اقتصاد

أخبار اقتصادية

تعاون مالي لبناني – فرنسي

 التقى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني كلاً منPaul Touzet ، ممثل المدير العام للمالية الفرنسية و Nathalie Meulan ، مديرة مشروع (FEXTE) المموّل من الدولة الفرنسية والذي يهدف إلى مساعدة المديرية العامة للشؤون العقارية على تطوير القوانين وتحديث الإدارة والعلاقة مع المواطن، في حضور مدير المالية العام بالتكليف جورج معراوي.

وجرى خلال الاجتماع، البحث في التعاون المشترك بين الإدارة الفرنسية والإدارة اللبنانية ووزارة المال.

 

التفلّت الحاصل بتسعير السلع

 

عرض النائب علي درويش الواقع الاقتصادي العام في لبنان مع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال راوول نعمة، والمشاكل التي يمرّ بها اقتصاد لبنان بعد الأزمات التي عصفت بالبلاد أخيراً، في حضور المدير العام للوزارة محمد أبو حيدر.

وناقش درويش أسباب «التفلّت الحاصل بتسعير السلع والمواد خصوصاً الأساسية منها»، مؤكداً «ضرورة متابعة الحكومة التجار وتسعير السلع، مع فرض غرامة بحق المخالفين لتعاميم الوزارة ولضبط الانفلات الحاصل في الأسواق».

 

 

مرتضى بحث وعزالدين

الأمن الغذائي

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب حسن عزالدين، حيث تم التداول بأوضاع القطاع الزراعي في قضاء صور. ودعا عزالدين إلى «تحقيق الأمن الغذائي وعدم هدم ما تبقى من أسس بقاء القطاع الزراعي في ظل الأزمة الراهنة».

 

رفض رفع الدعم عن السلع

 

يُعقد اجتماع مشترك بين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية ورئيس الهيئة التنفيذية للأساتذة في الجامعة اللبنانية  ورئيس مجلس إدارة ومدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بمشاركة نقيبي الصحافة والمحررين عوني الكعكي وجوزيف القصيفي، في الثانية عشرة ظهر اليوم أمام مبنى الاتحاد العمالي العام، وذلك تحت عناوين: تأليف حكومة منتجة فوراً، رفض رفع الدعم عن السلع الأساسية وإعمار بيروت.

 

النقل البرّي يرجئ اجتماعه

 

 أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي عن تأجيل الاجتماع والمؤتمر الصحافي المقرّرَين اليوم الأربعاء إلى غد الخميس في العاشرة والنصف قبل الظهر في مقرّ الاتحاد العمالي العام، وذلك «بناءً على تمني رئيس الاتحاد بشارة الأسمر، وبسبب تزامن اجتماع قطاع النقل البرّي مع الاجتماع الطارئ للهيئات الاقتصادية ونقابات المهن الحرّة في مقرّ الاتحاد العمالي العام» بحسب بيانها.

 

زيادة يتفقد مكاتب المنطقة الاقتصادية

 

تفقّد نقــيب المهندســـين في طرابلــس والشمال بسام زيادة مكاتب المنـــطقة الاقتصـــادية الخاصة، والتقى المسؤول المكلّف إدارة المنــطقة الدكتور حسان ضناوي، واطلع منه على تفاصيل ما حصل من تعدٍّ عــلى مكاتــب المنطقة. واعتبر زيادة أن «استهداف مكاتب المنــطقة الاقتصادية في طرابلس نهاية الأســبوع الماضــي، ما هــو إلاّ اســتهدافٌ رمزي ومبــطّن لأحد أهــم المــرافق الاقتصادية في الشمال، المعوّل عليها مستقبلاً في تشــكيل رافعة نهــوض اقتصادي واستثماري فــي طرابلس والشمال ولبنان»، وقال «هذا العــمل الدنيء لا يســتهدف المنطــقة الاقتصادية فحسب بل الإســاءة إلى كــل المرافــق الحــيوية في العاصمة الثانية».

 

إعفاء التعاونيات الزراعية

من الرسوم

 

أصدر المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ميشال افرام بمبادرة وتوجيه من وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى، تعميماً يقضي وحسب قانون التعاونيات الزراعية، بإعفاء هذه التعاونيات من رسوم التحاليل المخبرية.

وتأتي هذه المبادرة في إطار دعم الوزارة للتعاونيات الزراعية عمموماً والنسائية الريفية خصوصاً، والتي تقوم بتصنيع المأكولات الريفية على أنواعها لكي يتم فحصها وإعطائها شهادة مطابقة للمواصفات لضمان جودتها وتسهيل بيعها وتصديرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى