اقتصاد

كورونا.. 628 إصابة جديدة و3 وفيات وزير الصحة: عُدنا إلى نقطة الصفر، لكن مع جهوزيّة وسنشهّر بالمخالفين

 دخل الوضع الصحيّ حالة ترقب مع دخول قرار التعبئة العامة حيّز التنفيذ وتتبع النتائج الممكن أن يأتي بها لا سيما لجهة مساهمته في تخفيض عدد الإصابات اليوميّة.

 سجلت وزارة الصحة العامة 628 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21 شباط الماضي الى 11580 حالة.

صدر التقرير اليوميّ لمستشفى رفيق الحريري الجامعي وسجل آخر المستجدات حول فيروس كورونا Covid-19، ويبين بالأرقام الحالات المتواجدة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:

«- عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 635 فحصاً.

عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 78.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 17.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى خلال الـ 24 ساعة المنصرمة: 2.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 343 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركزة الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 2.

عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 24.

حالات وفاة: 2.

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عناوين الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الصحة العامة بدءاً من اليوم الأول للإقفال وخلال المرحلة المقبلة لمواجهة الوضع الخطير والحساس الذي بلغه التفشي المحلي لوباء «كورونا» ولا سيما بعد الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت.

وأعلن أنّه سيتم التشهير إعلاميًا بالمخالفين وبكل من لا يلتزم بالحجر المنزلي، مشيرًا إلى أنّ أطباء الأقضية والمحافظات سيحضّرون تقريرًا يوميًا عن مدى التزام المناطق بالتعبئة العامة لمتابعة المعطيات الميدانية والتصرف على أساسها.

وقال الوزير حسن خلال ترؤسه اجتماعاً لخلية الأزمة التي تضم رؤساء المصالح والمديريات والأقسام وفريق مكتب وزير الصحة العامة، «عدنا إلى نقطة الصفر ولكن مع جهوزية معنوية ولوجستية متقدّمة وأعلى من مرحلة بداية الوباء، مستفيدين من الخبرات والتدابير التي اكتسبناها من المرات الماضية». وفي ما يخصّ اللقاح، قال: «نعمل على تأمين الهبات ونزيد عدد المختبرات التي تقوم بفحوصات الـPCR ونحن كوزارة في جهوزية تامة».

وشيّعت بلدة ببنين السيدة س.س. التي توفيت اثر اصابتها بوباء كورونا وسط تدابير صحية وقائية واحترازية مشددة.

وأعلنت بلدية الزرارية في بيان «رصد حالتين ايجابيتين جديدتين لمقيمين في البلدة، أب وابنته، ويشتبه بإصابة باقي افراد العائلة، ويخضعون جميعاً للحجر المنزلي، وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم، وتبليغ البلدية لإجراء فحوص pcr للتأكد من حالتهم، كما دعت الأهالي الى التشدّد بإجراءات الوقاية».

وأعلنت بلدية تولين في بيان «إجراء فحوص pcr لكل من م.ف. وزوجته ن.ع. وأولاده الثلاثة، وأتت النتيجة إيجابيّة وهم قيد الحجر المنزليّ في منزلهم»، طالبةً «من الأهالي عدم الاختلاط بالعائلة».

 كذلك، أعلنت بلدية ديرميماس في بيان أنه «بعد ثبوت إصابة ف.ا. بفيروس كورونا المستجدّ، يرجى من كل من خالطها أو خالط أخوتها أو أقاربها أو أي شخص على علاقة بهم أن يبلغ البلدية على الفور، ويحجر نفسه في المنزل في انتظار صدور نتائج فحوصات والدتها والعاملة المنزلية».

وأعلنت بلدية العقيبة «تسجيل إصابة رابعة جديدة في البلدة، وشفاء الإصابات الثلاث السابقة»، مشيرة الى أنها عمدت إلى «التواصل مع الشخص المصاب ومتابعة وضعه الصحي والتأكد من عزله وحجره المنزلي. وعمّمت على كل الأشخاص الذين اختلطوا معه الخضوع لفحص الـ PCR واعتماد الحجر المنزلي إلى حين إصدار النتائج واتخاذ الإجراءات الوقائية والصحية اللازمة»، مؤكدةً أنه سيتم تعقيم المبنى الذي يقطنه المصاب.

وأعلنت غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها اليومي «تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا موزّعين على البلدات الآتية: مشحا 4، حيذوق 2، وادي الجاموس 1، برج العرب 1، فنيدق 1، عين الذهب 1، ببنين 1، السنديانة 1، البقيعة 1، برقايل 1. ليرتفع عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة الآن الى 102. ليصبح عدد المصابين المسجلين منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم 223.

كما تم تسجيل حالة شفاء جديدة واحدة ليرتفع عدد حالات الشفاء الإجمالي الى 120. أما حالات الحجر المنزلي فبلغ 323 حالة قيد المراقبة والمتابعة».

أما «مستشفى مشغرة الحكومي» فأصدر نتائج الفحوصات الـ PCR لـ 30 من أبناء البلدة والقرى المجاورة، وجاءت كلّها سلبية على أن تصدر باقي الفحوصات خلال 24 ساعة كحد أقصى.

وأعلنت بلدية بقسطا في بيان «تسجيل حالتين جديدتين بفيروس «كورونا» في منطقة الشرحبيل ليرتفع المجموع الى اربع حالات».

وأكد رئيس البلدية إبراهيم مزهر ان «الحالات الأربع ملتزمة بالحجر المنزلي وتتابعها البلدية يومياً، وهناك فحوص تجري لمخالطين لهم للتأكد من عدم اصابتهم».

إلى ذلك، دعت بلدية فنيدق إلى إلغاء المناسبات والأفراح والتجمعات الشعبية في البلدة، وذلك «بناء على قرار وزير الداخلية والبلديات رقم 1003 تاريخ 18/8/2020 والقاضي بإلغاء كل المناسبات والأفراح والتجمعات الشعبية حسب المادة الأولى من القرار».

وعقدت خلية الأزمة في بلدية فنيدق واتحاد بلديات جرد القيطع، نظراً إلى تزايد الحالات المصابة بجائحة كورونا في فنيدق، حيث أصبح عدد المصابين (8 إصابات). وكذلك المشتبه بهم نتيجة الاختلاط بحاملي الفيروس.

وشددت على ضرورة «التقيد التام بقرار التعبئة العامة والقرارات الادارية والتعليمات والتدابير الاحترازية والوقائية».

وعلى خط موازٍ، تم إجراء 32 فحص PCR لمحامين ومحاميات حضروا الأسبوع الفائت في قلمي الجزاء في طرابلس وقلم النيابة العامة والدائرة العقارية في الكورة، وذلك بعد التزامهم الحجر المنزليّ لخمسة أيام إثر إصابة موظف لدى قلم جزاء طرابلس، وذلك بإشراف نقيب المحامين في طرابلس محمد المراد وبالتعاون مع مستشفى هيكل، بحضور عضوي مجلس النقابة باسكال أيوب ومحمد نشأة فتال.

وستسلّم نتائج الفحوصات خلال 48 ساعة الى النقيب المراد فور صدورها، مع تأكيد وجوب الاستمرار بالحجر المنزلي للمحامين الذين خضعوا لها، وذلك حتى انتهاء مدة الأربعة عشر يوماً.

وأعلن مجلس نقابة المحامين في طرابلس أنه «نظراً إلى القرار الصادر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي بتاريخ 18/8/2020، القاضي بالإقفال العام في لبنان منذ صباح 21/8/2020 ولغاية 7 أيلول المقبل، تمّ تعديل الدوام في النقابة منذ صباح الإثنين الواقع في 24/8/2020، وحتى السابع من أيلول ليصبح من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً، مع التأكيد على أن تكون مراجعات النقابة عبر الهاتف إلا في الحالات الطارئة».

 في غضون ذلك صدر عن بلدية القبيات بيان، أعلمت فيه أهالي البلدة أنه «تبين، بعد إجراء فحص الـ PCR، بأن النتائج «إيجابية» لكل من:

الرتيب في الشرطة القضائية آ. م. ز. من القبيات.

الرقيب في فرع المعلومات ش.أ.ي. من القبيات.

وعليه، فإن خلية الأزمة: تسأل جميع المخالطين مباشرة التواصل مع أحد الرقمين (70/703392 – 71/743192). لإجراء المقتضى اللازم كما الالتزام بالحجر الكامل لمدة 14 يوماً حتى إجراء فحص الـ PCR النهائي.

واشارت الى أن العديد من المخالطين لحالات من بلدة القبيات وجوارها لم يتم بعد إجراء فحص PCR لهم بداعي انتظار الوقت المناسب وبالتالي يطلب منهم الالتزام بالحجر الذاتي قبل إجراء الفحص وبعده لمدة 14 يوماً والالتزام بتوجيهات اللجنة الطبية بعد إجرائه تحت طائلة المسؤولية وتنطبق هذه الإجراءات أيضاً على من قاموا بإجراء الفحص ولو كانت نتيجتهم سلبية.

على خط آخر أصدر مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية بياناً أكد فيه «ضرورة الالتزام بما يصدر عن المراجع الطبية والصحية بشأن منع انتشار عدوى وباء 19-Covid الذي أصبح يهدد المواطنين والأهل لسرعة انتقاله وتزايد عدد المصابين به وجدّية خطورته التي تؤدي إلى الوفاة».

وأعلن أن «فحوص PCR أصبحت متوفرة في المستشفى وبإشراف أخصائيّين كفوئين، ونعمل على تطويره ليتمكّن من إصدار مئات النتائج إذا دعت الحاجة. وكذلك وتحسباً للأسوأ نعمل على استحداث طابق إضافي مكوّن من 6 أسرّة عناية ليكون قابلاً لاستيعاب 12 سرير عناية فائقة، بالإضافة الى عشرة أسرّة إضافية قابلة للمضاعفة لنكون بخدمة أهلنا في الجنوب والنبطية وفي كل لبنان لتقديم ما يليق بهم ويحفظهم ويحميهم من شر هذا الداء وغيره.

وقرّر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي، في بيان عزل الأحياء التي تحدّدها بلدة دارياقضاء الشوف وتقفل إقفالاً تاماً لمدة أربعة ايام من تاريخه باستثناء المحال ذات الصلة بقطاعي الصحة والأدوية (صيدليات، مستوصفات…). كما ومحلات بيع المواد الغذائية على أنواعها والسوبر ماركات، بعد ارتفاع عدد الإصابات بوباء كورونا ليُصار الى اتخاذ العيّنات والفحوصات اللازمة من سكان البلدة والمخالطين مع المصابين وضبط انتشار الوباء».

أعلنت خلية الأزمة في بلدية مزبود، في بيان، عن «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، في البلدة للسيد ح.ع.ر.، لذلك على اهالينا المخالطين ابلاغ خلية الازمة وتسجيل أسمائهم لإجراء فحوصات الـPCR على الارقام التالية:

الدكتور وليد جمال الدين: 03/656252

الدكتور هيثم البلوز: 03/838189

المختار محمد سيف الدين: 71/633526

السيد عبد حبنجر: 70/077888

أعلنت وزارة الصحة العامة استكمال نتائج فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت، وأجريت في المطار بتاريخ 18/8/2020 و19/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالة إيجابية واحدة.

وجاء استكمال فحوصات 18 آب كالآتي:

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة MEA رقم 419 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة فرانكفورت: شركة MEA رقم 218 (جميعها سلبية).

رحلة كييف: شركة BAY رقم 201 (جميعها سلبية).

رحلة برلين: شركة WLB رقم 5510 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة لندن: شركة MEA رقم 276 (جميعها سلبية).

رحلة أرمينيا: شركة MEA رقم 276 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة FZ رقم 159 (جميعها سلبية).

وجاءت الدفعة الأولى من نتائج فحوصات 19 آب كالآتي:

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (حالة واحدة إيجابية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

رحلة برلين: شركة SR رقم 1530 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة جينيف: شركة MEA رقم 214 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: شركة MEA رقم 405 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

رحلة أضنة: شركة WLB رقم 4404 (جميعها سلبية).

رحلة أبو ظبي: شركة EY رقم 535 (جميعها سلبية).

رحلة الكويت: الشركة الكويتية رقم 501 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 305 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 418 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 756 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

الى ذلك أشرف وزير الصحة العامة حمد حسن في المطار على التجارب الأخيرة للكلاب البوليسية التي سيتمّ اعتمادها بشأن التشخيص المبكر لفيـــروس كـــورونا من خلال الاعتماد على حاسة الشـــمّ لدى هذه الكلاب المدربة، وأشرف على المرحلة ما قبـــل الأخيرة من اعتماد تلك التجارب على المسافرين القادمين إلى لبنان الدكتــور ريــاض ســركيس وهو اختصاصي في الأمراض السرطانية والمتبني لتلك التجربــة بالتعاون مع فرق فرنســية والأجهــزة الأمنــية العامــلة في المطار.

وقد وضعت أمام الكلاب عينات لمصابين بفيروس كورونا وأخرى لأشخاص أصحاء وقد أثبتت التجارب العمليّة التي جرت في المطار اليوم سرعة اكتشاف تلك الكلاب العيّنات الصحيحة لأشخاص مصابين بالفيروس، ونسق حسن مع المسؤولين في المطار التدابير والإجراءات التي ستساعد في اعتماد تلك المرحلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى