الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، مع ممثل اليابان لدى فلسطين ماياسوكي ماجوشي، آخر المستجدّات الحاصلة على الساحتين الداخلية والإقليمية، بما في ذلك موافقة الفصائل الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة «فتح» على ما تمّ الاتفاق عليه بين حركتي «فتح» و»حماس»، حول إجراء الانتخابات العامة في الوطن والشتات وفي قلبها القدس المحتلة.

وثمّن عريقات دعم اليابان المتواصل لشعبنا الفلسطيني في المجالات كافة وتمسكها بحل الدولتين على حدود 1967، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك دعمها لدعوة رئيس السلطة محمود عباس لعقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات وعلى أساس القانون الدولي.

بدوره، أكد ماجوشي دعم بلاده الكامل لإجراء الانتخابات العامة الفلسطينية الحرة والنزيهة، مبدياً استعداد اليابان لدعم العملية الديمقراطية بما في ذلك المساهمة في الإشراف والرقابة.

{ جدد أمين عام الحزب الشيوعي اليوناني ديمتري كوتسوباس، وعضو اللجنة المركزية للحزب جورج مارينوس، تأكيد تضامن الحزب الراسخ مع الشعب الفلسطيني وكفاحه العادل من أجل حقوقه الثابتة في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفق حدود ما قبل 4 حزيران 67، وعلى ضرورة إطلاق سراح الأسرى وحل قضية اللاجئين، كطريق وحيد للسلام العادل وفق القانون الدولي.

وأدان الأمين العام للحزب، لدى لقائه سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي في العاصمة أثينا، السياسات الأميركية المتوحّشة واستمرار جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وتدخلها السافر في انتهاك حقوق شعوب المنطقة والعالم، بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات الخطيرة التي تجري في المنطقة والعالم.

 

الشام

{ استقبل المصرف التجاري السوري أكثر من 70 طلباً من المتعاملين للحصول على قرض لشراء مسكن أو عقار المحدد سقفه الأعلى بـ100 مليون ليرة سورية وذلك منذ إعلان المصرف استئناف منح القروض في الـ15 من الشهر الماضي.

ويعكف المصرف حالياً على دراسة طلبات القروض المقدّمة وفقاً لمدير التسليف في التجاري السوري مازن حمزة الذي أكد لمندوب سانا أنه تمّ تسجيل حضور عدد كبير من المتعاملين بهدف الاستفسار عن شروط التقديم على قرض شراء متجر أو مسكن منذ استئناف الإقراض، مبيناً أنه ستتم قريباً الموافقة على طلبات القروض المقدمة.

 

العراق

{ بحث رئيس أركان هيئة الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي، أمس، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيسبلاسخارت تطورات الأوضاع الأمنية.

وقالت الهيئة في بيان، إن «رئيس أركان هيئة الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي استقبل، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيسبلاسخارت في مقرّ الهيئة، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الأمنيّة في البلاد وملاحقة بقايا فلولداعشالإرهابيّ التي تحاول تعكير صفو الأمن والاستقرار في بعض المناطق.

وأكد المحمداوي، أن «هيئة الحشد الشعبي مؤسسة رسمية ترتبط بالدولة العراقية وتخضع لقرارات القائد العام للقوات المسلحة، مشدداً على «ضرورة الوقوف مع الدولة وقراراتها واحترام هيبتها».

 

الأردن

{ أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عن إصابة 16 موظفاً في الوزارة.

وقال الصفدي في تغريدة له إن الوزارة قد قامت بأخذ جميع الإجراءات الوقائية، حسب البروتوكولات الطبية المعتمدة وتتم المتابعة وفقها. وأضافالوزارة تطبق الإجراءات الوقائية حيث التزام الكمامات والتباعد الاجتماعي. وندعو الله السلامة للجميع. حمى الله أردننا الأبي”.

 

الكويت

{ ذكرت مجلة «ذي إيكونومست» البريطانية أن الأمير الراحل ساعد في تحويل البلاد الصغيرة التي يقل عدد سكانها عن 5 ملايين نسمة، إلى لاعب ديبلوماسي مؤثر.

ولفتت المجلة إلى أن نشأة الأمير الراحل تميّزت بكونها شهدت مراحل مختلفة من تاريخ الكويت، مرحلة اعتمدت فيها البلاد على تجارة اللؤلؤ، وأخرى تم فيها اكتشاف النفط وحوّلت الدولة إلى واحدة من أغنى البلدان عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى