اقتصاد

كورونا يواصل اجتياحه: 1248 إصابة جديدة و7 وفيات وإهمال الوقاية عراجي: المستشفيات الحكومية امتلأت والخاصة تتهرّب من استقبال المصابين

 

يواصل فيروس كورونا اجتياحة لمختلف المناطق اللبنانية، موقعاً إصابات صادمة في ظل استمرار التراخي وإهمال التقيّد بالإجراءات الوقائية التي تدأب الجهات الرسمية والأهلية على حثّ المواطنين على اتباعها.

فقد أعلنت وزارة الصحة العامة أمس، عن تسجيل 7 حالات وفاة و1248 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 40868 حالة.

أمّا التقرير اليومي لمستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد أشار إلى أن عدد الفحوصات التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة، بلغ 774 فحصاً.

 –  عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا الموجودين داخل المستشفى للمتابعة: 85.

عدد الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا: 19.

عدد حالات شفاء المرضى المتواجدين داخل المستشفى: 2.

مجموع حالات شفاء مرضى من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه: 484 حالة شفاء.

عدد الحالات التي تم نقلها من العناية المركّزة إلى وحدة العزل بعد تحسن حالتها: 0.

–  عدد الحالات الحرجة داخل المستشفى: 27.

–  حالات وفاة: 0.

فلتان غير مسبوق

وتحدث رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي في تصريح، عن «فلتان غير مسبوق بتفشي كورونا، فلا وزارة الداخلية تطبق التعاميم التي تصدر عنها، ولا وجود لأسرّة شاغرة في المستشفيات الحكومية، فالمستشفيات كلها امتلأت»، لافتاً إلى «تهرّب المستشفيات الخاصة من استقبال مرضى كورونا بحجة عدم دفع الدولة حصة هذه المستشفيات المتأخرة منذ العام 2019»، متوقعاً «المزيد من الإصابات الشهر المقبل مع بدء موسم الأنفلونزا».

إصابات ومناشدات

 وفي غضون ذلك، أفادت خلية إدارة أزمة كورونا في قضاء طرابلس في بيان «تسجيل 77 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية موزعة كالآتي: طرابلس: 58، الميناء: 6، البداوي: 13».

وذكّرت بـ»ضرورة والزامية وضع الكمّامة وبعدم الخروج من المنزل أو التجول أو الاختلاط من دون استخدام الكمّامة تحت طائلة المسوؤلية».

بدورها، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 15 حالة أيجابية جديدة موزعة كالآتي: زغرتا: 9، مرياطة: 2، مجدليا: 2، رشعين: 1، كفردلاقوس: 1».

وجددت تأكيد «وجوب التشدّد في تطبيق الإجراءات الوقائية»، مناشدةً المصابين «وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

بدورها، أعلنت بلدية كفرعقا في بيان، أنه «بعد أن أجرى المخالطون للحالات السابقة (لفيروس كورونا) أكثر من 30 فحصPCR، تبيّن أن «غالبية الحالات سلبية باستثناء إثنان من المحجورين كانت نتائجهما إيجابية، وأكملا الحجر المنزلي نظراً إلى أن الأعراض خفيفة». وأشارت إلى أن «أحد أبناء القرية القادم حديثاً من الخارج والمحجور خارج القرية نتيجته إيجابية»، مؤكدةً

أن «الأشخاص الثلاثة المحجورين بصحة جيدة والأعراض ما تزال خفيفة».

وناشدت البلدية الجميع التوقف عن «القيام بالزيارات غير الضرورية واستقبال الزوّار من خارج البلدة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والحفاظ على نظافة اليدين بالإضافة إلى استخدام الكمّامات خارج المنزل»، طالبةً من أصحاب المحلات على أنواعها والكنائس «التقيّد بتعليمات وزارتي الصحة والداخلية».

كذلك، أعلنت خلية الأزمة والطوارىء في بلدة حقل العزيمةالضنية «تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا، بعد إجراء فحوصات على 15 مخالطاً في البلدة».

ويأتي تسجيل هذه الحالات بعد 24 ساعة على قرار رئيس البلدية جان داود عزل البلدة 14 يوماً.

وناشدت الخلية في بيان «جميع المخالطين بالمصابين الالتزام بالحجر المنزلي 14 يوماً، وفي حال ظهور أي عوارض صحية عليهم تبليغ خلية الأزمة».

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدة الدورة في بيان، «ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 6 حالات، 5 منهم تماثلوا للشفاء»، مشيرةً إلى أن «آخر الإصابات كان المختار ح. س»، داعية «جميع المخالطين له الى التواصل مع البلدية لإجراء فحص PCR.

 وذكّرت بضرورة «الإلتزام بالإجراءات الوقائية: الكمّامة، وتعقيم اليد والتباعد الإجتماعي وصولاً إلى الحجر المنزلي».

وأعلنت بلدية مشحا في بيان، «تسجيل الإصابة الأولى لسورية من سكان البلدة بفيروس كورونا، وتم التواصل مع عائلتها لاتخاذ إجراءات الحجر المنزلي الإلزامي، وستتابعها البلدية، التي طالبت ممن خالطها وعددهم 5 أشخاص بحجر أنفسهم وإبلاغ البلدية عن أي عوارض تظهر عليهم حتى تقوم بإجراء الفحوص اللازمة».

ودعت «النازحين السوريين إلى أخذ الحيطة والحذر وتجنب التجمعات ووضع الكمامة والتزام التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة».

وأشارت خلية الأزمة في بلدية شكاالبترون في بيان، إلى تسجيل خمس حالات جديدة بفيروس كورونا، مشددةً على ضرورة التقيّد بإجراءات الوقاية.

من جهتها،  أوضحت خلية الأزمة في بلدة القبيات أن النتائج الإيجابية أصبح عددها (75)، بعد أن صدرت كل نتائج الفحوصات التي تم إجراؤها في مختبر مستشفى هيكل وفي مختبر جامعة البلمند.

أما الفحوصات التي تمّ إجراؤها في مختبرات Rodolphe Mérieux   ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي فستصدر اليوم.

وذكّرت كل المحجورين (الإيجابيين) أو المخالطين الإلتزام التام بالحجر الكامل تحت طائلة المسؤولية القانونية بالتنسيق مع بلدية القبيات والقوى الأمنية وطالبت كل المواطنين بالتبليغ الفوري عن أي خرق للحجر من قبل أي منهم.

كما ذكّرت أصحاب النتائج السلبية من ذوي التخالط المباشر من الدرجة الأولى بإلزامية الحجر المنزلي لمدة سبعة أيام من تاريخ صدور النتائج.

وأكدت بلدية البترون في بيان، أنها تقوم بكل الإجراءات اللازمة في سبيل التعاطي مع وباء كورونا والإصابات التي تسجل، بوعي ومسؤولية وبشكل دقيق ووفق استراتيجية مدروسة لحماية المدينة وأهلها من انتشار الوباء.

ولفتت إلى «الجهود المبذولة من قبل اللجنة الطبية بالتعاون مع الجهات المختصة وطبابة قضاء البترون ووزارة الصحة العامة، بالإضافة إلى إبقاء الأجهزة العاملة في البلدية وعناصر الشرطة في جهوزية تامة لمواكبة المصابين والمخالطين بدءاً من إجراء الفحوصات اللازمة مروراً بالحجر الذاتي إلى المتابعة الطبية، وما تقوم به البلدية لوجستياً لتقديم كل احتياجات المصابين وعائلاتهم في المنازل وأماكن الحجر».

وأشارت إلى أن «الاصابات التي ظهرت جاءت بمعظمها بدرجات خفيفة من دون عوارض، وتم اكتشافها بالفحوصات الاستباقية والاحتياطية»، داعية «كل المواطنين والراغبين في معرفة هوية المصابين وأسمائهم الى الاطلاع عليها، عبر صفحات وزارة الصحة العامة ومواقعها الإلكترونية التي تنشر لوائح إسمية يومياً وهي بمتناول الجميع».

من جهتها، أعلنت بلدية حارة صيدا وخلية أزمة كورونا في حركة «أمل» و»حزب الله» في بيان، تسجيل خمس حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا.

ودعت المخالطين للمصابين الاتصال بلجنة الطوارئ لإجراء اختبار الـPCR على الأرقام: 03533893- 03671155-70328855- 70904860- 03092325.

وفي البيسارية سُجلت، بحسب بيان للبلدية «حالة ثانية مصابة بكورونا في البلدة، خالطت الحالة الأولى»، لافتةً إلى أن «الفحوص التي أجريت للمخالطين أتت سلبية»، طالبةً من جميعهم «المبادرة إلى حجر انفسهم لأربعة أيام وإجراء فحص الـpcr «.

وشدّدت على «ضرورة إلتزام الأهالي الإرشادات الصحية وعدم التجوّل إلاّ عند الضرورة»، داعيةً أصحاب المحلات إلى «التزام الضوابط والإجراءات الصحية».

أما دائرة النفوس في سرايا صيدا فاستأنفت عملها صباحاً، بعدما أقفلت اول من أمس، بغية إجراء الموظفين اختبار الـ PCR، نتيجة ثبوت ثلاث حالات إيجابية بينهم، فيما عملت فرق بلدية صيدا على تعقيم مختلف مكاتب الدائرة تمهيداً لعودة العمل بشكل طبيعي.

وبالتوازي عاودت دائرة تنفيذ قصر العدل في صيدا عملها المعتاد صباح أمس، بعد إقفال دام خمسة أيام، تم خلالها تعقيم شامل لمكاتب الدائرة ومبنى قصر العدل، إثر إصابة أحد الموظفين، ورصد 8 مخالطين له سجلت بينهم في ما بعد، ثلاث حالات إيجابية إضافية.

وفي مصلحة المالية في السرايا، اتخذ مسار العمل صباحاً مجراه الطبيعي، بعد عملية تعقيم أجرتها فرق بلدية صيدا أول من أمس لمبنى المصلحة برمته، إثر ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا والتي لم تسجل مخالطين لها من بين الموظفين. وتم استقبال معاملات المواطنين كالمعتاد، ضمن الإجراءات الوقائية المتبعة.

وأعلنت خلية الأزمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه، بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سُجل أمس، ثلاث إصابات جديدة في مجدل سلم، حالة واحدة وافدة من بيروت إلى البلدة و5 حالات شفاء في بلدة الخيام. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 216 إصابة، 160 حالة شفاء، و8 حالات وفاة، و39 مصاباً قيد المتابعة، 36 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي.

وذكرت بلدية العدوسية، في بيان «أن المدعو ن. ط، قد أجرى الفحص الثاني لكورونا وأتت النتيجة إيجابية وبالتالي تأكدت إصابته وسيواصل الحجر المنزلي في مكان سكنه في عوكر. وعلى المخالطين في بلدة العدوسية إجراء الفحوصات وستُعلن النتائج لاحقاً».

وبدورها أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تم أمس تسجيل 27 إصابة بكورونا مثبتة ومؤكدة مخبرياً، 25 إصابة لمقيمين مخالطين بينهم 8 إصابات من التابعية الفلسطينية وإصابتان وافدتان.

وتوزعت الإصابات  كالآتي: الرشيدية: 7، صور: 5، البازورية: 3، الحوش: 3، البرج الشمالي: 2، شيحين: 2، معركة: 1، مجدل زون: 1، البرغلية: 1، طورا: 1 والعباسية: 1.

وعليه فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 938 مصاباً.

وأعلنت بلدة البابلية عن تسجيل حالة كورونا إيجابية (covid19) جديدة مؤكدة لمقيم وهو مخالط ويخضع للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلته بمتابعة مباشرة من اللجنة المختصة في البلدية.

وفي المقابل سُجلت حالة شفاء جديدة هي الخامسة في هذا الأسبوع ، وبذلك يكون قد استقر مجموع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة حالياً في البلدة على ثماني عشرة إصابة مثبتة فقط.

وشددت على المخالطين الذين جاءت نتيجة فحوصاتهم سلبية بضرورة استكمال فترة الحجر المنزلي أربعة عشر يوماً من تاريخ المخالطة للحالة الإيجابية كتدبير إحترازي.

ودعت إلى «التشدد بتطبيق الإجراءات الوقائية، بخاصة في ما يتعلق بارتداء الكمّامة خارج المنزل والتقيد بمسافة التباعد الإجتماعي، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظاً على السلامة العامة»، مع وجوب التزام الحجر المنزلي لجميع المخالطين».

إلى ذلك، أصدر رئيس بلدية الحدتسبنيهحارة البطم جورج إدوار عون، قراراً أشار فيه إلى أنه اعتباراً من صباح اليوم الجمعة ولغاية مساء الخميس المقبل، تُقفل دور العبادة كافة، أنشطة الجمعيات على أنواعها،  محلات النرجيلة بما فيها خدمة التوصيل إلى المنازل، النوادي والملاعب الرياضية، محلات ألعاب التسلية الالكترونية، المقاهي، المطاعم باستثناء Delivery  وTake Away.، صالونات التجميل وصالونات التزيين النسائية والحلاقة الرجالية.

كما تُمنع التجمعات والاحتفالات على أنواعها طيلة المدة المذكورة أعلاه وتجري مراجعة إجراءات الإقفال بعد انتهاء المهلة على ضوء تطور الوضع الوبائي.

وكان رئيس البلدية أصدر بياناً توضيحياً أشار فيه إلى أنه «تداركاً للأسوأ وبعد التفشي الخطير والمتفلت لوباء كورونا في الحدت، لجأت بلديتنا مضطرة إلى إجراءات إستثنائية صارمة، منها محاضر الضبط وتحويل بعض المخالفين إلى النيابة العامة وإقفال بعض المؤسسات وتوقيف الأنشطة الاجتماعية والاحتفالات الدينية على تنوعها».

وإذ أسف واعتذر «ممن تسببت لهم هذه الإجراءات بأي حرج أو خسارة أو تعديل في نمط حياتهم أو مناسباتهم المقررة، شدّد «على أن الأولوية كانت وتبقى الحفاظ على السلامة العامة والحؤول دون فقدان الأرواح».

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة عن استكمال فحوص الـ PCRلرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 28/9/2020، بالاضافة إلى الدفعة الأولى من فحوص لرحلات وصلت في 29/9/2020، وأظهرت النتائج وجود حالة إيجابية واحدة. آتبة من القاهرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى