عربيات ودوليات

اتفاق ليبيّ على ضرورة إيجاد تسوية سياسيّة شاملة.. و«الوفاق» ترصد تحرّك رتل مسلح كبير تابع لقوات حفتر

أعلن المتحدث باسم القوات العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الليبية محمد قنونو عن «رصد تحرك رتل مسلح كبير مؤلف من 80 آلية عسكرية تابعة لقوات المشير خليفة حفتر من الجفرة إلى اللود جنوباً».

وأوضح قنونو في بيان أن «التعليمات أُعطيت للقوات بالاستعداد وانتظار التعليمات للتعامل والرد على مصادر النيران في المكان والزمان المناسبين».

فيما أفضت المحادثات التي جرت في المغرب بين وفدي حكومة الوفاق الليبية، وبرلمان طبرق الداعم لقوات خليفة حفتر، إلى اتفاق على ضرورة إيجاد «تسوية سياسية شاملة» للأزمة الليبية، وفق ما أفادت به «وكالة المغرب العربي للأنباء».

وتضمّن بيان مشترك صدر عن الجانبين تفاهمات من ضمنها: «وضع معايير واضحة تهدف إلى القضاء على الفساد، وإنهاء حالة الانقسام المؤسسي».

وأمل المجتمعون تحقيق نتائج ملموسة من شأنها أن تمهد الطريق لإتمام عملية التسوية السياسية الشاملة في ليبيا.

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، قال في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن «الحوار الليبي المنعقد في مدينة بوزنيقة شمالي المملكة قد يكون مقدمة لاتفاقيات تنهي الأزمة الليبية».

واجتمع عشرة نواب يمثلون حكومة الوفاق الليبية وبرلمان طبرق في مدينة بوزنيقة جنوب العاصمة المغربية الرباط. وقال وزير الخارجية المغربيّ ناصر بوريطة إنه «ليس للمغرب أيّ أجندة أو مبادرة بشأن التطورات الليبية».

وقال المسؤولون الليبيون والمغاربة إن «هذا اللقاء لا يشكل مبادرة موازية لجهود الأمم المتحدة وإنما تكميلاً لدورها في مسار القضية الليبية».

ويأتي هذا اللقاء بعد أسابيع من زيارة كل من رئيس المجلس الأعلى للدولة التابع لـ»الوفاق» خالد المشري، ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، إلى المغرب، بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي.

إلى ذلك وبالتزامن مع اجتماع المغرب تعهّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، خلال لقاء مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، في اسطنبول الاثنين الماضي، بـ»مواصلة دعم بلاده لحكومة السراج».

وأعلن طرفا الصراع في 22 آب الماضي وقفاً مفاجئاً لإطلاق النار، وذلك بعد قرار حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج وقف النار من جانبها، في خطوة جاءت بالتنسيق مع عقيلة صالح، رئيس البرلمان الداعم للمشير خليفة حفتر في الشرق الليبي

وجاءت الخطوة وسط ترحيب دولي واسع عبّرت عنه فرنسا وروسيا ومصر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

واتفق الطرفان على «وضع حد للنزاع المسلح، وإعادة تصدير النفط، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في آذار المقبل»، فيما دعا بيان حكومة الوفاق لأن «تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح».

وكان طرفا النزاع الليبي وقعا، في 17 كانون الأول 2015، اتفاقاً سياسياً في مدينة الصخيرات المغربية، نتج عنه «تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق»، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى