ودبي وعمان والكويت والخرطوم والمنامة وموسكو والجزائر وبغداد) لتسجيل طلب رغبتهم بالعودة إليها.

وذكرت الوزارة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه أمس، أن هذا الإجراء يأتي ليتسنى للفريق الحكومي الخاص إعداد برنامج رحلات السورية للطيران ضمن خطة الجهود الحكومية لإعادة المواطنين السوريين من الخارج.

ونوّهت الوزارة بأنه فور الوصول إلى مطار دمشق الدولي سيتم السماح بالعودة إلى المنازل بعد إجراء فحص الاختبار الخاص بكورونا والإقامة في فندق إيبلا الشام مقابل تسديد مبلغ 200 دولار أميركي إضافية على تذكرة الطائرة.

 

العراق

{ دعا عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي، أمس، إلى «جهد مضاعف» لحل المشكلات العالقة بين بغداد وأربيل، معتبراً أن حلها «سيصب في مصلحة العراق».

وقال المندلاوي، إن «الحوارات وتبادل الوفود بين بغداد وأربيل لم تنقطع منذ وقت حكومة عادل عبد المهدي واستمرت حتى اللحظة في سبيل إيجاد حلول للمشكلات والأزمات الموجودة»، مبيناً أن «هناك أزمات بحاجة إلى وقت لحلها إضافة إلى مشكلات أخرى يمكن حلها في الوقت الراهن».

وتابع أن «الإقليم فيه الكثير من الطاقات التي من الممكن أن يستفيد العراق منها، خاصة في مجالات الغاز والسياحة والزراعة والطاقة وبالإمكان الوصول إلى حلول مرضية ومشجّعة للجميع».

 

الأردن

{ كشف وزير الدّولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، عن تحويل استيضاح إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وآخر للادّعاء العام عن شهر تمّوز الماضي، ضمن إجراءات المراجعة الشهريّة التي يجريها الفريق المكلّف بالتعامل مع المخالفات الموثّقة لدى ديوان المحاسبة.

وأوضح الداوود أنّ هذين الاستيضاحين كانا ضمن (18) استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة عن شهر تمّوز الماضي، وجرت مناقشة جميع هذه الاستيضاحات وتصويبها خلال الاجتماع الشهري الذي عقده الفريق في دار رئاسة الوزراء.

 

الكويت

{ أجّلت وزارة الخارجية نقل عدد من الموظفين الإداريين العاملين في سفارات وبعثات ديبلوماسية في الخارج وديوان عام الوزارة، بسبب الإجراءات الاحترازية وتطورات الوضع الوبائي الخاص بانتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى