اقتصاد

كورونا: 9 وفيات و1459 إصابة جديدة والإقفالات تتزايد خوري: وصلنا إلى مراحل صعبة… الأبيض: حادثتان مشجعتان

 

معدّل فيروس «كورونا» ووتيرة الإصابات المسّجلة يومياً مكانك راوح، توازياً تستمر البلديات باتخاذ تدابير احتياطية لمواجهة تفشي الفيروس. و أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 9 وفيات و1459 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية  رفعت العدد التراكمي منذ 21  شباط الماضي إلى 48377 حالة.

الملاذ الأخير

وفي هذا الإطار، أعلنت مستشارة رئاسة مجلس الوزراء للشؤون الطبية بترا خوري «أننا وصلنا إلى مراحل صعبة من انتشار فيروس كورونا والمطلوب اليوم الالتزام بالخطة التي وضعتها اللجنة الوزارية لمتابعة كورونا بهدف تخفيف الضغط على القطاع الاستشفائي».

وأوضحت في تصريح، أن «الخطة معتمدة عالمياً»، داعيةً المعنيين إلى «الالتزام بها لأن العبرة تبقى في التطبيق وهي تشكل الملاذ الأخير للحد من انتشار الوباء في لبنان».

وشرحت أنه «وبعد إقفال مئة وإحدى عشرة بلدة سيجري تقييم للوضع وآخر نهاية الأسبوع عبر نتائج فحوصاتأُ PCR  أُجريت عشوائياً في المناطق المقفلة».

ورداً على سؤال حول اللقاح الروسي أكدت خوري أنه «لا يتم اعتماده قبل حيازته على موافقة «منظمة الكوفاكس» العالمية المخولة التأكد من فعالية اللقاحات ومطابقتها للمعايير الصحية قبل اعتمادها».

من جهته، أكّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي» فراس أبيض في تغريدة عبر «تويتر» أن «الأعداد ليست جيدة، والأسرّة شبه ممتلئة، لكن حادثتين بالأمس شجعتاني: غادرت سيدة تبلغ من العمر 90 عاماً تم قبولها في حالة حرجة بعد أن تعافت تماماً»، مضيفاً «مرّ ابنها ليشكر المستشفى والعاملين على تفانيهم».

وتابع «ابنة مريضة في حالة حرجة ولا تسير على ما يرام، ما زالت تجد في قلبها إرسال رسالة صوتية تشيد فيها بالعاملين على عملهم الجاد ولطفهم».

وختم الأبيض «خير الناس هو ما سيبقى معنا بعد زوال كل هذه المصاعب».

مستجدات الانتشار والتداعيات

وعلى صعيد انتشار الوباء وتداعياته، أقفلت مصلحة مياه لبنان الجنوبي الكائنة في السرايا الحكومية في جزين بعد التأكد من إصابة عاملين فيها. وعمل مختصون على تعقيم المكاتب ومدخل السرايا.

وأصدرت السرايا الحكومية في جزين مذكرة إدارية قضت بـ «إقفال السرايا ليوم واحد، حيث تبين وجود إصابات بفيروس كورونا في مؤسسة مياه لبنان الجنوبيدائرة جزين ومحكمة جزين، وحيث أن عدد المخالطين للمصابين في المؤسسات المذكورة أعلاه تتوزع على مختلف المكاتب، وحيث أننا سنقوم بتعقيم مكاتب السرايا كافة اليوم، تقفل الإدارات في هذا اليوم (أمس) فقط ليعاود العمل في مبنى السرايا الجمعة 9/10/2020»..

بدوره، أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة قراراً قضى بإقفال دائرة أمانة السجل العقاري في زحلة ودائرة أمانة السجل العقاري في البقاع الغربي الكائن مركزهما في سرايا زحلة، ومكتب أمين السجل العقاري المعاون الكائن في سرايا جب جنين، بدءاً من صباح امس، وحتى صباح الأربعاء المقبل بعد ثبوت إصابة ايجابية لموظف بفيروس كورونا.

كما أصدر  أبو جودة قراراً قضى بإقفال قسم زحلة والبقاع في مصلحة تسجيل السيارات والآليات الكائن مركزه في زحلة، بدءاً من صباح اليوم الخميس وحتى صباح يوم الأربعاء المقبل  بعد ثبوت إصابة إيجابية لموظف بفيروس كورونا.

وأوعز المحافظ إلى رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط «متابعة موضوع إجراء فحوص PCR لجميع موظفي القسم المذكور وجميع المخالطين، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، على أن يتم لاحقاً اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص.

 أما بلدية زحلة المعلقة وتعنايل فأوضحت في بيان أنه «قبل أيام اكتشفت إصابة موظفة في القصر البلدي بفيروس كورونا، يعتقد أنها إلتقطت العدوى إثر مشاركتها بحفل زفاف، ولما كانت الموظفة تخلت عن كمامتها في كافيتيريا البلدية لتحتسي القهوة مع موظفة أخرى، طلب على الفور من مخالطتها حجر نفسها، ليتبين لاحقاً إصابتها بالفيروس أيضاً، واتخذ قرار بإقفال الكافيتيريا، ولا تزال مقفلة أسوة بكل المقاهي التي طُلب منها عدم إستقبال الزبائن في المدينة، بعد أن تبين أنه لا يمكن إلزام الزبائن في هذه الأماكن وضع الكمامات. وحرصاً على سلامة كل الموظفين أجري في مقر البلدية أمس إختبار الفحص السريع للموظفين، ورُصدت حالتان مشكوك فيهما، ستجريان فحصpcr  لمزيد من التثبت، على أن يلتزما الحجر في هذه الأثناء.

وأوضحت أن «الحالات التي رصدت خارج مكاتبها المخصصة لخدمة المكلفين، علماً أن الالتزام تام في كل أقسام البلدية بشروط الوقاية التي تلح على تطبيقها خارجها أيضاً».

في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية «تسجيل 18 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: زغرتا: 8، مجدليا: 3، بحيري: 2، علما: 2، مزيارة: 3.

وأعلنت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات الضنية في بيان «تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو رقم قياسي يعتبر الأعلى في الضنية منذ أن ظهرت أول إصابة فيها في 23 آذار الماضي».

وأُعلن عن هذه الاصابات بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية التي أجرتها وزارة الصحة العامة  في قاعة الملعب البلدي في بلدة بخعون الكائن في مشروع حربا لمخالطين من بلدات بخعون، السفيرة، إيزال، مراح السراج، قرصيتا، نمرين، عين التينة، بيت حاويك، بطرماز وسير».

وتوزعت الإصابات على البلدات والقرى كالآتي: السفيرة 19، قرصيتا 9، بخعون 8، نمرين 5، إصابتان في كل من عين التينة وبيت حاويك، وإصابة واحدة في بطرماز، إيزال ومراح السراج، بالإضافة إلى 9 حالات في المنطقة الرمادية «gray zone» سيعاد فحصها للتأكد من إصابتها أو عدمه».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية «تسجيل 23 حالة إيجابية جديدة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي: أنفه: 2، برسا: 1، راسمسقا: 3، رشدبين: 1، المجدل: 3، النخلة وحارة الخاصة: 3، كفرصارون: 1، بتوراتيج: 2، أجدعبرين: 1، كفرحاتا: 1، ضهور الهوا: 1، بحبوش: 2، قيد التحقق: 2».

وأشار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر إلى أن «حالات كورونا النشطة في بعلبك الهرمل وصلت إلى 470، وهناك بلدتان معزولتان هما: بيت شاما وحوش الرافقة»، طالباً «من المواطنين التجاوب الكامل معنا، ونؤكد أنه لا يوجد أي عيب في الإصابة بكورونا، وكل واحد منا معرض».

وأخذ فريق وزارة الصحة العامة 156 عينة لفحوص PCR لمصابين أنهوا فترة الحجر ولمخالطين لهم، توزعت بين 104 عينة في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، و52 في المبنى السابق للمدرسة الرسمية الأولى للصبيان في حي غفرة.

 كذلك، سجلت بلدية البابلية، حالة كورونا إيجابية لمقيم، وهو يخضع للحجر المنزلي مع جميع أفراد عائلته وبمتابعة من اللجنة المختصة في البلدية. واشارت البلدية إلى أن مجموع عدد الحالات الإيجابية المؤكدة حالياً في البلدة ارتفع إلى 12 إصابة مثبتة. وطلبت من المخالطين ضرورة الحجر المنزلي 14 يوماً من تاريخ المخالطة كتدبير احترازي، مجددةً دعوتها إلى «التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية». ومنعت «الرحلات السياحية أو الدينية تحت طائلة الملاحقة القانونية».

وأعلنت لجنة الصحة والبيئة في بلدية الخرايب تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس COVID-19  لأحد أبناء البلدة، طالبةً من مخالطيه التواصل معها والتزام الحجر الصحي المنزلي.

وأعلنت بلدية حارة صيدا عن وجود 5 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا.

إلى ذلك، أعلن نادي العهد بطل لبنان في كرة القدم، صدور نتائج فحوصات PCR التي أجراها لاعبو الفريق وأعضاء جهازيه الفني والإداري بالإضافة إلى العاملين في النادي، وجاءت كلّ النتائج سلبية إلاّ المدافع جاد نور الدين الذي صدرت نتيجته أول من أمس وكانت إيجابية وبالتالي سيغيب عن تمارين الفريق ومبارياته حتى شفائه التام. ومن المتوقع أن تصدر في وقت لاحق نتيجة المدرب المساعد خليل وطفى.

وأصدرت بلدية دير ميماس بياناً أكدت فيه «ثبوت إصابة سيدة من البلدة بفيروس «كورونا»، طالبةً من جميع المخالطين «التزام الحجر المنزلي 14 يوماً وإبلاغ البلدية على الفور عند الشعور بأي أعراض».

ونفى رئيس بلدية نهر إبراهيم في قضاء جبيل شربل بو رعد «ما يتم نشره عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن اصابته بفيروس كورونا».

وأعلنت خلية الأزمة في البيرة عن تسجيل إصابة جديدة من البلدة وهو ملتزم الحجر في منزله. وهو موضع متابعة من قبل الخلية.

كما أعلنت بلدية بقسطا في بيان «تسجيل 37 إصابة بفيروس كورونا تتم متابعتها في الحجر المنزلي، و49 إصابة تماثلت للشفاء، وحالة وفاة واحدة من أصل 87 حالة سجلت إلى الآن».

وسجلت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار في تقريرها أمس، 35 إصابة ما رفع العدد الإجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ منتصف آذار الماضي وحتى أمس إلى 1112 مصاباً. الحالات الإيجابية التي لا تزال قيد المعالجة: 469 حالة. كما سجلت 11 حالة شفاء جديدة ليصبح إجمالي عدد الشافين: 626. أما حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغت: 891 حالة. فيما استقر عدد حالات الوفاة المسجلة منذ بدء الجائحة على 17 حالة، من من دون تسجيل أي وفاة جديدة.

وأعلنت خلية الأزمة والطوارىء في بلدة نمرينالضنية في بيان، تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، بعد صدور نتائج فحوصات  PCR  التي أجريت لهم.

وأعلن التقرير اليومي لخلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون، أنه بناء لتقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات لم يسجل أمس أي إصابات جديدة، مع حالات وافدة من بيروت إلى بلدة رب ثلاثين، وحالتي شفاء في كل من بلدتي بني حيان والخيام. وبناء عليه، بلغ عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة 236 إصابة و180 حالة شفاء وثماني حالات وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 38 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً: 33 منها قيد الحجر المنزلي و5 داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي.

كما أعلنت بلدية الصرفند في بيان، تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة المنصرمة، والمصاب قيد الحجر، فيما بلغت حالات الشفاء 2 وهي قيد الحجر الإحترازي. كما دعت إلى التقيد بإجراءات الوقاية.

وأعلنت بلدية بيت لهيا في قضاء راشيا، ثبوت إصابة شاب بالفيروس، وهو محجور حالياً في منزل والده ببطشايبعبدا.

وأعلنت ادارة مستشفى «جبل عامل» في بيان توضيحي، أنه «بعد ثبوت إصابة أحد الأشخاص في قسم العمليات بفيروس كورونا، تم رصد دائرة الأشخاص المخالطين للحالة من موظفين وأطباء وأُجريت الفحوصات اللازمة لهم، حيث تبين إصابة 6 موظفين مخالطين من القسم وطبيب. وتم اخضاع من يلزم من المخالطين للحجر المنزلي وفقا للمعايير الموضوعة من قبل وزارة الصحة العامة، وذلك بالتنسيق مع رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال. كذلك، تم إجراء تعديلات في المستشفيات العامة وأقسامها العامة والفرعية وفق معايير السلامة العامة».

ووجهت وكالة «أونروا» رسالة إلى مجتمع لاجئي فلسطين في لبنان، تناولت فيها آخر مستجدات فيروس كوفيد-19. وحذرت من أن «أعداد الإصابات بفيروس كورونا ترتفع بشكل مستمر وخطير في جميع مناطق لبنان، بما في ذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين»، معلنةً أن «بحلول 5 تشرين الأول الحالي، بلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 بين أوساط لاجئي فلسطين في لبنان منذ تفشي الفيروس في شباط الماضي، 1282 حالة مع 478 حالة نشطة و31 حالة وفاة، وفقاً لآخر الأرقام الصادرة عن الوكالة». وأكدت أنها «تواصل متابعتها لكل الحالات الجديدة، وتتكفل بكلفة الفحوص بحسب المعايير المتفق عليها مع وزارة الصحة العامة كما تتكفل بكلفة الاستشفاء».

وأصافت أنه «بالنسبة إلى فحوص الـPCR، ستلتزم أونروا بالمعايير المحددة من قبل وزارة الصحة العامة والتي يتم تحديثها بشكل دائم، بحسب المعايير الحالية يتم إجراء فحص الـ PCR فقط للأشخاص المقيمين مع الشخص المصاب، أو الأشخاص الذين خالطوه لفترة غير وجيزة (على الأقل ربع ساعة) وعن قرب وهم يعانون من أمراض مزمنة (مثلا السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، مشاكل في المناعة، الخ…)».

وذكرت أن مراكز «أونروا» الصحية تفتح أبوابها حالياً من الثامنة والنصف صباحاً وحتى الأولى بعد الظهر.

أرقام مسؤولي الصحة في المناطق هي:

منطقة لبنان الوسطى 70888542 – 76683644

منطقة صيدا 70088003 – 76683657 – 03936777

منطقة شمال لبنان 70088002 – 03010243

منطقة صور 70088004 – 03927974

منطقة البقاعمراقب الاستشفاء 03935777.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى