الوطن

التحالف الدوليّ يسلّم موقعاً لتخزين الذخيرة للقوات العراقيّة.. وصالح يشدّد على ضرورة ضبط المنافذ الحدوديّة وتوحيد آليّات العمل فيها

الكاظمي استقبل قائد فيلق القدس قبل سفره إلى واشنطن

أعلن السياسي العراقي، عزت الشابندر، أمس، أن «قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، أجرى زيارة سرية إلى العراق اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي قبيل توجه الأخير إلى واشنطن».

وقال الشابندر، في تغريدة على «تويتر»، إن «الكاظمي استقبل ضيفه السيد قاآني واستمع إلى رسائله الناعمة قبل سفر الأول إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم 20 من هذا الشهر»، مضيفاً أن «هذا جاء في الوقت الذي لم تتوقف فيه صواريخ الكاتيوشا على القوات الأميركيّة المتواجدة في معسكر التاجي، والمنطقة الخضراء».

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، مؤخراً، إن «الكاظمي سيجري زيارة رسميّة إلى الولايات المتحدة على رأس وفد حكومي، بناء على دعوة رسميّة، وسيلتقي مع ترامب على هامش الزيارة، في 20 أغسطس/ آب الحالي».

وكان قد سقط صاروخان في محيط المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد، أول أمس.

وذكرت مصادر أمنية، أن «الصاروخين سقطا في محيط المنطقة، ولم يتسبّبا بأي خسائر بشرية».

وأعلن، السبت، عن سقوط 3 صواريخ «كاتيوشا» في محيط معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد.

واستُهدف رتلان تابعان للتحالف الدولي بعبوتين ناسفتين جنوبي العراق.

وقال مصدر، إن «عبوة ناسفة انفجرت على طريق رتل يوصل دعماً لوجستياً لقوات التحالف الدولي بين محافظتي ذي قار والبصرة جنوبي العراق».

وأضاف، أن «عبوة أخرى انفجرت على طريق رتل آخر في محافظة ذي قار»، مشيراً إلى أن «الاستهدافين لم يتسبّبا بأي خسائر بشرية».

كما أفادت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق الجمعة، بأن انفجاراً بعبوة ناسفة طال رتلاً تابعاً للتحالف الدولي بمحافظة الديوانية وسط العراق.

من جهتها، أكدت خلية الإعلام الأمني في العراق، «سقوط صاروخين نوع كاتيوشا داخل معسكر التاجي شمالي بغداد»، مشيرة إلى أن «انطلاقهما كان من منطقة الراشدية على الضفة المقابلة من نهر دجلة».

وأعلنت الخلية، الجمعة، عن سقوط 3 صواريخ في محيط مطار بغداد الدولي، من دون وقوع خسائر في الأرواح.

وفي سياق متصل، أعلن التحالف الدولي، تسليم موقع تخزين الذخيرة في معسكر التاجي شمالي العاصمة بغداد للقوات الأمنية العراقية.

وقال التحالف في بيان صحافي، إن «قوات المهام المشتركةعملية العزم الصلب، أقامت مراسم مع قوات الأمن العراقية لتسليم أكبر موقع تخزين للذخيرة لقوات التحالف في قاعدة التاجي بالعراق».

وأشار، إلى «تسليم ما يقارب من 50 مخزناً لتخزين الذخيرة إلى السيطرة العراقية الكاملة».

وتابع، أنه «سيواصل الحفاظ على نطاق حضور صغير في معسكر التاجي لتنسيق العمليات اللوجستية والأمنية مع القوات العراقية».

إلى ذلك، شدّد رئيس الجمهوريّة برهم صالح، أمس، على ضرورة ضبط المنافذ الحدودية وتوحيد آليات العمل فيها.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان، ان «صالح استقبل، ببغداد، رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي».

وأكد صالح بحسب البيان، على «أهمية رفد ميزانية الدولة بإيرادات المنافذ الحدودية وتنمية الموارد من خلال تعزيز إجراءات الرقابة والتدقيق، واتباع الوسائل المعتمدة دولياً في المنافذ بما يسهم في زيادة التبادل التجاري».

وأشار إلى «ضرورة ضبط المنافذ الحدوديّة وتوحيد آليات العمل فيها، ومحاربة أشكال الفساد بتطبيق القوانين والأنظمة النافذة لعمل الهيئة، فضلاً عن تعزيز إجراءات حماية المنتج المحلي».

بدوره، قدم الوائلي شرحاً لجهود الهيئة في رفع إيرادات المنافذ، والنهوض بواقع البنى التحتية لها والتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل الخدمات للمسافرين والعاملين في المجال التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى