الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ من المقرّر أن يبدأ مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، الأسبوع المقبل، مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، وأعضاء مجلس الامن، كل على حدة، لإطلاق مشاورات بشأن مبادرة رئيس السلطة محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وقال منصور في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» أمس، إن رئاسة مجلس الأمن ستكون في كانون الثاني/ المقبل لجمهورية تونس الشقيقة، ما يعكس أجواء إيجابية.

وأضاف أن أعمال اللجان الست الرئيسية للجمعية العامة ستبدأ الأسبوع المقبل، ولديها قرارات لصالح فلسطين.

وأشار منصور إلى كلمة الوفد الألماني في اجتماعات الجمعية العامة، التي طالب فيها الأمين العام البدء بمشاورات لتنفيذ فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام التي طرحها عباس، مؤكداً أن ألمانيا والصين وروسيا، أبدت استعدادها للمشاركة كأطراف في المؤتمر.

{ أطلق الاتحاد العام لطلبة فلسطين في بنغلادش، فعاليّات مندّدة بالتطبيع مع دولة الاحتلال الصهيوني.

وشدّد الاتحاد في بيان صحافي، على الموقف الفلسطيني الموحّد الرافض للتطبيع مع الاحتلال من دون تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

وقال: في الوقت الذي تواصل فيه سلطات الاحتلال ممارساتها العنصرية المتمثلة بتهويد مدينة القدس والاستيلاء على الأراضي وتقطيع المدن في الضفة الغربية ومحاصرة أهلنا في قطاع غزة، تطل علينا دول عربية من أبناء جلدتنا لتقوم بالتطبيع مع الاحتلال.

وأضاف ان اتفاقات التطبيع ضربت مبادرة السلام العربية التي أقرّتها جامعة الدول العربية عام 2002، وشقت الصف العربي في مواجهة المشروع الصهيوني، وشكّلت هدية مجانيّة للاحتلال ومكافأة له على ما يقوم به من قتل وتدمير لمقوّمات الدولة الفلسطينية.

الشام

{ استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين صباح أمس، تركي محمود البوسعيدي وتسلم منه نسخة عن أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً وفوق العادة لسلطنة عمان لدى الجمهورية العربية السورية .

{ بدأ مجلس الشعب أمس، في جلسته الثانية من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة واقع عمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بهموم المواطنين المعيشية.

وفي مستهل الجلسة قدم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي عرضاً لعمل الوزارة، مبيناً فيما يتعلق بواقع الأسعار في الأسواق أن الوزارة بدأت بتنفيذ تجربة جديدة تهدف لتنظيم الأسواق وضبط الأسعار.

العراق

{ نفت قيادة عمليات الأنبار للحشد تعرّض قطعاتها المرابطة على الحدود العراقية السورية الى ضربة جوية أميركية بحسب ما نشرت وسائل إعلام.

وقال قائد عمليات الأنبار للحشد قاسم مصلح في بيان إن «قواتنا على أعلى جهوزية في مناطق التماس مع الجيش السوري وطول قاطع العمليات غرب الأنبار وننفي تعرّض قواتنا الى قصف جوي». وأضاف قائد العمليات أن «الوضع الأمني في مناطق غرب الأنبار يشهد استقراراً أمنياً ملحوظآ بعد عمليات الفتح المبين».

الأردن

{ أصدرت دائرة الإحصاءات العامة النتائج الاولية للتقديرات الربعية للناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة للربع الثاني من عام 2020، حيث أظهرت النتائج انخفاضاً بلغت نسبته – 3.6% خلال الربع الثاني من عام 2020 مقارنة بالربع الثاني من عام 2019.

وتشير التقديرات الأولية النتائج إلى أن قطاع الفنادق والمطاعم حقق أعلى انخفاض خلال هذه الفترة، حيث بلغت نسبته – 13.4%، ثم قطاع النقل والتخزين والاتصالات بمعدل انخفاض بلغت نسبته – 9.2%، تلاه قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية، ثم قطاع الانشاءات، وكذلك قطاع الصناعات التحويلية.

الكويت

{ استقبل وزير الخارجية ووزير الدفاع بالإنابة الدكتور أحمد الناصر وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد لتقديم واجب العزاء بوفاة المغفور له أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد.

كما جرت خلال اللقاء مناقشة مجمل القضايا والمواضيع محل الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى