اقتصاد

أخبار اقتصادية

تطبيق خارطة الطريق الفرنسيّة

اجتمع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني مع الوزير المفوّض بالشؤون الاقتصاديّة الفرنسي فرانسوا دو ريكولفيس. وتم خلال الاجتماع البحث في تطبيق خريطة الطريق الفرنسية التي تمّ وضعها في الأول من شهر أيلول ومختلف المواضيع الاقتصادية والمالية، لا سيما مسألة التدقيق الجنائي لحسابات مصرف لبنان والموازنة والكابيتال كونترول والإصلاحات الجمركيّة ومتابعة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.وأكد ريكولفيس أنه لاحظ تقدماً على هذه الأصعدة، من جهته، شدّد وزني على أهمية متابعة الإصلاحات في المرحلة المقبلة.

 

دعم المدخلات الزراعيّة

 

عقد وزير الزراعة عباس مرتضى لقاء في قصر الأونيسكو عرض فيه لخارطة طريق استيراد الأدوية الزراعية. وقال إن المدخلات الزراعيّة من أسمدة وبذور وأدوية زراعية سنعمل على حمايتها لأنها تتعلق بتوفير الأمن الغذائي، وفي حال لم تتوافر فلن يتوافر الإنتاج الزراعي العام المقبل».ولفت الى «جهوزية ملفات المدخلات الزراعية كافة وذلك لضمان موسم العام 2021 وإلا فنكون أمام كارثة غذائية، خاصة في هذه الظروف الصعبة حيث لا حلول في الأفق أمام الأمن الغذائي حالياً».وشدد على «أهمية التشبيك وشدّ الأحزمة للوصول الى بر الأمان للعام المقبل».وعن رفع الدعم عن المواد المتعلقة بالقطاع الزراعي، قال: «سنعمل على منع رفع الدعم عن المدخلات الزراعية من بذور وأسمدة وأدوية كي لا يُصار الى احتجاب 70% من العمل الزراعي في العام المقبل».

 

البنزين عنصر أساسي للنقل البرّي

 

اعتبر رئيس الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل مروان فياض في بيان، أن ما يهم السائقين العموميين توفر مادة البنزين العنصر الاساسي للنقل البري، وقد بتنا نشهد انخفاضاً في الكميّات المتوافرة لدى محطات بيع المحروقات مما يجعلنا أمام مشكلة اقتصادية كبيرة ستؤدي حتما الى توقف السائقين عن العمل او رفع التعرفة بشكل يتناسب مع سعر صفيحة البنزين المتوفرة».وأهاب بجميع المسؤولين العمل على الإبقاء على دعم المواد الاساسية تسهيلاً لتأمين لقمة العيش لشريحة كبيرة من الشعب اللبناني الذي بات عاجزاً عن تأمين أدنى حاجاته اليومية. وحذر الاتحاد هؤلاء المسؤولين انه لن يقف مكتوف اليدين امام الانهيار المعيشي الذي يفرض على الشعب في ظل غياب حكومة فاعلة قادرة على إنقاذ الوطن من الأزمات التي يعيشها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى