الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، إن المجتمع الدولي شريك للاحتلال الإسرائيلي في جرائمه وتنكيله بالأسرى، وذلك لكونه لا يمارس سوى الصمت والسكوت ولعب دور المتفرج وعدم إعطاء قضية المعتقلين الفلسطينيين أياً من استحقاقاتها القانونية والإنسانية.

وبيّن أبو بكر، وفق بيان أصدره، أن الأسرى يعيشون ظروفاً مأساوية داخل سجون الاحتلال، ويتساقطون يومياً إما شهداء وإما مرضى بفعل سياساته التنكيليّة والإهمال الطبي المتعمّد والممنهج بحق آلاف المعتقلين.

وأضاف في وصفه لواقعة استشهاد الأسير داوود الخطيب من بيت لحم أمس في سجن عوفر، «أي كلمات وعبارات يمكنها أن تصف لعالم متبجح بالديمقراطية وحقوق الإنسان، مشاعر عائلة الخطيب التي ودعت نجلها أسيراً قبل 18 عاماً وكانت تتجهز بكل الحب والفرح لاستقباله بعد 4 أشهر، ليفاجئوا باتصال مدته 18 ثانية أنه استشهد خلف القضبان وسيقابل الحرية جثة لا روح فيها ولا نَفَس».

وقال «هذا العالم مليء بالشعارات الرنانة الزائفة التي تنتصر للباطل وتتعالى على أصحاب الحق، وترى جرائم الاحتلال بأم عينها موثقة بالفيديو في كثير من الأحيان وتغضّ الطرف عنها وكأن الأسرى الفلسطينيون ليسوا من هذا الكوكب، لذلك هم شركاء في كل جريمة تحدث داخل السجون ومراكز التحقيق والتوقيف الصهيونية».

{ تسلم قنصل عام دولة فلسطين بالإسكندرية السفير حسام الدباس عمادة السلك القنصلي خلفاً للسفير رشيد صديقوف قنصل عام روسيا، وذلك خلال حفل دبلوماسيّ بروتوكوليّ حضره عدد من القناصل العامون وأعضاء السلك الدبلوماسيّ بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال.

وقدّم الدباس باسم القناصل العامين بالإسكندرية درع إهداء للسفير صديقوف، وأعرب عن تقديره له بالمهام الدبلوماسية المقبلة، كما قدّم الدباس التهنئة للسفير كارين فسيليان قنصل عام روسيا الجديد.

 

الشام

{ يبدأ فلاحو محافظة الحسكة التحضيرات اللازمة لقطاف محصول القطن وتسويقه والإنتاج وفق التقارير الميدانيّة للدوائر الزراعيّة المنتشرة في أرجاء المحافظة أنه جيد ولا يعاني من إصابات حشرية كبيرة حيث تبقى ضمن المعدلات الطبيعية نتيجة الإرشادات الزراعية المستمرّة التي تقدّمها الدوائر الزراعيّة وتعاون الفلاحين في تطبيقها.

مدير زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة أوضح لمراسل سانا أن واقع محصول القطن مبشّر بإنتاج وافر للمساحات المزروعة البالغة نحو 3883 هكتاراً موزعة في كل مناطق المحافظة ولا سيما ارياف أبو راسين والدرباسيّة وتل براك، لافتاً إلى أن المحصول في مراحل نضجه النهائي، حيث من المتوقع أن يبدأ الفلاحون القطفة الأولى مع مطلع الأسبوع المقبل.

 

العراق

{ أعلن جهاز الأمن الوطني، أمس، عن إلقاء القبض على ثلاثة «إرهابيين» شاركوا في «سبي» الايزيديات في نينوى.

وقال الجهاز في بيان، «بناءً على معلومات استخبارية تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في غرب محافظة نينوى من إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين صادرة بحقهم مذكرات قبض وفق المادة 1/4 إرهاب لكونهم مقاتلين بما يُسمّى ديوان الجند التابع لولاية الجزيرة إبان سيطرة عصابات داعش على المحافظة».

 

الأردن

{ انتقدت جمعية وكلاء السياحة والسفر قرار الحكومة فتح المطار وعدم إعلانها عن عودة عمل شركات السياحة والسفر بعد إغلاق دام 6 شهور.

وقالت الجمعية في بيان لها إنه توقعنا عودة العمل ولو بالتدريج لكن فوجئنا بالحرمان وأدركنا أن هناك من يتقصّد ويعمل على حرمان القطاع والقضاء عليه.

 

الكويت

{ هنأت السفيرة الأميركيّة لدى البلاد ألينا رومانوسكي، القاضيات الكويتيّات بتعيينهن.

وقالت رومانوسكي «ألف مبروك للقاضيات الكويتيات اللواتي أدين اليمين وصنعن التاريخ.. أن خمساً منهن شاركن في برامج تدريبية لوزارة العدل الأميركية. كل التوفيق لهن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى