الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{أشاد وزير الخارجيّة والمغتربين رياض المالكي أمس، بالعلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وسلطنة عُمان.

وثمن المالكي خلال زيارته أمس، مقر السفارة في مدينة رام الله، برفقة مسؤول الشؤون العربية في وزارة الخارجية والمغتربين فايز أبو الرب، الدعم الذي تقدّمه السلطنة لدولة فلسطين في كافة المجالات.

يُشار إلى أن سلطنة عُمان كانت افتتحت سفارتها في فلسطين في 30 تشرين الأول من العام الماضي.

{يواصل أربعة أسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، أمس، إضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجاً على اعتقالهم.

وأوضح المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه أن الأسرى المضربين هم: الأسير ماهر الأخرس من سيلة الظهر جنوب جنين، وهو مضرب لليوم 28 على التوالي، ويعاني من نقص في الوزن وصداع وآلام في المفاصل وإعياء شديد، والأسير محمد وهدان من رنتيس شمال رام الله مضرب لليوم 19 على التوالي احتجاجاً على اعتقاله التعسفي، وموسى زهران من دير أبو مشعل شمال رام الله، مضرب لليوم 17 على التوالي، وعبد الرحمن شعيبات من بلدة بيت ساحور بمحافظة بيت لحم مضرب لليوم الرابع.

وقال عبد ربه إن هناك مطالبات مستمرة من قبل الهيئة لإنهاء مأساة الاعتقال الإداري، وسوء المعاملة والتنكيل الذي يتعرّض له الأسرى، إضافة إلى أن هذه الإضرابات هي بمثابة صرخة في وجه هذا الاعتقال، ومطالبة واضحة لإنهاء مأساة التعسف بحقهم.

ولفت إلى أن هذا الأمر يتطلّب إسناداً ودعماً جماهيرياً للمضربين عن الطعام، من خلال حملات المناصرة الإعلامية والقانونية والجماهيرية، ومطالبة المؤسسات الدولية والمعنية بقضايا حقوق الإنسان بأخذ مسؤولياتها في الانتصار ضد الاعتقال الإداري.

الشام

{انتقد الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن إصرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مواصلة فرض إجراءاتها الاقتصاديّة القسريّة على سورية في ظل انتشار وباء فيروس كورونا.

وبيّن كوكبيرن في سياق مقال نشرته صحيفة «الاندبندنت» البريطانية أمس، أن مبررات الإدارة الأميركية لفرض إجراءاتها القسرية ضد سورية وخاصة ما يُسمّى «قانون قيصر» تشكل «نفاقاً واضحاً» لافتاً إلى أن هذا القانون يستهدف معيشة الشعب السوري.

وأوضح كوكبيرن أن سورية وحلفاءها انتصروا عسكرياً في الحرب على الإرهاب لكن التفكير الأميركي الذي يتمنى الهزيمة يستهدف حياة ملايين السوريين من خلال فرض الحصار عليهم وزيادة معاناتهم.

العراق

{اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، أمس، أن إحراق وتخريب الممتلكات والمال العام وممتلكات المواطنين يدخل بخانة الإجرام، فيما أشار الى أن مرتكبي جرائم تدمير المباني العامة والخاصة سيطالهم القانون.

وقال البرزاني في بيان، إن «رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أجرى، اتصالاً هاتفياً مع محافظ حلبجة آزاد توفيق، لمناقشة الوضع الصحي والخدمي في المحافظة».

وأعرب البرزاني «عن بالغ قلقه إزاء أعمال الشغب والتدمير ومهاجمة المؤسسات الحكومية والمال العام والخاص وممتلكات المواطنين، من قبل أشخاص باسم المتظاهرين في حلبجة ومناطق أخرى مساء (أول) أمس»، مشيراً الى ان «الخروج بتظاهرات سلمية وحضارية حق للمواطنين، غير أن إحراق وتخريب الممتلكات والمال العام وممتلكات المواطنين، يدخل في خانة الإجرام».

الأردن

{أفاد مصدر قضائي، أن محكمة بداية عمان وافقت، أمس، على الإفراج عن مجلس نقابة المعلمين البالغ عددهم 13 شخصاً.

وأضاف المصدر أن نائب النقيب ناصر النواصرة حالياً في المدينة الطبية لتلقي العلاج، وسيتم إخلاء سبيله.

كما أن الناطق باسم النقابة في مستشفى الزرقاء الحكومي بعد علاجه، وسيتم إخلاء سبيله بعد أن يسمح وضعه الصحي بذلك.

الكويت

أمهلت اللجنة المالية البرلمانية الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص اسبوعين للإتيان بتقريرها في شأن اقتراحَي إنشاء محطات القوى الكهربائية وتعديل قانون الشراكة وتبيان ايجابيات وسلبيات وجود البنوك الإسلامية والتقليدية أثناء الاكتتابات العامة ليتسنى التصويت على المقترحات ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى